Date
Image
IA12 press

دبي-الإمارات العربية المتحدة، 18 فبراير 2019:عقدت اليوم اللجنة التنظيمية العليا لمؤتمر ومعرض إبداعات عربية مؤتمراً صحفياً في جامعة حمدان بن محمد الذكية لمناقشة التطورات ومستجدات أجندة المؤتمر والمعرض في دورته الثانية عشر والذي يقام تحت رعاية كريمة من سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي الرئيس الأعلى لـ "جامعة حمدان بن محمد الذكية" تحت عنوان "بناء مجتمعات ذكية: التوازن بين الابتكار والتغيير والتحوّل" في الفترة ما بين 25-27 فبراير 2019 في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض بدبي. وترأس الاجتماع كل من الدكتور منصور العور، رئيس الجامعة ورئيس اللجنة العليا والمهندس أنس المدني، نائب الرئيس والرئيس التنفيذي لمجموعة اندكس القابضة وعدد من الشخصيات البارزة، حيث ناقشوا خطة الترويج والتسويق لهذا الحدث الهام.

وفي هذه المناسبة، قال الدكتور منصور العور: "يشرّفنا تنظيم الدورة الثانية عشرة من "مؤتمر إبداعات عربية" لاستكشاف آفاق بناء مجتمعات ذكية وفق آلية قائمة على تحقيق التوازن بين الابتكار والتغيير والتحوّل، وذلك تحت رعاية كريمة من سيدي سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي الرئيس الأعلى للجامعة. ويسعدنا التعاون المثمر مع "اندكس" في خطوة متقدمة على درب الوصول بـ "إبداعات عربية" إلى العالمية، تماشياً مع سعينا الدؤوب للمضي قدماً في سباق التميز والريادة استلهاماً من الرؤية الثاقبة لقيادتنا الرشيدة التي علّمتنا ألا نرضى عن المركز الأول بديلاً. ونتطلع قدماً إلى انطلاق الدورة المرتقبة التي تمثل إضافة هامة للجهود الوطنية الرامية إلى ترسيخ ثقافة الابتكار التي باتت نهج الإمارات العربية المتحدة لبناء مستقبل مستدام، واضعين نصب أعيننا وضع ركائز متينة للنهوض بقطاعات إدارة الأعمال والصحة والبيئة والتعلم الذكي والذكاء الاصطناعي وفق دعائم قوامها الإبداع وريادة الأعمال، تحقيقاً لأهداف التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة عربياً وعالمياً." 

من جهته قال المهندس أنس المدني، نائب الرئيس والرئيس التنفيذي لمجموعة اندكس القابضة: "تعد دولة الإمارات العربية المتحدة رائدة في مجال الإبداع والابتكار وقد حققت نقلة نوعية في هذا المجال متفوقة على الكثير من البلدان المتقدمة في العالم. وتماشياً مع رؤية الحكومة في جعل الإبداع ركيزة أساسية ضمن الخطط الاستراتيجية لمختلف القطاعات في الدولة، فإن الإمارات العربية المتحدة تحقق تقدّماً مستمراً في العديد من مؤشرات الأداء العالمية، مما يجعلها قوة اقتصادية إقليمية وعالمية ذات دور رائد في المنطقة والعالم. ونحن فخورون جداً بالتعاون مع جامعة حمدان بن محمد الذكية في تنظيم الدورة 12 من مؤتمر ومعرض إبداعات عربية".

وأضاف: "تتضمن أجندة المؤتمر لهذا العام موضوعات هامة تناقش أبرز قصص النجاح في قطاعات الاقتصاد وأحدث الابتكارات العلمية في المجالات المتعددة ومختلف النماذج التجارية الجديدة التي أحدثت فرقاً في المشهد الاقتصادي في بلداننا العربية. وسيشكل هذا الحدث الهام منصة مرموقة تستقطب الخبراء والمفكرين وأصحاب القرار ومزودي التكنولوجيا والأكاديميين من المنطقة والعالم الذين سيشاركون تجاربهم الناجحة مع المشاركين".

وتشمل أجندة مؤتمر ومعرض إبداعات عربية 12 أربعة محاور رئيسية وهي إدارة الجودة والأعمال والتعلم الذكي والصحة والبيئة ومحور الذكاء الاصطناعي الذي يتم مناقشته للمرة الأولى خلال المؤتمر، ويعد هذا الحدث منصة تفاعلية لطرح الأفكار المبتكرة ودراسة التحديات وبحث السبل المُثلى لمواجهتها عن طريق التعاون والشراكات بين الجامعات والمؤسسات البحثية والأكاديمية والقطاع الحكومي والخاص.

كما تتضمن الأجندة ورش عمل ونقاشات تركز على مختلف مجالات الابتكار والإبداع في قطاعات مختلفة ومن ضمنها ورشة عمل حول الذكاء الاصطناعي تحت عنوان "الذكاء الاصطناعي: الموجة المقبلة من التحول والانطلاق" والتي ستقدمها الدكتورة سوما الحاج علي مديرة مركز التميز والحوكمة، عميد كلية الذكاء الاصطناعي بالوكالة من جامعة حمدان بن محمد الذكية، وورشة حول التعلم الذكي تحت عنوان "تخطيط المسار المهني المستقبلي" ويقدمها كل من الأستاذ وسام ستيتيه والبروفيسور حمدي عبدالعزيز. كما يضم المؤتمر مناظرة حول الذكاء الاصطناعي بعنوان "الذكاء الاصطناعي: نعمة أم نقمة على مستقبل الوجود الإنساني"، في حين ستنعقد مناظرة أخرى تحت محور إدارة الأعمال والجودة بعنوان " الالتباس في فهم الجودة في صناعة الترفيه". وسيشهد المؤتمر أيضًا حلقة دراسية بحثية مقدمة من جامعة حمدان بن محمد الذكية حيث سيقوم الخبراء بمناقشة موضوع "طرق البحث والتطوير لدراسة الحالة في جامعة هارفرد".

كما يضم الحدث جلسات علمية متعددة ومنها جلسة بعنوان "هل سيبقى للمدارس أثرًا بعد 50 عامًا؟"، والتي سيقدمها المتحدث الرئيسي لهذا العام السيد مارك سانز لوبيز، مدير جوجل للتعليم في جنوب أوروبا ومنطقة الشرق الأوسط، في حين سيتحدث سعادة أولي بيكا هينونين، المدير العام للوكالة الوطنية الفنلندية للتعليم في فنلندا حول مسار التعلم الذكي بجلسة تحمل عنوان "أنظمة تعليم الغد: تجارب من فنلندا"، وسيناقش سعادة الدكتور المهندس علي محمد الخوري، مستشار مجلس الوحدة الاقتصادية العربية، رئيس الاتحاد العربي للاقتصاد الرقمي موضوع "استشراف مستقبل الذكاء الاصطناعي في المجتمعات الذكية" وذلك في حديثه عن محور الذكاء الاصطناعي.وستناقش الدكتورة رنا حجة، نائب مدير إدارة البرامج، مديرة قسم الوقاية من الأمراض السارية ومكافحتها، المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، تحت محور الصحة والبيئة موضوع "الابتكارات الذكية لتحقيق التنمية المستدامة في مجال الصحة والبيئة".

في حين سيقوم سعادة الدكتور ستيفن مورغاترويد من شركة Collaborative Media Group Incبالتحدث حول محور إدارة الأعمال والجودة وسيناقش موضوع توظيف الاستشراف الاستراتيجي لإعادة تصور المستقبل - العمل والمنظمات والتغيير".

وتشمل الجلسات الحوارية عناوين وموضوعات هامة وهي "الابتكارات المتقدمة وإدارة الجودة: ما مدى الارتباط بينها؟" و"التعليم الجامعي في ظل الثورة الصناعية الرابعة" و "تجارب واقعية للصحة الذكية وتأثيرها الإيجابي على الصحة" و "إبداعات اللغة العربية - فرص وتحديات الاستمرارية في مجتمعات ما بعد الحداثة " وغيرها الكثير.

ويتميز الحدث لهذا العام، بمجموعة من المنصات التي تسمح للمشاركين بتبادل المعلومات والمعارف وذلك عبر مركز الإبداع الذي يستضيف رواد أعمال وأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة ضمن فرصة لطرح خبراتهم وأفكارهم الإبداعية إضافة إلى الحلقات الشبابية التي تتضمن نقاشات وحوارات لتشجيع وتعزيز روح الإبداع والابتكار بين جيل الشباب والطلاب، كما يتضمن الحدث منصة لعرض الملصقات التعليمية الإلكترونية.

ويتضمن مؤتمر ومعرض إبداعات عربية لهذا العام جوائز تكريم للعاملين والمهنيين في الهيئات الأكاديمية المحلية والإقليمية ومنها أعضاء الهيئات التدريسية والإدارية والطلاب في مختلف الجامعات والكليات، ومن ضمن هذه الجوائز: جائزة فايجنباوم للتميز القيادي ضمن فئة القيادات النسائية وفئة المنجزون وفئة النجوم الصاعدة، وجائزة الباز للتميز في الاستدامة المؤسسية، وجوائز التعليم الإلكتروني.

وبالتوازي مع المؤتمر الذي يستمر لمدة 3 أيام، فإن معرض إبداعات عربية سيقدّم فرصة مميزة للعلامات التجارية الرائدة في قطاعات الأعمال والذكاء الاصطناعي والاستراتيجيات الذكية والصحة والبيئة لاستعراض حلولامتطورة للتحديات في هذه المجالات واستخدام التكنولوجيا الحديثة ضمن فرصة لنمو الأعمال وتحفيز مجالات الاقتصاد.

ويعقد مؤتمر ومعرض إبداعات عربية 12 بتنظيم من شركة اندكس للمؤتمرات والمعارض بالتعاون مع جامعة حمدان بن محمد الذكية ويسلط المؤتمر الضوء على دور الابداع في خلق فرص النجاح وأهمية دفع عجلة الابتكار وتحقيق التطوّر المستمر في القطاعات الحيوية في المنطقة والعالم.

IA 12 press 2