Date
Image
TEDxHBMSU

إنجاز هو الأول لـ "مجلس الدارسين" في تنظيم الحدث الدولي لقيادة التغيير عبر الأفكار الإبداعية

في خطوة متقدّمة على درب إعادة هندسة التعليم العالي عربياً ودولياً، فتحت "جامعة حمدان بن محمد الذكية" اليوم أبوابها لمنصات الشباب العالمية مع استضافتها لـ "فعالية تيد إكس جامعة حمدان بن محمد الذكية" (TEDxHBMSU)"، الذي عُقدت أعماله اليوم (السبت 26 يناير 2018) تحت شعار "إدارة التغيير". وشكّل الحدث إنجازاً نوعياً كونه الأول الذي ينظمه "مجلس الدارسين" لتمكين الشباب الواعد من المشاركة بفعالية في المحافل الدولية المؤثرة. وتميّز الحدث بمشاركة ثمانية من أبرز المتحدثين الشباب الموهوبين والملهمين ممن لديهم مشاريع ناجحة وأفكار تحفيزية للتأثير في الآخرين، بعضهم من دارسي "جامعة حمدان بن محمد الذكية" وجامعات أخرى ورواد أعمال. وحضر الفعالية نخبة من صنّاع القرار وكبار الشخصيات، وعلى رأسهم معالي الفريق ضاحي خلفان تميم، نائب رئيس الشرطة والأمن العام بدبي رئيس مجلس أمناء "جامعة حمدان بن محمد الذكية"؛ والدكتور منصور العور، رئيس الجامعة، والذين أشادوا بما قدمه المبدعون الشباب من أفكار ملهمة من شأنها إحداث نقلة إيجابية على المستويات الاجتماعية والاقتصادية والتنموية.

وقال معالي الفريق ضاحي خلفان: "يمثل نجاح "مجلس الدارسين" في استضافة "فعالية تيد إكس جامعة حمدان بن محمد الذكية" دليلاً دامغاً على قدرة شبابنا على ترك بصمة إيجابية بأفكارهم الإبداعية التي تحظى بدعم لامحدود في دولة الإمارات، انسجاماً مع التوجيهات السديدة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله"، في رعاية الإبداع باعتباره بوابتنا للعبور إلى المستقبل، جاعلاً الفكر المبدع ركيزة أساسية من ركائز ريادة دولتنا. وأسعدتنا المشاركات الوطنية في الحدث، والتي أظهرت قدرات وإمكانات وإبداعات أبناء وبنات الإمارات الذين قدموا أمثلة مشرّفة في قيادة مسار التغيير بما يسهم في صنع مستقبل أكثر أمناً وازدهاراً وسعادة والوصول بالإمارات إلى موقع الصدارة بين الدول المتقدمة في العالم. ويشرفنا نجاح الفعالية في إبراز وإيصال الأفكار الخلاقة لكفاءاتنا الشابة إلى العالمية، وفق مفهوم "تيد إكس" المبتكر الذي أحدث نقلة نوعية في تسهيل قنوات إثراء المعرفة وتبادل التجارب والأفكار والمعلومات في مختلف المجالات المؤثرة في التنمية الشاملة والمستدامة."

وأعرب الدكتور منصور العور عن اعتزازه بجهود "مجلس الدارسين" والتي كان لها الأثر الأكبر في إنجاح "مؤتمر تيد إكس"، الذي قدّم منصة استراتيجية لاستشراف آفاق قيادة عجلة التغيير في ضوء إبداعات الشباب التي تحظى باهتمام لافت من سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي الرئيس الأعلى للجامعة، إيماناً بما تمتلكه الكفاءات الشابة من مواهب وطاقات إبداعية تسهم في صنع نهضة علمية وحضارية شاملة. وأكّد العور بأنّ شعار "إدارة التغيير" يعكس التزام الجامعة بأنّ التغيير هو حجر الأساس لتعزيز الجاهزية للمستقبل، لافتاً إلى أنه يصب في خدمة التوجّه الوطني نحو تخريج كوادر ملمة بالمتغيرات المتسارعة ومؤهلة لقيادة وتوجيه دفة التقدم، بما يتواءم والتطلعات الرامية إلى ترسيخ ريادة الإمارات كقوة مؤثرة على الخارطة الدولية.

وأضاف العور: "شكّل "تيد إكس" منصة رائدة لتبادل الخبرات الرائدة بطريقة تفاعلية قائمة على عرض خطابات ملهمة من شأنها إيصال الأفكار الإبداعية للشباب إلى العالم، إيماناً منا بقوة وقدرة الفكرة المبتكرة على إحداث تغيير جذري وإيجابي في حياة الشعوب. ونفخر بنجاح "تيد إكس" الذي يتوّج مسيرة الجامعة التي حازت قصب السبق في توفير التعليم الأفضل لمبتكري ومبدعي المستقبل القادرين على تولي زمام المبادرة لحمل لواء الريادة والتميز، استكمالاً للمساعي الهادفة إلى توفير السبل الداعمة لنجاح الشباب وتفوقه علمياً ومعرفياً."

وجاء احتضان "جامعة حمدان بن محمد الذكية" لـ "فعالية تيد إكس" بجهود "مجلس الدارسين" في سبيل إلقاء الضوء على أفكار ملهمة من المبدعين الشباب وتسهيل وصولها إلى المجتمع المحلي والعالمي، مع نشر الوعي بمفهوم "تيد إكس" الذي يهدف إلى خلق منصة متكاملة لتبادل المعلومات ونشر المعرفة ومشاركة الأفكار الخلاقة في مختلف المجالات المؤثرة. وشكّل الحدث رسالة قوية ومصدر إلهام للحضور للمشاركة في هذه المحافل الرائدة التي تقدم الدعم المعنوي للمبدعين، من خلال الاستماع لأفكارهم التي تستحق الانتشار لإحداث التغيير المرجو في العالم. واستحوذت إبداعات المجتمع الإماراتي على اهتمام واسع عقب عرض خطابات عدد من أهم المتحدثين الرسميين في قناة "تيد إكس" على موقع "يوتيوب".

من جهته، قال محمد الظفيري، عضو في "مجلس الدارسين" في "جامعة حمدان بن محمد الذكية" وأحد منظمي الفعالية: "شكلت "فعالية تيد إكس" حدثاً ناجحاً بكل المقاييس، استكمالاً لمسيرة "جامعة حمدان بن محمد الذكية" في احتضان فعاليات عالمية المستوى لدفع مسار بناء أجيال تتميز بالمعرفة والابتكار والريادة لاستشراف وصناعة غدٍ أفضل. وفتح الحدث قنوات جديدة وفرص هامة للمتحدثين الشباب ليشاركوا المجتمع الدولي بقصص نجاحهم وأفكارهم الملهمة، التي تمهد الطريق أمام إنجازات سبّاقة في مختلف المجالات العلمية والمعرفية والاقتصادية والاجتماعية. ولمسنا ردود فعل إيجابية للغاية من الجمهور الذي أعرب عن إعجابه بما تم طرحه من أفكار خلاقة وتجارب رائدة، ما يدفعنا في "مجلس الدارسين" إلى مواصلة تنظيم المزيد من الفعاليات الناجحة والمؤثرة في المرحلة المقبلة."

وضمت قائمة المتحدثين الرسميين كلاً من منى الشنقيتي، أخصائية تغذية سريرية وكاتبة عمود "سعادة"؛ ومحمد بن غاطي، الرئيس التنفيذي لشركة "بن غاطي القابضة"، إحدى أكبر الشركات القابضة في دولة الإمارات والشركة الرائدة في مجال التطوير العقاري، والحاصل على "جائزة القائد الأكثر تأثيراً في قطاع العقارات عام 2018" ضمن "جائزة العقارات الدولية 2018 - دبي"؛ إلى جانب محمد المدفعي، المؤسس والرئيس التنفيذي لش

TEDX1
TEDX2
TEDX3