عملت جامعة حمدان بن محمد الذكية في دبي على تصميم برنامج الدكتوراه في الفلسفة - إدارة الرعاية الصحية ليغطي مجموعة من الموضوعات والتي تتضمن الإشراف على عمليات الرعاية الصحية، والثقافة المؤسسية، ودور المؤسسات العالمية، كما يركز هذا البرنامج على القضايا البحثية في إدارة المستشفيات والمؤسسات الصحية الخضراء ذات التوجهات المستقبلية، كما يبحث أيضًا في استراتيجيات مكافحة الأوبئة والقضايا الأخرى.

يعمل برنامج الدكتوراه في الفلسفة - إدارة الرعاية الصحية أيضًا على تدريب الخريجين على تولي المسؤوليات المهنية بأعلى مستوياتها، وهو برنامج أكاديمي بحثي يكتسب من خلاله الدارسون الخبرات الدقيقة اللازمة للعاملين في مجال البحوث، ويركز على تكامل النظرية والبحث في المجالات الموضوعية المركزة. إذا كنت أحد باحثي الدكتوراه في جامعة حمدان بن محمد الذكية، يتوقع منك في نهاية مدة الدراسة أن تقدم أطروحة مطولة تبين قدراتك على إجراء البحوث وتقديم مساهمتك المعرفية.

تتيح جامعة حمدان بن محمد الذكية عضوية هيئة المعيدين لدارسي الدكتوراه بنظام الدوام الكامل، فالمعيدون هم دارسون في برنامج الدكتوراه بنظام الدوام الكامل ويشاركون في التدريس أو النشاطات البحثية مقابل الدعم المالي الذي تقدمه الجامعة، وينطوي تحت هذا البرنامج النشاطات ذات العلاقة ببرنامج الدكتوراه والتي تساهم في إثراء النشاطات التدريسية والبحثية والإبداعية في الجامعة.

يغطي هذا البرنامج الندوات البحثية المتخصصة بإدارة الرعاية الصحية، والثقافة المؤسسية في قطاع الرعاية الصحية، والقضايا البحثية في إدارة المستشفيات والمسؤولية الاجتماعية للشركات.

هذا البرنامج هو برنامج الدكتوراه الأول من نوعه في المنطقة لأنه يجمع أفضل المزايا التي يتيحها التعليم عبر الوسائط الإلكترونية والصفوف الدراسية والحلقات البحثية التقليدية، بحيث يتمكن المنتسبون لبرنامج الدكتوراه من دراسة البرنامج من أي مكان يتواجدون فيه في العالم من خلال الجلسات التفاعلية الذكية دون أن يؤثر ذلك على جدول أعمالهم.

هذا البرنامج معتمد من  هيئة الاعتماد الأكاديمي التابعة لوزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة

بالإمكان التسجيل في برنامج الدكتوراه في جامعة حمدان بن محمد الذكية بدوام كامل أو بدوام جزئي. وتبلغ مدة الدراسة في برنامج الدكتوراه بدوام كامل 3 سنوات (بحد أقصى 5 سنوات)، ومدة البرنامج بدوام جزئي 4 سنوات (بحد أقصى 6 سنوات) لمزيد من المعلومات حول الخطة الدراسية 

 

الفئة المستهدفة
يستهدف برنامج دكتوراه الفلسفة – إدارة الرعاية الصحية المهتمين بمعالجة القضايا الحساسة ضمن القطاع الحكومي وقطاع الرعاية الصحية والقطاع البيئي في دولة الإمارات العربية المتحدة. كما تم تصميم هذا البرنامج ليلائم الخريجين ممن يرغبون في توظيف مهاراتهم البحثية في صياغة فهم أفضل للطبيعة المعقدة لمنظومة الرعاية الصحية والعمل بشكل أفضل ضمن البيئات المؤسسية.
أهداف البرنامج
توليد فهمً دقيقً للنّماذج الفكريّة المتعدّدة في البحث المعاصر
تهيئة الدّارسين لخلق المعرفة في النّظم الأكاديميّة
تهيئة الدّارسين ليصبحوا علماء في حقل الدّراسة الّذي يختارونه
تمكين الدّارسين من تحليل مسائل خلق المعرفة قي ظلّ شروط بيئيّة حيويّة
تهيئة الدّارسين ليصبحوا محترفين في تطبيق المعرفة وإيجاد الحلول العلميّة للمشكلات الاجتماعيّة الاقتصاديّة
دعم الدّارسين في تطوير مهارات مهنيّة ليصبحوا قادرين على التّواصل الفعّال بنتائج بحوثهم والاتخراط في المناظرات الدّوليّة في حقل دراستهم.
مخرجات البرنامج
القدرة على خلق المعرفة وتطبيقها من خلال المجالات الأكاديميّة والمهنيّة وعبرها
القدرة على بناء أسئلة بحث أو فرضيّات ذات علاقة واختبارها من أجل إجراء بحوث حلّ المشكلات
استخدام الفطنة البحثيّة لتوليد فِكَرً ابتكاريّة واختبارها لإجراء بحوث لصيقة بالنّظام القيميّ للعالم العربيّ
توظيف أدوات السّؤال والتّحليل الكمّيّة والنّوعيّة في إجراء البحوث
القدرة على بناء منظومة معرفيّة متداخلة الحقول وتركيبها
استخدام مجموعات البرامج الحاسوبيّة بشكل خلاّق في جهود البحث
خلق تأثير في المجتمع من خلال البحث العلميّ

فرص العمل المستقبلية

وتشمل الفرص الوظيفية لخريجي الدكتوراه

  • تحليل السياسات في القطاع الحكومي
  • الرئيس التنفيذي
  • العلم الطبي
  • الإدارة الطبية
  • التدريس الصحي المجتمعي
  • أساتذة الاختصاصات الصحية
  • إدارة العيادات
  • رئيس التمريض
  • إدارة الخدمات الجراحية