Date
Image
final PRs for IA14 press conference

عُقد مساء أمس مؤتمر صحفي افتراضي لمناقشة انطلاق فعاليات الدورة الرابعة عشر من مؤتمر ومعرض إبداعات عربية في شهر فبراير 2021 والذي سيعقد للمرة الأولى افتراضياً. ويُقام هذا الحدث الهام تحت شعار "الابتكار في كل مكان" حيث يركز على أبرز الابتكارات والإبداعات التي تشهدها دولة الإمارات والمنطقة بمشاركة نخبة متميزة من أبرز الخبراء وصناع القرار والباحثين والقادة من مختلف أنحاء العالم، وذلك لمناقشة أحدث التقنيات والحلول التي تصنع مستقبل الابتكار والإبداع في عالمنا.

وتأتي انطلاقة مؤتمر ومعرض إبداعات عربية خلال الدورة القادمة افتراضياً كخطوة سبّاقة من جامعة حمدان بن محمد الذكية بالتعاون مع شركة اندكس القابضة لتحقيق الرؤية القائمة على جعل التعليم متاحاً أمام الجميع بيسر وكفاءة عالية، باستخدام التقنيات الرقمية الحديثة التي تسمح بنشر مفاهيم الابتكار والإبداع في كل مكان، وذلك من خلال توفير مساحة للالتقاء والتواصل والنقاش ضمن بيئة افتراضية تفاعلية تجمع كل من يتطلع إلى تعزيز المعرفة والتعلم مع نخبة من المختصين والخبراء ضمن مجالاتٍ متنوعة من مختلف أنحاء العالم.

هذا وترأس المؤتمر الصحفي كل من الدكتور منصور العور رئيس "جامعة حمدان بن محمد الذكية"، والدكتور عبدالسلام المدني رئيس "اندكس القابضة"، بحضور الدكتور فهد السعدي، نائب رئيس جامعة حمدان بن محمد الذكية لتنمية الجامعة، والمهندس أنس المدني نائب الرئيس والرئيس التنفيذي لمجموعة اندكس القابضة وعدد من المسؤولين من "جامعة حمدان بن محمد الذكية" وممثلين من وسائل الإعلام عبر تطبيق "زووم".

من جانبه قال الدكتور منصور العور، رئيس "جامعة حمدان بن محمد الذكية": "نتطلع قُدماً لانعقاد مؤتمر إبداعات عربية 14 في نسخته المقبلة والتي سنشهد انعقاده افتراضياً بالكامل في خطوة هي الأولى من نوعها في تاريخ هذه الفعالية، باستخدام أحدث الوسائط التكنولوجية في انجاز نوعي يعكس جاهزية دولة الإمارات بكافة مؤسساتها وهيئاتها على الاستجابة للتحديات والتأقلم مع المتغيرات المتسارعة التي نشهدها اليوم. واستكمالاً للزخم الهائل والنجاح الكبير التي حققتهُ الدورات السابقة، تبرز هذه الدورة بحلة جديدة من ناحية المحتوى أيضاً حيث سيتم تبادل الخبرات والتجارب والإثراء المعرفي من خلال العروض التقديمية والندوات والحوارات التثقيفية بمشاركة نخبةٍ من أبرز الخبراء والمختصين في مجالات إدارة الأزمات واستمرارية الأعمال والتعلم والابتكار والتنمية الاجتماعية".

 

وأضاف العور: "يعكس انعقاد "مؤتمر إبداعات عربية 14" في دورته القادمة عن بُعد وصواب الرؤية الاستشرافية والنهج المتفرد الذي تسير عليه "جامعة حمدان بن محمد الذكية" منذُ تأسيسها قبل أكثر من 18 عاماً بقرارٍ حكيم من سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله"، ويشكل تتويجاً لنجاح الجامعة في إرساء دعائم الابتكار والتكنولوجيا والتعليم الذكي لإعادة هيكلة التعليم العالي وبناء جيلٍ من الشباب المؤهل معرفياً وعلمياً ليكونوا قادة المستقبل. وسنمضي قدماً في تنفيذ مبادرات وفعاليات نوعية تتماشى مع الأهداف الطموحة لمبادرة "المدينة الذكية" الرامية إلى تحويل دبي إلى المدينة الأذكى عالمياً بحلول العام 2021، وانطلاقاً من رؤيتنا السبًاقة والتزامنا الراسخ بإعادة هندسة مستقبل التعليم العالي إقليمياً ودولياً، مُسترشدين بالتوجيهات السديدة لسيدي سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي الرئيس الأعلى لجامعة حمدان بن محمد الذكية، لتسخير أحدث التقنيات والابتكارات في مجال التعليم الذكي والاستثمار في الطاقات الشابة باعتبارهم حجر الأساس في مسيرة التنمية الشاملة التي تنتهجها دولة الإمارات العربية المتحدة".

كما أكد العور اعتزازه بالشراكة المُثمرة والتعاون البناء بين الجامعة وشركة "اندكس"، مُعرباً عن تقديره للجهود التي تبذلها الشركة في تنظيم مؤتمر "إبداعات عربية" ومساهمتها الكبيرة في النجاح المستمر الذي يحققه المؤتمر عام بعد العام.

 

ومن جهته، أوضح الدكتور عبدالسلام المدني رئيس اندكس القابضة: "يسعدنا للغاية تنظيم دورة جديدة واستثنائية من مؤتمر ومعرض إبداعات عربية 14 بالتعاون مع جامعة حمدان بن محمد الذكية، بعد سلسلة من النجاحات المتتالية التي شهدها هذا الحدث الهام والذي يؤكد على عمق العلاقة المستدامة التي تربطنا مع جامعة حمدان بن محمد الذكية على مر السنين الطويلة والتي تتوّج اليوم بتحقيق حلمنا معاً في تقديم مؤتمر ومعرض افتراضي يؤكد على ضرورة استمرار التعلم والإبداع والابتكار من كل مكان باستخدام مختلف التطبيقات الرقمية الحديثة. حيث لطالما اعتدنا في دولة الإمارات في ظل قيادتنا وحكومتنا الرشيدة على اتباع الإبداع والابتكار كنهج واضح في بناء المجتمع القائم على المعرفة والعلم".

 

وأضاف: "نشكر سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي والرئيس الأعلى لـجامعة حمدان بن محمد الذكية على رعايته الكريمة لهذا الحدث الهام وإننا على ثقة تامة بأن مؤتمر ومعرض إبداعات عربية 14 سيشكل منصة افتراضية مثالية للمشاركين من مختلف أنحاء العالم لتبادل آخر التطورات في مجال الابتكار كضرورة وشرط أساسي لفهم حاضرنا والانطلاق منه لصناعة مستقبل أفضل للجميع".

 

من جانبه قال المهندس أنس المدني، نائب الرئيس والرئيس التنفيذي لمجموعة اندكس القابضة: "نتقدم بجزيل الشكر لجامعة حمدان بن محمد الذكية على ثقتها الكبيرة بشركة اندكس القابضة كشريك استراتيجي في تنظيم هذا الحدث الهام، ولطالما كانت جامعة حمدان بن محمد الذكية سبّاقة في رؤيتها وتوجهاتها في توفير التعليم الافتراضي والتعليم عن بعد. وخلال الدورة القادمة من مؤتمر ومعرض إبداعات عربية 14، نحرص على تقديم مفهوم جديد في توفير المؤتمرات التي تستمر على مدار فترة طويلة وليس يومين متتاليين فقط، حيث يوفر هذا الحدث الذي سينعقد بشكل كامل افتراضياً تجربة فريدة وفرصة متميزة للمشاركين للتفاعل مع الخبراء والباحثين والمبدعين، كما يسبق انعقاد المؤتمر الرئيسي سلسلة من ورش العمل والندوات التي تتناول مواضيع تركز على قطاع التعليم والقطاع الخاص إضافة إلى الجلسات الحوارية التي تسبق المؤتمر الرئيسي ابتداءً من شهر أكتوبر 2020".

 

وأضاف: "واليوم سنواكب رؤية جامعة حمدان بن محمد الذكية من خلال تقديم أول نسخة افتراضية من مؤتمر ومعرض إبداعات عربية 14، حيث سيتم بث المؤتمر لمدة يومين متتاليين خلال فترة انعقاده في شهر فبراير 2021 من خلال مناقشة أجندة غنية بجميع المواضيع الهامة التي وضعتها اللجنة العلمية للمؤتمر.  هذا وسيضم الحدث معرض افتراضي يوفر فرصة للشركات من القطاع الخاص للاستفادة من هذا المعرض. ولابد من الذكر أهمية ونجاح مبادرة U start خلال هذا العام، والتي كانت موجهة للشركات الناشئة وركزت على قطاع الجامعات، وخلال الدورة القادمة، سنوسع هذه المسابقة لتشمل الشركات الناشئة من مختلف القطاعات. هذا ونقدم جزيل الشكر للجنة العلمية على تقديمها مواضيع هامة يغطيها المؤتمر خلال الدورة القادمة".

 

هذا وتشمل أجندة مؤتمر إبداعات عربية 14 في دورته القادمة عدداً من المحاضرات والندوات والجلسات التي تناقش قطاعات الأعمال المختلفة وتركز على العديد من المحاور الهامة ومن ضمنها إدارة الأزمات واستمرارية الأعمال، والممكنات الذكية للمستقبل، والتعليم لحياة أفضل، وأنظمة الابتكار الاجتماعي، واقتصاد التجربة الافتراضية.

 

تحت عنوان "إدارة الأزمات واستمرارية الأعمال"، سيناقش الخبراء المشاركون مواضيع هامة وهي "الدروس المستفادة ما بعد كوفيد- 19" و"استجابة النظام الصحي لوباء كوفيد- 19 وغيره من الأوبئة"، و"التحول الرقمي للتعليم بعد كوفيد -19". وتحت عنوان "الممكنات الذكية للمستقبل"، يتناول المخت

وضمن محور "التعليم لحياة أفضل"، يركز الباحثون على مواضيع "مهارات المستقبل" و"الابتكارات الجديدة في التعلم مدى الحياة" و"الذكاء الاصطناعي ومستقبل التعليم" و"التعليم نحو مستقبل مختلف" و"التعليم الذكي" و"جهوزية الكادر التدريسي للتدريس عبر الإنترنت".  هذا ويناقش محور "أنظمة الابتكار الاجتماعي" موضوعات "تلبية الاحتياجات الاجتماعية بالمشروعات الاجتماعية والابتكار الاجتماعي" و"الصحة والمنزل والسعادة" و"القيم الثقافية والمشاريع الثقافية والنمو الاقتصادي" و"تغيير الأسلوب الذي نحيا به معًا والعمل من خلال الابتكارات الاجتماعية" و"دراسات الحالة عن أثر الابتكار الاجتماعي" و"الابتكار الاجتماعي وفكر الأنظمة" و"الابتكار الاجتماعي وريادة الأعمال".

 وتحت عنوان "اقتصاد التجربة الافتراضية"، يسلط المختصون الضوء على موضوعات عدة وهي "وماذا بعد الجيل الخامس 5G؟"و"الحوسبة الشاملة والذكاء الاصطناعي" و"الاختراعات التقنية لخلق تجربة جديدة للعملاء" و"أعمال تجارة التجزئة وتجارب العملاء" و"الواقع الافتراضي تقنية تخلق تجربة شاملة للعملاء".

كما تتضمن أجندة مؤتمر ومعرض "إبداعات عربية 14" عقدَ سلسلة من الحلقات الافتراضية التي تسبق المؤتمر الرئيسي وتنطلق ابتداءً من شهر أكتوبر 2020 ولغاية شهر يناير 2021، ويتخلل هذه الحلقات لقاءات وجلسات نقاشية مسجلة مسبقاً، وورش عمل وفيديوهات تعليمية وطروحات تعليمية، وسيتمكن المشاركون من الطلاب والمختصين من الحصول على ساعات التعليم المستمر، بالإضافة إلى مشاهدة الحلقات الافتراضية بشكل مباشر أو عند الطلب.

كما تشمل أجندة الحلقات الافتراضية عدداً من الجلسات الحوارية المباشرة مع أهم صناع القرار المتخصصين في القطاع الحكومي وقطاع التجزئة والاتصالات والاستشارات والتكنولوجيا والأزياء والألعاب والسيارات ومواقع التواصل الاجتماعي واللوجستيات والسياحة والمواد الاستهلاكية والطيران.

هذا ويصاحب المؤتمر الرئيسي انطلاق فعاليات المعرض الافتراضي والذي يضم شركات من مختلف قطاعات الأعمال والتي تستعرض خدماتها المتعددة ضمن منصات عرض متخصصة تسمح للزوار من التعرف افتراضياً على ما تقدمه الشركات العارضة. هذا ويسمح المعرض الافتراضي بعقد اللقاءات والتشاور بين العارضين والمشاركين حول أبرز الخدمات المُقدمة بسلاسةٍ وفعالية.

ومن الجدير بالذكر أن مؤتمر ومعرض "إبداعات عربية 14" يقام بتنظيم من شركة "اندكس للمؤتمرات والمعارض"، عضو في اندكس القابضة، بالتعاون مع "جامعة حمدان بن محمد الذكية".

Dr Mansoor
Dr. Abdul Salam Al Madani