جامعة حمدان

آخر الأخبار

إطار جودة التعليم الإلكتروني في الشرق الأوسط

عملت جامعة حمدان بن محمد الذكية بالتعاون مع المركز السويسري للابتكار في التعليم (scil) على تطوير إطار جودة التعليم الإلكتروني في الشرق الأوسط باعتباره الإطار الأمثل لضمان الجودة بهدف تسهيل التحول الرقمي في التعليم في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

هذا الإطار يتضمن أبعاداً متعددة وهو مبني على أسس بحثية وخبرة المركز السويسري للابتكار في التعليم في جامعة سان جالان، وهو مركز بحثي عالمي في التعليم، وخبرة جامعة حمدان بن محمد الذكية في التعليم الذكي وإدارة الجودة في الشرق الأوسط.

يغطي هذا الإطار التحديات التعليمية، إلى جانب التحديات المؤسسية والتكنولوجية والاقتصادية والتي تنشأ عن تطبيق التعليم القائم على التكنولوجيا في المؤسسات التعليمية أو الشركات.

يتضمن إطار جودة التعليم الإلكتروني في الشرق الأوسط منهجاً شاملاً للجودة في التعليم الذكي والذي يتجلى في 7 أبعاد للجودة و34 معياراً مصمماً للمدارس ومؤسسات التعليم العالي ومزودي الخدمات التعليمية من أجل تطوير وتحسين الجودة في التعليم الذكي.

  • الحوكمة والقيادة هذا البعد يركز على الجوانب المتعلقة بترقية التعليم الإلكتروني ضمن المؤسسة التعليمية. ويغطي هذا البعد الرؤية والرسالة والاستراتيجية في التعليم الذكي، إلى جانب السياسات والإجراءات والموارد وإدارة المخاطر.
  • التعليم والتدريس ويغطي هذا البعد جوانب التصميم والتدريس في التعليم الذكي. كما يغطي الأسلوب الشامل للتعليم الذكي، والتزامه بالمخرجات المتوقعة، والتفاعلية والتغذية الراجعة كعوامل محركة لنجاح العملية التعليمية وكيفية استخدام وتوظيف تقنيات التعليم ومميزاتها.
  • التقييم والتحليل يركز على تصميم عمليات التقييم واستخدامها وعلى توظيف تحليل البيانات لدعم التعليم والتدريس. هذا البعد يركز خصوصاً على جوانب بنية التقييم (التقييم من أجل التعليم، تقييم التعليم)، وجودة التقييم، والتغذية الراجعة عن التقييم، ومنهج تحليل البيانات وتطبيقها.
  • التجربة التعليمية يركز هذا البعد على التجربة الإيجابية للدارسين وأعضاء الهيئة التدريسية على حد سواء في التعليم الذكي. ويغطي تصميم التجربة التعليمية وتقديم الخدمات المرافقة لها واستخدام الموارد الخارجية وأنواع المحتوى الإلكتروني المستخدم والمنصات التعليمية وقنوات التعليم.
  • التكنولوجيا يركز هذا البعد على الأدوات والبنى التحتية المستخدمة في تقديم الخدمات والتجربة التعليمية الجيدة. يغطي هذا البعد استراتيجية التكنولوجيا التعليمية، واستخدام التكنولوجيا المتقدمة، وعمليات تكنولوجيا المعلومات، وجوانب الاستخدام والوصول وأمن المعلومات.
  • التنظيم والدعم يركز على عمليات تقديم الخدمات، ويغطي الجمهور المستهدف والمعلومات المقدمة للمجموعات المستهدفة والجوانب القانونية والأخلاقية والسلوكية في التعليم الذكي، ودعم الدارسين وأعضاء الهيئة التدريسية والعاملين، وتطوير الكفاءات لدى الهيئة التدريسية والعاملين.
  • التحسين والابتكار يركز على كيفية تعامل المؤسسة التعليمية مع المتطلبات في مجال تطوير الجودة والابتكار والتغيير في التعليم الذكي. ويغطي هذا البعد جوانب ضمان الجودة والتجاوب مع أعضاء الهيئة التدريسية والدارسين، والنشاطات المتعلقة بنشر الممارسات المرجعية وأفضل الممارسات والسياسات في الابتكار والتغيير.

معايير الانضمام إلى الإطار

  • الشكل القانوني: يجب أن تكون المؤسسات المرشحة للانضمام إلى الإطار حاصلة على شكل قانوني في الشرق الأوسط.
  • برامج التعليم الذكي: يجب أن تقدم المؤسسات المرشحة برامج أو مساقات التعليم الذكي خلال السنة التقويمية التي تسبق الترشح.
  • آراء أصحاب المصلحة: يجب أن تقدم المؤسسات المرشحة برامج تتضمن التفاعل مع المشاركين وآليات لتقديم التغذية الراجعة.

عملية الحصول على اعتماد إطار جودة التعليم الإلكتروني في الشرق الأوسط

  1. الطلب
  2. تقرير التقييم الذاتي
  3. اجتماعات التدقيق الافتراضية
  4. قرار الهيئة المانحة

إذا كنت بحاجة إلى مزيد من المعلومات، يرجى التواصل على ic ~3#$A~ hbmsu &D06s& ac &D06s& ae

المركز السويسري للابتكار في التعليم (scil)

تأسس المركز السويسري للابتكار في التعليم (scil) في عام 2003 على منحة مقدمة من مؤسسة جيبيرت روف، وهو اليوم جزء من معهد إدارة التعليم والتكنولوجيا في جامعة سان جالان. يتعاون المركز السويسري للابتكار في التعليم (scil) مع الشركاء ضمن مجموعة من السياقات التعليمية (المدارس، ومؤسسات التعليم العالي، ومؤسسات التعليم المهني، وأقسام التدريب والتطوير في الشركات) في المناطق المتحدثة باللغة الألمانية في أوروبا وغيرها. ويركز المركز على التحول الرقمي في التعليم وتطوير الفرص ومواجهة التحديات في هذا المجال، وتحديداً لدى مزودي الخدمات التعليمية والمهنيين التعليميين والناتجة عن التحول الرقمي.

الخدمات التي نقدمها

تقدم جامعة حمدان بن محمد الذكية مجموعة من الخدمات للمؤسسات في جميع السياقات والتي تهدف إلى تمكين التحول الرقمي فيها، وذلك بفضل ما تمتلكه الجامعة من المعرفة المتخصصة في التعليم الذكي وإدارة الجودة، وبفضل شراكاتها الاستراتيجية.

تقدم جامعة حمدان بن محمد الذكية خدمة الاستشارات المتخصصة في مجال أنظمة الحوكمة والتميز، والبنية التحتية للتعليم الذكي، وخدمات التكنولوجيا التعليمية، والكثير من الخدمات الأخرى التي تقدم قيمة إضافية للمؤسسات.

تواصل مع جامعة حمدان بن محمد الذكية لتحصل على استشارة مخصصة لك. لمزيد من المعلومات ومناقشة آلية عمل الجامعة مع مؤسستكم، يرجى التواصل على marketing ~3#$A~ hbmsu &D06s& ac &D06s& ae.