HBMSU

آخر الأخبار

تحتاج جامعة حمدان بن محمد الذكية إلى جمع ومعالجة البيانات الشخصية من أجل تقديم الخدمات للدارسين فيها وعملائها، وإدارة عملياتها بفعالية، والالتزام بالمتطلبات القانونية. تكشف سياسة الخصوصية هذه عن ممارسات الخصوصية لدى الجامعة وكيفية استخدام الجامعة لبياناتك الشخصية. استخدامك لخدمات ومنصات الجامعة يعني أنك توافق على أن تعمل الجامعة على جمع واستخدام المعلومات وفقا لسياسة الخصوصية هذه.

تستخدم الجامعة معلوماتك بطريقة قانونية وشفافة وعادلة. تتعامل الجامعة مع البيانات الشخصية بصفتها الجهة المتحكمة ببيانات الدارسين فيها ومستخدمي الموقع الإلكتروني الخاص بها، و تعتمد على القواعد التالية:

معلومات متعلقة بمستخدمي موقع الجامعة

يتم جمع البيانات ومعالجتها وتخزينها في مجموعة متنوعة من الأنظمة لتقديم الخدمات المطلوبة. هذه الأنظمة هي جزء من بنية تكنولوجيا المعلومات التي تدعمها الجامعة، والتي تحافظ على خدمات مباشرة بالإضافة إلى نسخ من الأنظمة المباشرة المستخدمة لتطوير البرمجيات واختبارها. كما تتضمن أنظمة التطوير والاختبار بياناتك لكن بالالتزام مع فترات الاحتفاظ المعتمدة في الجامعة، ويتم استخدام بياناتك لضمان تقديم خدمات الجامعة بصورة مثلى، علماً أن الخدمات التي تتفاعل معها آمنة وتوفر أفضل تجربة ممكنة للدارسين.

حسب ما تتطلبه العقود لدينا: تعالج الجامعة بياناتك الشخصية بما يتوافق مع متطلبات العمل والعقود المبرمة من قبل الجامعة وبما يضمن تقديم برامج الجامعة وميزاتها وخدماتها للمستخدمين، وإدارة العلاقة التعاقدية، بما في ذلك إصدار الفواتير والالتزام بالواجبات التعاقدية وما يتعلق بذلك من الأمور الإدارية. إذا لم نعالج بياناتك الشخصية لهذه الأغراض، فقد لا نتمكن من تزويدك بجميع المنتجات والميزات والخدمات.

نقوم مع مزويدي الخدمات التابعين لدينا بجمع معلومات معينة بشأن استخدامك لموقعنا والمنصات التابعة لنا على شبكة الإنترنت، مثل عنوان بروتوكول الإنترنت (IP) لديك ونوع المتصفح الذي تستخدمه. وتخضع جلسة التصفح والصفحات التي تزورها على موقعنا الإلكتروني للمتابعة، ولكنك ستظل مجهول الهوية. ويجوز لنا استخدام عنوان بروتوكول الإنترنت لديك لتحديد المنطقة الجغرافية العامة التي تتصفح منها. ونقوم بتوصيل البيانات من أنظمة مختلفة ولكن لا نربط عناوين بروتوكول الإنترنت بأي معلومات شخصية. كما يجوز لنا جمع معلومات أخرى كما هو موضح في هذه السياسة.

نستخدم المعلومات التي نجمعها منك لأغراض إدارة الأنظمة، ومنع إساءة الاستخدام، وتتبع اتجاهات المستخدمين، وللأغراض الأخرى الموضحة في هذه السياسة. إذا أرسلت لنا رسالة بالبريد الإلكتروني، فيجوز استخدام عنوان البريد الإلكتروني الذي تقدمه لإرسال المعلومات إليك، وقد تتضمن هذه المعلومات على سبيل المثال لا الحصر الرد على الاستفسارات و/أو الطلبات أو الأسئلة الأخرى. لن نبيع أو نؤجر أو نبادل مع الغير عنوان بريدك الإلكتروني لأغراض تجارية دون إذن منك.

قد يتم مشاركة معلومات المستخدم مع مزويدي الخدمات التابعين لدينا بالقدر اللازم لتوفير وتحسين الخدمات التي نقدمها أو عمليات التواصل التي نجريها مع المستخدمين. على سبيل المثال، يتم تحليل بيانات الاستخدام من أجل تحسين موقعنا على الإنترنت لزوارنا. نحن نحظر على الغير من الذين يستلمون معلومات المستخدمين لهذا الغرض استخدام أو مشاركة معلومات المستخدمين لأي غرض آخر غير تقديم الخدمات لصالح مستخدمينا.

يجوز لنا تقديم معلوماتك إلى الغير في الظروف التي نعتقد فيها أن القيام بذلك ضروري أو مناسب التزاماً بأي قوانين أو لوائح أو إجراءات قانونية أو طلب حكومي ساري المفعول؛ أو الكشف عن الاحتيال أو لأغراض الأمان أو المشاكل التقنية أو منعها أو معالجتها بطريقة أو بأخرى؛ أو حماية حقوقنا وسلامتنا وحقوق وسلامة مستخدمينا أو الآخرين.

يجوز لجوجل والأطراف الخارجية الأخرى استخدام ملفات تعريف الارتباط ومنارات الويب والتقنيات المشابهة لجمع المعلومات أو تلقيها من هذا الموقع الإلكتروني وغيره من المواقع على الإنترنت واستخدام هذه المعلومات لتوفير خدمات القياس والإعلانات المستهدفة. لمزيد من المعلومات حول Google Analytics، راجع شروط الاستخدام  وممارسات الخصوصية وإعدادات  الإعلانات. يمكنك إلغاء الاشتراك في جمع واستخدام هذه المعلومات من خلال أدوات مثل صفحة إلغاء الاشتراك في مبادرة إعلانات الشبكة.

 

معلومات متعلقة بالدارسين في الجامعة

من خلال تسجيلك في اي برنامج أو دورة تدريبية تقدمها الجامعة، فأنت تقر بأنك قد قرأت، واعترفت، ووافقت على شروط سياسة الخصوصية هذه.

ما هي المعلومات التي نجمعها عنك؟

المعلومات التي تقدمها لنا:

بمجرد الاتصال بنا، نقوم بإنشاء سجل باسمك. ونضيف إلى هذا السجل معلومات تقدمها لنا عند الحجز أو التسجيل أو تسجيل المواد في جميع مراحل دراستك، بما في ذلك رسائل البريد الإلكتروني وخدمة المحادثة عبر الويب بينك وبين الجامعة. نحن نحتفظ بسجلات لمشاركتك في المساقات التعليمية وأنشطة التعلم واستخدامها للخدمات الأخرى التي نقدمها لك.

نحن نحتفظ بمعلومات عامة عنك، مثل اسمك وعنوانك والمساقات التي سجلت بها وبرامجك والمؤهلات التي درستها والرسوم التي دفعتها، بالإضافة إلى البيانات المتعلقة بالامتحانات والتقييمات ونتائج المساقات.

من المحتمل أن تقدم لنا المزيد من المعلومات الشخصية عند البدء في استخدام بعض خدماتنا، مثل سجلات التوظيف.

سنقوم تلقائيا بجمع معلومات حول مشاركتك في المساقات التعليمية، وأنشطة التعلم والتقييم عبر الإنترنت، واستخدامك للمواد التعليمية والدراسية والمنصات ذات الصلة، وجميع أشكال أنشطة التقييم. كما سنقوم بإضافة أي أنشطة تقوم بها على منصاتنا إلى سجلك. قد يتضمن ذلك اختبارات تشخيصية تكملها، أو مساقات تعليمية تحضرها. إذا كنت تستخدم عنوان البريد الإلكتروني للجامعة وخدمات Microsoft Office 365 الأخرى، فإننا نقوم بتجميع بيانات مسجلة حول استخدامك لهذه الخدمة. قد نقوم تلقائياً بجمع معلومات تقنية عند تصفحك لمواقعنا. كما نقوم بتسجيل المكالمات الهاتفية ومراقبة الاتصالات الأخرى بينك وبين الجامعة للتأكد من أننا قد نفذنا الخدمات بشكل صحيح، ويساعدنا ذلك في تحسين خدماتنا من خلال تدريب الموظفين. ويجوز لنا أن نتتبع ما إذا كنت قد فتحت رسائل البريد الإلكتروني المرسلة من الجامعة أو قمت بالنقر على الروابط المرفقة فيها.

يجوز لنا تحليل البيانات المتعلقة بالطلبات والنماذج وعمليات القبول من أجل مراجعة ودراسة بعض الموضوعات التي تتوافق مع التحسين المستمر لخدماتنا ومدى استجابتنا لاحتياجات الدارسين. وفي حين أننا سنستخدم، حيثما أمكن، بيانات مجهولة المصدر لهذه الأغراض، فإننا في بعض الحالات سنستخدم البيانات الشخصية حيثما تكون هناك مصلحة مشروعة في القيام بذلك. عندما نستخدم البيانات الشخصية لهذه الأغراض، سوف نضمن إخفاء هوية أي معلومات منشورة.

المعلومات التي نتلقاها من الغير:

يجوز لنا أن نتلقى بعض المعلومات عنك من الغير، وأن نتواصل مع وزارة التربية والتعليم أو السلطات المختصة الأخرى للتحقق من المؤهلات التي حصلت عليها أو للتحقق من المعلومات الواردة في طلبك. يجوز لنا أيضاً أن نتلقى بعض المعلومات الشخصية كجزء من عملية إعداد التقارير بما يتفق مع متطلبات القوانين والأنظمة السارية.

إذا لم تكن تدرس حالياً، فقد نقوم بتحسين سجلاتنا بالبيانات الواردة من الغير، وذلك لضمان أن يكون لدينا أحدث تفاصيل الاتصال بك، ولكي نقدم لك المزيد من الاتصالات ذات الصلة.

كيف نستخدم معلوماتك الشخصية؟

نقوم بجمع ومعالجة مجموعة واسعة من البيانات الشخصية عنك من أجل تقديم الخدمات والدعم إليك وإدارة عملياتنا بكفاءة والتزامنا بواجباتنا القانونية.

نستخدم "الفئات الخاصة" من البيانات المتعلقة بك في أنشطة تتضمن مراقبة تكافؤ الفرص، وتحديد حاجتك إلى الدعم (بالتزامن مع البيانات الأخرى المتعلقة بتحليلات التعلم)، ورفد الأبحاث الأكاديمية، وتزويدك بالفرص ذات الصلة، وضمان تمثيل آراء الدارسين ذوي الميزات الشخصية المحددة والواقعة تحت الحماية. كما سيتم استخدام المعلومات التي قدمتها لنا حول أي إعاقات أو احتياجات خاصة لديك حتى يتم إجراء التغييرات المناسبة وغيرها مما يقدم إليك للدراسة.

يمكنك تقديم معلومات إضافية عن "الفئة الخاصة" التي تتبع لها، مثل الأدلة الطبية، أو المعلومات المتعلقة بالظروف الخاصة التي تحتاجها لحضور الامتحانات، أو المعلومات المتعلقة بالاستفسارات والشكاوى. نحن نستخدم هذه المعلومات فقط للغرض الذي قدمت من أجله.

نحن ملتزمون بتطبيق الممارسات الجيدة لحماية البيانات والتعامل مع المعلومات. وتخضع جميع المعلومات الشخصية للحماية في مكان مؤمن، ولن نقوم بمشاركة البيانات داخل الجامعة إلا على أساس "الحاجة إلى المعرفة" حتى نتمكن من دعم خدماتنا الأكاديمية وغيرها.

سوف نتواصل معك فيما يتعلق بشؤونك الدراسية أو الإدارية أو لتقديم الدعم. وقد نرسل لك أيضاً معلومات تسويقية.

مع من نشارك معلوماتك؟

نقوم بمشاركة البيانات مع المؤسسات الأخرى والتي نلتزم تجاهها قانونياً أو تنظيمياً، مثل وزارة التربية والتعليم وبعض الإدارات الحكومية في دولة الإمارات العربية المتحدة.

كما يجوز لنا مشاركة بياناتك مع المؤسسات والإدارات الحكومية حتى تتمكن من المشاركة في الاستبيانات ذات الصلة، والتي قد يجريها المتعاقدون بالنيابة عن هذه المؤسسات.

يجوز لنا الإفصاح عن معلوماتك لمن يتبع لنا من مزودي الخدمات التابعين لنا والشركاء ، أو لمن يمثل الجامعة بالتعامل معك مباشرة. ويشمل ذلك الشركاء التربويين ومزويدي خدمات تكنولوجيا المعلومات وبيئات التعلم التابعة للغير، وغيرها. قد نشارك المعلومات والبيانات مع مؤسسات شريكة في تقديم برامج أو خدمات أو مساقات مشتركة. وعندما نستخدم مزودي الخدمات من الغير، فإننا نكشف لهم عن المعلومات الشخصية التي يحتاجونها فقط لتقديم خدمتهم. ويكون لدينا عقد يتضمن أحكاما لحماية البيانات والمعلومات لا تقل شمولية عن تلك التي تنفذها الجامعة.

إذا كنت تدرس للحصول على مؤهل يؤدي إلى الاعتماد المهني، فقد نشارك بعض المعلومات مع هيئات الاعتماد المهني ذات الصلة.

بهدف الالتزام بواجباتنا القانونية وعند الحاجة فقط: فإننا نعمل على معالجة بياناتك الشخصية لأغراض الالتزام بالقوانين أو اللوائح أو قواعد الممارسة أو المبادئ التوجيهية أو القواعد المعمول بها لدينا، ولأغراض الاستجابة لطلبات تصدر من الأفراد المختصين والسلطات الحكومية والقضائية والتشريعية والتواصل معها. ويشمل ذلك الكشف عن النشاط الاحتيالي أو الضار أو غير المصرح به أو غير القانوني ("كشف الاحتيال وإساءة الاستخدام") والتحقيق فيه ومنعه ووقفه والالتزام بقوانين الخصوصية.

نقوم بمعالجة بعض البيانات الشخصية من أجل حماية المصالح الحيوية لغرض الكشف عن الأنشطة غير المشروعة ومنعها والتي تؤثر على المصالح الحيوية والسلامة العامة.

سوف نعمل على اتخاذ الإجراءات الأمنية المناسبة لحماية حقوقك في الخصوصية كما هو موضح في هذه السياسة. وهذا يتضمن فرض التزامات تعاقدية على من يستلم معلوماتك الشخصية أو التأكد من أن من يستلم هذه المعلومات ملتزم بتطبيق اللوائح الدولية لأمن المعلومات التي تهدف إلى ضمان الحماية الكافية.

الاستبيانات

يتم تخزين جميع نتائج استبيانات الجامعة والمعلومات المرتبطة بها بشكل آمن، وهي متاحة فقط للأفراد المصرح لهم باستخدامها لأغراض التحليل وإعداد التقارير، ويتم التعامل معها وفقا لسياسة أمن المعلومات.

نحن نتعامل مع الردود الفردية على استطلاعاتنا بسرية، ولذلك فإننا لا نتمكن من اجابة أي أسئلة تطرحها في استطلاعك المكتمل. قد تكون مهتما بمعرفة ما يلي:

نحن نستخدم فقط المعرف الشخصي لتحليل البيانات حسب الخصائص المشتركة في المجموعة، مثل الفئات العمرية أو الجنس، وذلك لإثراء استراتيجيتنا وتوسيع نطاق الوصول والمشاركة.

لن يتم استخدام إجابات وتعليقات الاستطلاع الخاصة بك بطريقة يمكن أن تحدد هويتك بشكل فردي.

لا يتم استخدام إجابات وتعليقات الاستطلاع في تقييم دراساتك.

لا تتاح التعليقات التي تقدمها حول المقررات الدراسية وتجربة البرنامج أمام أعضاء هيئة التدريس والمدربين والموظفين ذوي الصلة إلا بعد إعلان نتائج التقييم والعلامات، إن وجدت. كما يتم إبلاغ أعضاء هيئة التدريس والموظفين في الجامعة حول شروط استخدام هذه المعلومات.

يمكن تحويل اقتباسات من تعليقاتك لتصبح مجهولة المصدر ويمكن استخدامها في نتائج الاستطلاع في التقارير الداخلية والمنشورات الخارجية. ومع ذلك، إذا كنت تفضل عدم استخدام تعليقاتك بهذه الطريقة، يرجى الإشارة إلى ذلك في ردكم على الاستطلاع.

يجوز استخدام معلوماتك للسماح لنا بإجراء الاستبيانات. وهذا يشمل استبيانات إلى المتقدمين الذين رفضوا خدمات الجامعة، أو الاستبيانات للمتقدمين الذين شاركوا في أحد معارض او ورش الجامعة، حيث يساعدنا ذلك على تحسين خدماتنا وتجربة المتقدمين للدراسة في الجامعة.

إلى متى نحتفظ بمعلوماتك الشخصية؟

نحتفظ ببيانات الكشوفات الأكاديمية لمائة عام من تاريخ ميلاد الدارس، وذلك بهدف  توفير المراجع والبحوث الأرشيفية لك وتمكينك من التحقق من دراستك معنا.

نحتفظ ببعض المعلومات المتعلقة بالمساقات أو البرامج، والاستفسارات والاتصالات ذات الصلة لمدة ست سنوات، وذلك من أجل تحسين خدماتنا، ومن أجل الاستجابة للمتطلبات القانونية والتشريعات ذات العلاقة، وتقديمها إذا دعت الضرورة.

تخضع بعض المعلومات للإتلاف خلال فصل دراسي واحد أو سنة دراسية واحدة، وهذه المعلومات لا يكون لها تأثير على المدى الطويل، وغير مطلوب الاحتفاظ بها لضمان سير العملية الأكاديمية. على سبيل المثال، نعمل على إتلاف بعض البيانات ذات الصلة بالامتحانات والتقييم بعد وقت قصير من إعلان النتيجة، و نحتفظ بالنتيجة نفسها وبعض العينات فقط.

استخدام الدارسين للبيانات الشخصية

لا يسمح للدارسين بجمع أو استخدام البيانات الشخصية للدارسين الآخرين كجزء من دراستهم في الجامعة، وإذا كنت بحاجة إلى القيام بذلك لأغراض البحث العلمي، فيجب عليك الحصول على موافقة خطية من عضو الهيئة التدريسية أو المشرف بالاضافة الى لجنة البحث العلمي في الجامعة، ويجب عليك اتباع جميع الاحتياطات ولوائح أمن المعلومات والتعليمات المعطاة لك حول كيفية معالجة هذه البيانات.

حقوقك

لديك عدد من الحقوق فيما يتعلق بمعلوماتك الشخصية. ولممارسة أي من هذه الحقوق، يرجى الاتصال بقسم التسجيل، يحق لك:

  • الوصول إلى المعلومات الشخصية التي نحتفظ بها عنك.
  • الحصول على نسخة من بياناتك الشخصية في ملف بيانات إلكتروني منظم.
  • تصحيح الأخطاء في المعلومات الشخصية التي نحتفظ بها عنك.
  • الطلب منا التوقف عن إرسال رسائل تسويقية مباشرة إليك.
  • إذا كنت قلقا بشأن الطريقة التي عالجنا بها معلوماتك الشخصية، يمكنك تقديم شكوى إلى إدارة علاقات الدارسين - التسجيل.

 

أمن المعلومات في الجامعة

لدى الجامعة تدابير أمنية مناسبة للمساعدة في الحماية من فقدان المعلومات الخاضعة لسيطرتها ومنع سوء استخدامها وتغييرها. وعلى الرغم من ذلك، ليس ثمة طريقة آمنة بنسبة 100٪ للإرسال عبر الإنترنت أو للتخزين الإلكتروني.

 

التغييرات في هذه السياسة

نحتفظ بالحق في تعديل سياسة الخصوصية هذه في أي وقت، وسيتم نشر أي تحديث هنا، لذا يرجى مراجعة هذه الصفحة دوريا لمعرفة أي تحديثات.