الموارد

يهدف مكتب القبول إلى مساعدة الدارسين في عملية القبول في أي من برامج الجامعة. يعمل المكتب بكفاءة وفاعلية على تسجيل الدارسين المؤهلين والمستعدين لمواجهة التحديات الأكاديمية، واستغلال الفرص المتاحة اليوم في بيئة تنافسية متزايدة.

يقدم المكتب مجموعة شاملة من الخدمات لكل  من الدارسين المحتملين والمسجلين، نذكر منها:

  • معلومات حول متطلبات القبول لكافة برامج الجامعة.
  • معالجة طلبات القبول.
  • متابعة عملية القبول في برامج الجامعة حسب نموذج الجامعة للفئات الأربع للدارسين.
  • إعداد وإدارة اتفاقيات اجتذاب الدارسين إلى برامج الجامعة.

تتبع عملية قبول الدارسين التوجيهات المنصوص عليها في سياسة القبول الجامعية بالتوافق مع أنظمة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي. وتكون عملية القبول شفافة في كافة الأوقات.
 

لعرض التقويم الأكاديمي والتواريخ الهامة للقبول والتسجيل، يمكنك زيارة التقويم الأكاديمي.

 

قبول الدراسات الجامعية

القبول النظامي

حملة شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها

شهادة التعليم الثانوي أو ما يعادلها حسب متطلبات وزارة التربية والشباب بمعدل 70% كحد أدنى من الفرع الأدبي أو العلمي.

حملة الشهادة الثانوية الفنية أو ما يعادلها

يمكن للحاصلين على الشهادة الثانوية الفنية التقدم إلى الجامعة في حال تحقيق أي من الشروط التالية:

  • حملة شهادة الثانوية الفنية أو الصناعية بمعدل 75% كحد أدنى
  • شهادة الثانوية التجارية بمعدل 75% كحد أدنى

القبول المشروط

قد تقبل الجامعة القبول المشروط للمتقدمين بمعدل 60% كحد أدنى في الشهادة الثانوية في الفرع الأدبي أو العلمي، أو 70% في الثانوية الصناعية.

تطبق الشروط الأخرى في هذه الفئة.

المتقدمون بشهادات دبلوم عالي معتمدة من قبل وزارة التربية والتعليم 

يمكن إعفاء حملة شهادة الدبلوم العالي الصادرة عن مؤسسات معتمدة من المعدل المطلوب للشهادة الثانوية، ويمكنهم التقدم للقبول النظامي في برامج الدراسات الجامعية. في حال كان هؤلاء المتقدمون يحملون شهادة ثانوية بمعدل 50% وأكثر بالإضافة إلى دبلوم التعليم العالي، فإنه يمكنهم التقدم لنقل الساعات المعتمدة بالنسبة للبرامج التي قاموا بإتمامها حسب سياسات الجامعة التي تحمل نقل الساعات المعتمدة.

المتقدمون بشهادات الثانوية العامة الصادرة من الولايات المتحدة أو بريطانيا أو دولة أخرى

متطلبات القبول للمنهج البريطاني (IGCSE): على الأقل 7 مواد في المستوى O، أو مزج بين مستويين (مستوى O، مستوى AS، أو مستوى A)، والحصول على درجة C في المستوى O، أو درجة D في المستوى AS، أو درجة E في المستوى A، كما يجب تغطية أربع مواد من أصل خمس هي (الرياضيات، العلوم، اللّغات، الفنون والتصاميم، الدراسات الاجتماعية والعلوم الإنسانية).

 

متطلبات القبول للدبلوم الأمريكي: يجب على مقدمي الطلبات الحاصلين على الدبلوم الأمريكي تقديم شهادة مصدقة بإكمالهم 12 عاما من التعليم، إضافة إلى شهادات الصفوف 10 و 11 و 12 مصدقة. كما يجب على المتقدمين تقديم شهادة معادلة من وزارة التربية والتعليم.

إجادة اللغة الإنجليزية

يجب تقديم تقرير  توفل بدرجة  500 (امتحان ورقي) كحد أدنى، 173 بالنسبة لامتحان الكومبيوتر أو 61 بالنسبة لامتحان الانترنت. ويمكن أيضاً قبول علامة اختبار الآيلتس 5.0 أو أكثر أو اختبار الامارات القياسيEmSAT للغة الإنجليزية 1100-1225.

الدارسون المنقولون من مؤسسات أخرى

بالنسبة للدارسين المنقولين من مؤسسات معتمدة ومعترف بها بمعدل في الثانوية العامة 60%، فإن متطلبات نقل الساعات المعتمدة هي:

  • تقديم تقرير علامة توفل/آيلتس 500/5.0 كحد أدنى قبل التسجيل
  • شهادة رسمية بالإضافة إلى كشف علامات يظهر الدرجات في كافة المقررات ووصف المقرر
  • تعبئة وتوقيع طلب نقل الساعات المعتمدة مع دفع الرسوم الإدارية غير المستردة

ينبغي على الدارس تعبئة نموذج نقل الساعات المعتمدة قبل الموعد الأخير لتقديم الطلبات حسب التقويم الميلادي، وتقديمه إلى مكتب القبول بالإضافة إلى نسخ من كشف العلامات الرسمي، وبيانات المقررات ومناهج المقررات

كيفية التقدم؟

كي يتم قبول المتقدم إلى برامج الجامعة، يجب تقديم المستندات التالية إلى مكتب القبول حسب المواعيد المبينة في التقويم الأكاديمي بعد تعبئة نموذج الطلب الإلكتروني:

  • الشهادة الثانوية العامة وكشف العلامات
  • تقرير علامة التوفل أو الآيلتس (إن وجد)
  • أربع صور شخصية
  • نسخة جواز السفر
  • الهوية الإماراتية
  • شهادة المعادلة بخصوص شهادات الثانوية الصادرة خارج البلاد، ويتم إصدارها من قبل وزارة التربية والتعليم في الدولة
قبول الدراسات العليا

ماجستير

القبول النظامي

يجب أن يحمل المتقدم شهادة بكالوريوس من مؤسسة تعليم عال معتمدة بمعدل تراكمي 3.00 من 4.00 في الحد الأدنى أو ما يعادله.

المتقدمون إلى كلية إدارة الأعمال والجودة وكلية الدراسات الصحية والبيئية والذين ليس لديهم خلفيات إدارية ينبغي عليهم أولاً النجاح في برنامج التقييم الإداري قبل بدء الفصل الدراسي الأول.

 

القبول المشروط

يمكن للجامعة أن تنظر في من يقدم طلب الالتحاق من الحاصلين على معدل تراكمي يتراوح ما بين 2.5 و 2.99 شريطة تحقيقه معدلاً تراكميًا مقداره 3 في 9 ساعات المعتمدة الأولى من الدراسة.

 

القبول المشروط للغة الإنجليزية

قد تقوم الجامعة بتقديم قبول مشروط في برنامج الماجستير إلى الدارسين الحاصلين على شهادة بكالوريوس معترف بها ومعدل في إمسات لا يقل عن 1250 أو ما يعادله في الامتحانات القياسية الأخرى المعتمدة لدى لجنة الاعتماد الأكاديمي، مثل امتحان توفل بمعدل 197 لامتحان الكمبيوتر، و71 لامتحان الإنترنت، و530 للامتحان الورقي، أو معدل آيلتس مقداره 5.5.

 

القبول المشروط للمعدل التراكمي:

قد تقوم جامعة حمدان بن محمد الذكية بقبول الدارسين الحاصلين على معدل تراكمي يتراوح ما بين 2 و2.49 والحاصلين على درجة آيلتس 6، وذلك بشرط اجتياز البرنامج التأسيسي -مادتين (0) ساعات معتمدة خلال الفصل الأول بمعدل لا يقل عن 3/4-

 

إجادة اللغة الإنجليزية

يجب تقديم تقرير توفل بدرجة  550 (امتحان ورقي) كحد أدنى أو 79 بالنسبة (لامتحان الكومبيوتر) . ويمكن أيضاً قبول علامة اختبار الآيلتس 6.0 أو اختبار الامارات القياسيEmSAT للغة الإنجليزية 1400-1525 .

 

الدارسون المنتقلون من مؤسسات تعليمية أخرى 

يجب قبول الدارسين المنتقلين والمتقدمين للالتحاق بالجامعة في أحد برامج الدراسات العليا في الجامعة، وذلك حسب المعيار 5.4 من معايير لجنة الاعتماد الأكاديمي 2011، شريطة استيفاء المتطلبات التالية:

  • أن يكون الدارس في وضع أكاديمي جيد (بحد أدنى للمعدل التراكمي مقداره 3.0 من أصل 4.0 أو ما يعادله).
  • بالنسبة للدارسين من الذين ليس لديهم وضع أكاديمي جيد (أقل من الحد الأدنى للمعدل التراكمي مقداره 3.0)، فإنه لا يسمح لهم الانتقال إلا إلى برنامج يختلف عن التخصص الذي ينتقل الدارس منه.
  • لا يجوز منح نقاط برامج الدراسات العليا إلا للمساقات المتعلقة بالدرجة التي تؤدي إلى مخرجات تعليمية مماثلة والتي حصل فيها الدارس على درجة B (3.0 من أصل 4.0) أو أعلى من ذلك.
  • يجب على الدارسين استيفاء متطلبات الكفاءة في اللغة الإنجليزية لدى جامعة حمدان بن محمد الذكية للبرنامج الذي ينتقلون إليه قبل البدء بالدراسة في هذا البرنامج.

لا يسمح للدارسين بالدخول تحت أي ظروف مذكورة في القبول المشروط.

 

كيفية التقدم؟

كي يتم قبول المتقدم إلى برامج الجامعة، يجب تقديم المستندات التالية إلى مكتب القبول حسب المواعيد المبينة في التقويم الأكاديمي بعد تعبئة نموذج الطلب الإلكتروني:

  1. شهادة البكالوريوس
  2. كشف علامات رسمي
  3. تقرير علامة التوفل أو الآيلتس
  4. صورة شخصية واحدة
  5. نسخة جواز السفر
  6. الهوية الإماراتية
  7. شهادة المعادلة بخصوص شهادات البكالوريوس الصادرة خارج الدولة، ويتم إصدارها من  وزارة التربية والتعليم في الدولة

 

برنامج الدكتوراه

المتطلبات الأكاديمية

  • إكمال دراسة درجة الماجستير في تخصص يلائم تخصص درجة الدكتوراه، أو الحصول على شهادة الماجستير مع التميز في شهادة البكالوريوس  مع الحصول على معدل تراكمي يزيد عن 3.5 من أصل 4.0 حسب تقييم عميد الكلية.
  • معدل تراكمي لا يقل عن 3.00 من أصل 4.0 أو ما يعادله المقرر في شهادة الماجستير لدى مقدم طلب الالتحاق.
  • الحد الأدنى لدرجة توفل في امتحان الإنترنت لا يقل عن 80 شريطة أن تكون درجة اختبار الكتابة لا تقل عن 24، أو درجة آيلتس لا تقل عن 6.0 شريطة أن تكون درجة اختبار الكتابة لا تقل عن 6.0.

برامج الدكتوراه المطروحة

ينبغي على المرشح، بعد استيفائه متطلبات القبول العامة، تحقيق الشروط التالية:

مقابلة تقويمية: يخضع المرشحون لدراسة برنامج الدكتوراه لمقابلة رسمية؛ لتقويم أهليتهم لدراسة برنامج الدكتوراه والتخصصات التي يريدون دراستها. وتمثل نتائج المقابلة إحدى معايير القبول.

 

الدارسون المنتقلون من مؤسسات تعليمية أخرى

قد تقبل الجامعة نقل الساعات المعتمدة من مقررات وبرامج تم إنجازها في جامعات أو كليات أو مؤسسات تعليمية أخرى معتمدة إلى برنامج شهادة الدكتوراه الخاص بالجامعة، بشرط استيفاء الدارس متطلبات القبول العامة للجامعة.

حتى يتسنى لك تحصيل القبول في برامج الدكتوراه في الجامعة، يجب عليك تقديم المستندات التالية باستخدام نموذج الطلب الإلكتروني:

 

  • نموذج طلب التقدم إلى برنامج شهادة الدكتوراه بعد تعبئته من قبل المتقدم.
  • نسخة مصدقة من شهادة الماجستير (وأي نسخ مصدقة من سجلات أكاديمية وما يدل على إنجاز كافة المؤهلات وفق الشروط).
  • نسخ مصدقة من الكشوف الأكاديمية للدرجات بما في ذلك ترجمتها إلى اللغة الإنجليزية.
  • نتائج اختبار اللغة الإنجليزية.
  • نسخة جواز سفر ساري المفعول مع تأشيرة سارية المفعول.
  • نسخة من السيرة الذاتية.
  • خطاب النوايا
  • مخطط للاهتمامات البحثية مع ربطها بالتخصص المهني أو الأكاديمي.
  • بيان الاهتمام البحثي مع شرائح العرض التقديمي التي تدل عليه.
  • نسخة من الهوية سارية المفعول>
  • 1 صور شخصية قياس صورة جواز السفر.
  • رسالتي توصية أصلية.
  • رسالة من جهة العمل (إذا كان موظفاً)

أي مستند يتم تقديمه بغير اللغة الإنجليزية يجب ترجمته ترجمة قانونية، ويجب أن تكون جميع المستندات مصدقة.