JCI HBMSU

اشترك في تصميم برنامج إدارة جودة الرعاية الصحية كل من الهيئة الدولية المشتركة للاعتماد الدولي (JCI) وجامعة حمدان بن محمد الذكية (HBMSU).

يسلط هذا البرنامج الضوء على أهمية دور الجودة في تقديم الرعاية الصحية، ويساعد خريجيها في لعب دور ريادي في المبادرات المتعلقة بالجودة وسلامة المرضى في مؤسسات الرعاية الصحية - مثل المستشفيات، والعيادات والمراكز والمكاتب الطبية، ومراكز العلاج.

كما يوفر برنامج إدارة جودة الرعاية الصحية فرصة فريدة لممارسي الرعاية الصحية للتميز في إدارة الجودة وسلامة المرضى. وعلى عكس برامج جودة الرعاية الصحية الأخرى، يقدم هذا البرنامج تدريبات عملية للمشاركين لتطوير ثقتهم، وقدرتهم على استخدام أدوات الجودة وأساليبها مع ضمان تجربة متميزة لهم، وذلك عن طريق توفير جداول تعليمية مرنة، وعدم تعارض البرنامج مع التزامات المشاركين المهنية والشخصية.

يغطي برنامج إدارة جودة الرعاية الصحية أربعة محاور ومشروعًا عمليًا لتحسين الجودة يطبق في مؤسسة الرعاية الصحية التي يتبع لها المشارك:
 
1.    إدارة الجودة: يغطي هذا المحور مبادئ جودة الرعاية الصحية وسلامة المرضى، ودور القيادة في الجودة، وإدارة التغيير، ومهارات عمل الفريق.
2.    تحسين الأداء: التعريف بأساليب تحسين الأداء وأدواته، وتحليل العمليات، وأهمية صوت العميل، واختيار الحلول المناسبة واستمراريتها. 
3.    إدارة البيانات: التعرّف على معايير الأداء، وطرق جمع البيانات والتحقق من صحتها، تحديد الأهداف والمقارنات المعيارية، تحليل البيانات، واستخدام الرسوم والمخططات.
4.    اعتماد الهيئة الدولية المشتركة للاعتماد الدولي: دور الاعتماد في الجودة وسلامة المرضى، منهجية تتبع الخدمة، وعملية تقييم برنامج الجودة.

تدريس البرنامج

تتبع إستراتيجية التدريس أسلوب التعلم المدمج.، بحيث تتضمن أسبوعًا واحدًا من الجلسات وجهًا لوجه، و15 أسبوعًا من التدريس عبر الإنترنت ضمن صفوف دراسية افتراضية حيّة في تجربة تعليمية تشاركية. يساهم منهج التدريس هذا في دعم التفاعل بين خبراء الجودة من جهة والمشاركين في البرنامج من جهة أخرى بتوظيفه الصفوف الدراسية الافتراضية، والسماح للمشاركين بالتعلّم وتطوير كفاءاتهم في إدارة الجودة دون الحاجة إلى التنقل والحضور إلى صف دراسي تقليدي.

 ميزات البرنامج

•    عمل على تصميم هذا البرنامج كل من الهيئة الدولية المشتركة للاعتماد الدولي، الهيئة الرائدة في الاعتماد الدولي للجودة في قطاع الرعاية الصحية، وجامعة حمدان بن محمد الذكية، أول جامعة معتمدة للتعليم الذكي في العالم العربي.
 
•    إمكانية العمل مباشرة مع خبراء الجودة لدى الهيئة الدولية المشتركة للاعتماد الدولي، والأساتذة المختصين لدى جامعة حمدان بن محمد الذكية.
 
•    يعزّز الشبكات المهنية ومجتمعات الممارسة الخاصة بالمختصين.
 
•    يوفر تجربة استخدام بيئة الحرم الجامعي الذكي لدى جامعة حمدان بن محمد الذكية، مما يسهّل عملية التعلم وتطوير المهارات.
 
•    يتبنى البرنامج أسلوب التعلم القائم على المشروعات وحل المشكلات، حيث يطلب من المشاركين تحديد مشكلة متعلقة بالجودة وإيجاد الحلول المناسبة لها.
 
•    توظيف مجموعة من المنهجيات تتضمن التفاعل المباشر مع خبراء الجودة لدى الهيئة الدولية المشتركة للاعتماد الدولي، والمناقشات عبر الإنترنت، والمشروعات التشاركية، والمناقشات المركزة.

•    تمكين المشاركين من الوصول إلى مجموعة من المصادر التعليمية ذات الجودة العالية، توفرها الهيئة الدولية المشتركة للاعتماد الدولي، إضافة إلى المصادر الرقمية لدى جامعة حمدان بن محمد الذكية.

 

شروط التسجيل

•    شهادة البكالوريوس  
•    أن يكون لدى المشارك خبرة عملية لا تقل عن سنتين في القطاع الصحي 
•    القدرة على حضور جلسات التعليم وجهًا لوجه في إمارة دبي بمبنى جامعة حمدان بن محمد الذكية، والمشاركة في جلسات التعلم التشاركية عبر الإنترنت لمدة 15 أسبوعًا.

 
الشهادة


شهادة إنجاز البرنامج مع اعتراف مزدوج من جامعة حمدان بن محمد الذكية والهيئة الدولية المشتركة للاعتماد الدولي-JCI

 

رسوم البرنامج

36,900 درهم إماراتي/ 10,000  دولار أمريكي
تغطي الرسوم: التسجيل في البرنامج، الرسوم الدراسية، المواد التعليمية، الشهادات، جلسات التعلم وجهًا لوجه. مع العِلم بأن تكلفة الإقامة خلال أسبوع الدراسة وجهاً لوجه غير مغطاة.

تتيح الجامعة خصم التسجيل المبكر وخطط التقسيط.

لمزيد من المعلومات، برجاء التواصل معنا هاتفيا: +971 4 424 1002 ، أو عبر البريد الإلكتروني: training ~3#$A~ hbmsu &D06s& ac &D06s& ae

 

الفئة المستهدفة
يستهدف البرنامج جميع العاملين في قطاع الرعاية الصحية من المهتمين في تعلم التطبيقات العملية للمهارات المتعلقة بأساسيات الجودة وسلامة المرضى والمستوحاة من المعايير التي تطبقها اللجنة الدولية المشتركة.
Other info
اللغة
الإنجليزية
طريقة التسليم
المدمجة (باستخدام التّعلّم الّذاتيّ، والتّعلّم عبر الشّبكة والتعليم المباشر)
مدة الدورة
16 أسبوعًا
أهداف الدورة
تصميم برنامج إدارة الجودة حسب المعايير والمنهجيات لدى اللجنة الدولية المشتركة
قيادة التغيير المؤسسي لتشجيع مشاركة القادة والعاملين في الجودة والسلامة
اتباع أساليب تحسين الأداء وأدواته لتحسين العمليات
تحويل البيانات إلى أفكار قابلة للتطبيق من خلال استخدام تحليل البيانات
مكين المشاركين من التخطيط والإعداد لاعتماد اللجنة الدولية المشتركة