لعرض الهيكل التنظيمي للأقسام الأكاديمية والإدارية في جامعة حمدان بن محمد الذكية:
الرسالة
باعتبارنا مؤسسة أكاديمية فإننا نعمل على بناء المعرفة وتطبيقها من خلال المبتكرات، والانطلاقات المتجددة، والتحولات المستحدثة. فنحن نقوم بتوفير فرص متفردة للتعلم مدى الحياة، وخبرات تعليمية فريدة من خلال التحفيز الفكري، ونؤسس لمجتمع متنوع يكون قوامه هيئة التدريس، والموظفين، والدارسين، والخريجين.
القيـــــــم
التركيز على الدارسين:
يحتل الدارسون لدينا موقع القلب في كل ما نقوم به من أعمال. فهم يشغلون مقعد القيادة، ويشاركون في صنع القرار، ونحن نسعى لإمدادهم بخبرات تعليمية عالمية تحفزهم فكرياً، فضلاً عن حرصنا على أن نوفر لهم قيماً سامية، مع تحقيق أعلى مستويات الرضا لديهم.
ريادة التغيير:
إننا نعتنق في التعليم والتعلم فكراً مختلفاً. فنحن ملتزمون بتعزيز التعليم الذكي بما يستهدف إعادة تعريف الركائز الأربع للتعليم والمتمثلة في هيئة التدريس، والمنهاج الدراسي، وأصول التعليم، والدارسين. فمنظومة التعليم الذكي بالجامعة تتيح فرصاً للدارسين تشكل تحدياً يدفعهم نحو توسيع ما لديهم من آفاق فكرية، وتبني فكر غير تقليدي، وتعليم يناسب قدراتهم.
التشارك في النمو:
معاً نحقق الكثير. فنحن مجتمع أكاديمي شامل يقدر التنوع ويؤسس لقيم التسامح والاحترام، ويحرص على التعاون مع نظرائه في مجتمع الباحثين والعلماء حول العالم، بما يستهدف بناء القدرات التي تحقق النجاح المشترك.
تحقيق النتائج:
لعل ما يميز قيمنا السامية يتمثل في التركيز الشديد على النتائج. فكل من ينتسب إلى مجتمع الجامعة يسعى سعياً حثيثاً للإسهام في تحقيق رؤية الجامعة في إطار منظومة من التميز والحوكمة تتسم بالشفافية والوضوح، وتعكس المعايير العالية للمساءلة والنزاهة.
تحفيز الابتكار:
نحن نتحرى الابتكار في كل ما نسعى إليه، حيث يتعاون أعضاء هيئة التدريس والدارسون مع المجتمع المحلي والدولي لتطوير البحث العلمي، ونشر الإبداع والابتكار وريادة الأعمال، من أجل تحقيق التنمية المستدامة لدولة الإمارات العربية المتحدة والعالم أجمع.
تحت قيادة سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي والرئيس الأعلى للجامعة، أخذت الجامعة على عاتقها نشر ثقافة الجودة والتميز والبحث العلمي من خلال التعليم الإلكتروني على امتداد المنطقة العربية. وبرز ذلك جلياً في تخصصات أكاديمية معتمدة لإدارة الأعمال والجودة والتعليم والرعاية الصحية والبيئة. وطوال هذه المسيرة، حازت الجامعة مصداقية واعترافاً دوليين عن جدارة واستحقاق لا سيما في ضوء ما تقدم من برامج أكاديمية ومهنية متميزة لا تلبي الحاجات الراهنة لسوق العمل فحسب، بل يتم تصميمها باعتبار ما سيطرأ في المستقبل على حاجات مجتمع الأعمال المزدهر في الإمارات العربية المتحدة وسائر العالم العربي..
جامعة حمدان مرتكزه على البحوث وبإيجاز، فقد أحدثت الجامعة تحولاً نوعياً في التعليم العالي من خلال إعداد حلول أساسها التركيز على الدارسين في استراتيجيتها، ما يعني قدرتها على تقديم خبرات أكثر ابتكاراً وتنوعاً من أي خبرة يحصل عليها الدارسون في أي حرم جامعي، وذلك بفضل بيئة التعلم المتميزة التي تشمل بيئة التعلم الذكية والحرم الجامعي الذكي للجامعة ومقره دبي . إذ أن هذه البيئات التعليمية توظف أحدث التقنيات المبتكرة مثل التعلم بالهاتف المحمول ومدونات النقاش والقاعات الدراسية الذكية وتقنيات الألعاب التعليمية والشبكات الاجتماعية، ضمن فضاء تعليمي متكامل يهدف إلى تحقيق حاجات المتعلمين والخريجين والمهنيين على حد سواء.
ويظهر التزام الجامعة بالتركيز على الدارسين من خلال حرصها الدائم على توفير الدعم الكامل لهم بأتمتة إجراءات القبول والتسجيل ونوادي الدارسين، بالإضافة إلى مصادر التعلم الإضافية مثل المكتبة والخدمات الذكية للإرشاد المهني، التي تستخدم آخر ما توصلت إليه تكنولوجيا المعلومات للتواصل مع الدارسين من أنحاء العالم.
التوجهات الاستراتيجية (2023-2021)
الهدف:
الغايات:
- تحقيق إيرادات من التدريب بحلول نهاية العام 2023
- زيادة عدد مستخدمي الحرم الجامعي السحابي بحلول نهاية العام 2023
الهدف:
الغايات:
- إنشاء نماذج أعمال مبتكرة ومرنة وتطبيقها؛ لدعم عمليات تحقيق الإيرادات بحلول نهاية العام 2023
الهدف:
الغايات:
- زيادة الوعي بتقنية الذكاء الاصطناعي وقدرتها على حل مشاكل الأعمال وتحسين العمليات الإدارية ذات الصلّة بجميع الموظفين وأعضاء هيئة التدريس بنسبة 80% قبل نهاية العام 2022.
- تصميم نموذج تعليمي مبتكر قائم على الذكاء الاصطناعي وتنفيذه؛ لتقديم نموذج تعلّم ذكي ومخصّص للدارسين بحلول العام 2023.
- تصميم وتنفيذ نموذج مبتكر قائم على الذكاء الاصطناعي وغيرها من التقنيات الحديثة؛ لتحسين كفاءة العمليات الإدارية وفاعليتهابحلول نهاية العام 2023.
الهدف:
الغايات:
- إنشاء ذراع استشاري مربح للجامعة يختص بالتحوّل الرقمي للمؤسسات التعليمية بحلول نهاية العام 2023.
الهدف:
الغايات:
- إعادة تصميم البرامج الأكاديمية بحيث تشمل اكتساب وتطوير المهارات في جميع التخصصات العلمية بحلول نهاية العام 2023
- استخدام منهجية التقييم المعتمد على الأداء لقياس مستوى اكتساب الدارسين للمهارات والكفاءات بحلول نهاية العام 2023
- إعادة تصميم البرامج الأكاديمية لتضمن اكتساب وتطوير المهارات البحثية التطبيقية في جميع التخصصات العلمية بحلول نهاية العام 2023