يغطي برنامج شهادة الدكتوراه في الفلسفة - إدارة الجودة الشاملة في جامعة حمدان بن محمد الذكية مجموعة من الموضوعات التي تتضمن إدارة العمليات، والتميز في جودة الخدمات، والإدارة الاستراتيجية، والمسؤولية الاجتماعية للشركات، والقضايا المتعلقة بكفاءة المؤسسة واستراتيجية التنافسية والتي تهدف إلى خلق الميزة التنافسية للمؤسسة والالتزام بها. ويتضمن برنامج الدكتوراه دراسة الدكتوراه المتقدمة والتي تتيح للدارسين فهمًا واسعًا لمجالات البحث الرئيسية في إدارة الجودة الشاملة بهدف مساعدتهم في اكتشاف اهتماماتهم البحثية الخاصة بهم والبدء بعدها بإعداد موضوع رسالة الدكتوراه. ويكتسب الدارسون في هذا البرنامج المعرفة بموضوعات الجودة الشاملة وموادها البحثية والتي تتضمن إدارة سلسلة التوريد، والجودة العالمية، وتصميم وضمان الجودة، وتطبيقات الجودة، وإدارة الفرق التي تعمل على تحسين الجودة.

تتيح جامعة حمدان بن محمد الذكية عضوية هيئة المعيدين لدارسي الدكتوراه بنظام الدوام الكامل، فالمعيدون هم دارسون في برنامج الدكتوراه بنظام الدوام الكامل ويشاركون في التدريس أو النشاطات البحثية مقابل الدعم المالي الذي تقدمه الجامعة، وينطوي تحت هذا البرنامج النشاطات ذات العلاقة ببرنامج الدكتوراه والتي تساهم في إثراء النشاطات التدريسية والبحثية والإبداعية في الجامعة.

يغطي هذا البرنامج المسائل المتعلقة بتطبيقات إدارة الجودة الشاملة، والإدارة الاستراتيجية، ومراجعة المواد البحثية ذات الصلة بإدارة الجودة الشاملة، والتميز في جودة الخدمات.

ومن خلال الحرم الجامعي الذكي في جامعة حمدان بن محمد الذكية، يتمكن الدراسون في برنامج الدكتوراه من دراسة البرنامج في أي مكان يتواجدون فيه في العالم من خلال الجلسات التفاعلية الذكية دون أن يؤثر ذلك على جدول أعمالهم. يقوم هذا البرنامج على نموذج أثبت نجاحه وهو نموذج التعليم المدمج الفريد من نوعه في المنطقة والحاصل على الدعم والاعتماد الكاملين من هيئة الاعتماد الأكاديمي التابعة لوزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة

يخضع هذا البرنامج لإشراف مجلس استشاري دولي من العلماء والمختصين البارزين والذين يعملون بصورة مستمرة على مراجعة المناهج الدراسية، وطرائق التدريس، والتقنيات المستخدمة في تدريس المساقات لضمان أعلى معايير الجودة.

هذا البرنامج معتمد من هيئة الاعتماد الأكاديمي التابعة لوزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة

بالإمكان التسجيل في برنامج الدكتوراه في جامعة حمدان بن محمد الذكية بدوام كامل أو بدوام جزئي. وتبلغ مدة الدراسة في برنامج الدكتوراه بدوام كامل 3 سنوات (بحد أقصى 5 سنوات)، ومدة البرنامج بدوام جزئي 4 سنوات (بحد أقصى 6 سنوات) .لمزيد من  المعلومات يرجى الاطلاع على الخطة الدراسية 

 

الفئة المستهدفة
يستفيد من هذا البرنامج الأفراد المهتمون بتحصيل أعلى الدرجات الأكاديمية التي يتم منحها في دراسة علم الإدارة، مما يفتح أمامهم الباب لشغل مناصب باحثين أو مدرسين في المجال الأكاديمي.
أهداف البرنامج
توليد فهمً دقيقً للنّماذج الفكريّة المتعدّدة في البحث المعاصر
تهيئة الدّارسين لخلق المعرفة في النّظم الأكاديميّة
تهيئة الدّارسين ليصبحوا علماء في حقل الدّراسة الّذي يختارونه
تمكين الدّارسين من تحليل مسائل خلق المعرفة قي ظلّ شروط بيئيّة حيويّة
تهيئة الدّارسين ليصبحوا محترفين في تطبيق المعرفة وإيجاد الحلول العلميّة للمشكلات الاجتماعيّة الاقتصاديّة
دعم الدّارسين في تطوير مهارات مهنيّة ليصبحوا قادرين على التّواصل الفعّال بنتائج بحوثهم والاتخراط في المناظرات الدّوليّة في حقل دراستهم.
مخرجات البرنامج
القدرة على خلق المعرفة وتطبيقها من خلال المجالات الأكاديميّة والمهنيّة وعبرها
القدرة على بناء أسئلة بحث أو فرضيّات ذات علاقة واختبارها من أجل إجراء بحوث حلّ المشكلات
استخدام الفطنة البحثيّة لتوليد فِكَرً ابتكاريّة واختبارها لإجراء بحوث لصيقة بالنّظام القيميّ للعالم العربيّ
توظيف أدوات السّؤال والتّحليل الكمّيّة والنّوعيّة في إجراء البحوث
القدرة على بناء منظومة معرفيّة متداخلة الحقول وتركيبها
استخدام مجموعات البرامج الحاسوبيّة بشكل خلاّق في جهود البحث
خلق تأثير في المجتمع من خلال البحث العلميّ

فرص العمل المستقبلية

وتشمل الفرص الوظيفية لخريجي الدكتوراه

  • الرئيس التنفيذي
  • إدارة العمليات
  • صناعة السياسات في القطاع العام أو في الشركات
  • تطوير المنتجات المبتكرة (البحوث والتطوير)
  • البحث الأكاديمي
  • استشارات الخدمات المهنية
  • بحوث وتطوير المنتجات
  • التدريس في الكليات الجامعية
  • المختصون بالتدريب