تم تصميم نموذج جامعة حمدان بن محمد الذكية للتعلّم مدى الحياة؛ لتوفير عديد من طرق وفرص التعلّم وكسب الخبرات التعليمية التي تجمع ما بين البرامج والدورات الأكاديمية وغير الأكاديمية.   
تقدّم جامعة حمدان بن محمد الذكية، ومن خلال التركيز على أهمية احتياجات الدارس "للتعلّم مدى الحياة"، برامجها المهنية عن طريق مسارات محددة للدراسة تتناسب مع التقدم في المسار الوظيفي في القطاعات المتعددة، ومنها: إدارة الأعمال والجودة، والأعمال المصرفية، والرّعاية الصحية، والبيئة، والتعلم الذكي، والتعليم الإلكتروني.  إن نموذج التعلّم مدى الحياة في جامعة حمدان بن محمد الذكية جاء تلبية للاحتياجات التعليمية المتنوعة لكافة الأعمار، ومن ضمنها اكتساب المهارات الأساسية الضرورية عن طريق فرص التعلّم الرسمية وغير الرسمية التي تقدمها الجامعة.

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

الدارسون غير المنتظمين

يعتبر التعلّم غير المنتظم تعلّم لا يتطلب مؤهلات محددة من الدارسين، ويتم تصميم برامج التعلّم بصيغة برامج عامّة أو ذات علاقة بقطاع من القطاعات. تتم عملية التعلّم عن طريق الدورات القصيرة، والبرامج التدريبية المتاحة للجميع، والمساقات الدراسية بدون ساعات معتمدة، وعدد من الفعاليات لغرض اكتساب المعارف الأساسية.

الدارسون الملتزمون

البرامج الدراسية المصممة لهذه الفئة، من المهنيين في المجالات المتخصصة، تعتمد على الكفاءة وتسعى إلى تحسين المعرفة وتطوير المهارات لتلبية حاجات معينة خاصة بمهنة أو صناعة ما.

الدارسون المنتظمون

تصمم برامج الدراسات الجامعية والدراسات العليا ودراسات الدكتوراه المعتمدة لهذه الفئة؛ لتلبية احتياجات الدارسين بالمؤهلات الأكاديمية المرتكزة على البحوث بهدف تحسين معرفتهم وفرصهم المهنية.

الدارسون المتابعون

تساعد البرامج الدراسية المصممة لهذه الفئة على توفير فرص التواصل وبناء الشبكات المهنية، والتطور المهني من خلال تبادل الخبرات وأفضل الأفكار عن طريق الإنترنت في مجالات الأعمال والقيادة .

التعليم الذكي

ما هو التعليم الذكي؟
ذكي في مرونة التعليم ضمن بيئية تعليمية تفاعلية
ذكي في القدرة على الوصول إلى محتوى رقمي من المستوى العالمي عن طريق المواقع التعليمية عبر الإنترنت
ذكي في إيصال التعليم باستخدام الأجهزة المختلفة – ابتداء بالتلفاز، والأجهزة اللوحية و الآيبود، وصولًا إلى الهواتف المحمولة
ذكي في محفظة التعليم الرقمية التي يتمكن من خلالها الدارسون، والمدرسون، وأعضاء هيئة التدريس، وأولياء الأمور عرض تحصيل الدارس والتعرف على احتياجاته
ذكي في عمليات التحليل والاختبار الآنية عبر الإنترنت.
ذكي في التعاون عبر الشبكات بين الدول وضمنها لتبادل الأفكار وخلق المعرفة الجديدة
ذكي في تشجيع تنوع الخبرات والأفكار للمساعدة في حل المشكلات العالمية المعقدة
ذكي في ربط الدارسين بالمرشدين والمختصين ضمن مجال الدراسة