تعمل درجة الدكتوراه في الفلسفة في التعليم الإلكتروني – القيادة التربوية التي تقدمها جامعة حمدان بن محمد الذكية على إعداد جيل جديد من القادة المؤهلين القادرين على معالجة التطورات المستمرة في قطاع التعليم. فيكتسب الدارسون في برنامج الدكتوراه خبرات تمكنهم من إجراء تحليل نقدي لجميع الأبعاد المؤسسية، والسياسية، والاجتماعية، والإدارية، والشخصية، والتقنية المتعلقة بالمدارس والمؤسسات التعليمية الأخرى. وحيث أنه لا بد من وجود القيادة في كل مجال من المجالات، فإن للقيادة التعليمية دور أكبر في القطاع التعليمي، إذ يتولى العاملون في الحقل التعليمي مسؤولية هامة تتجلى في تنمية القدرات الفكرية والسلوكية لدى الدارسين وإعدادهم للمستقبل.

يركز المساق الدراسي في هذا البرنامج على تحليل المسائل المعاصرة في الممارسات ودراستها دراسة دقيقة ضمن بيئات دراسية يتعاون فيها الأساتذة الجامعيون والزملاء الدارسون في برنامج الدكتوراه مع بعضهم البعض. ومن ثم يتمكن الخريجون من هذا البرنامج من اكتساب مهارات متنوعة تتضمن الإلمام بالممارسات القيادية المعاصرة، والتفكير الابتكاري، وإدارة التغيير، والتخطيط الاستراتيجي، ووضع الخطط المالية والميزانية التعليمية.

تغطي المساقات الموضوعات المتعلقة بقضايا البحث في التعليم، واستراتيجية التصميم التدريسي، وضمان الجودة في التعليم الإلكتروني، كما تتضمن ندوة عن القيادة التربوية.

هذا البرنامج هو برنامج الدكتوراه الأول في دولة الإمارات العربية المتحدة والذي يبرز النموذج المتميز للتعليم المدمج في جامعة حمدان بن محمد الذكية، وهو النموذج الذي يجمع ما بين التعليم عبر الوسائط الإلكترونية والتعليم في الصفوف الدراسية.

سوف يتمكن الدراسون في برنامج الدكتوراه من حضور البرنامج في أي مكان في العالم دون أن يؤثر ذلك على أسلوب حياتهم باستخدام الحرم الجامعي الذكي، وهو بيئة التعليم التفاعلي المتميزة التي تقدمها جامعة حمدان بن محمد الذكية.

يعمل المجلس الاستشاري الدولي المكون من مجموعة بارزة من الباحثين والخبراء على إجراء مراجعة دورية للمنهاج الدراسي والأصول التدريسية المطبقة في تدريس المساقات بهدف ضمان الالتزام بأفضل المعايير المعمول بها.

هذا البرنامج معتمد من هيئة الاعتماد الأكاديمي التابعة لوزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة

يمكن الدراسة في برنامج الدكتوراه الذي تقدمه الجامعة بدوام كامل أو جزئي، وتبلغ مدة البرنامج 3 سنوات (بما لا يتجاوز 5 سنوات) للدراسين بدوام كامل، و4 سنوات (بما لا يتجاوز 6 سنوات) للدارسين بدوام جزئي. ولمزيد من المعلومات حول الخطة الدراسية 

 

الفئة المستهدفة
يستفيد من هذا البرنامج الأفراد المهتمون بتحصيل أعلى الدرجات الأكاديمية التي يتم منحها في الحقل التعليمي ممن يرغبون في العمل في وضع السياسات وتولي مناصب قيادية على صعيد المدراس الابتدائية والثانوية ومؤسسات التعليم العالي على حد سواء.
أهداف البرنامج
توليد فهمً دقيقً للنّماذج الفكريّة المتعدّدة في البحث المعاصر
تهيئة الدّارسين لخلق المعرفة في النّظم الأكاديميّة
تهيئة الدّارسين ليصبحوا علماء في حقل الدّراسة الّذي يختارونه
تمكين الدّارسين من تحليل مسائل خلق المعرفة قي ظلّ شروط بيئيّة حيويّة
تهيئة الدّارسين ليصبحوا محترفين في تطبيق المعرفة وإيجاد الحلول العلميّة للمشكلات الاجتماعيّة الاقتصاديّة
دعم الدّارسين في تطوير مهارات مهنيّة ليصبحوا قادرين على التّواصل الفعّال بنتائج بحوثهم والاتخراط في المناظرات الدّوليّة في حقل دراستهم.
مخرجات البرنامج
القدرة على خلق المعرفة وتطبيقها من خلال المجالات الأكاديميّة والمهنيّة وعبرها
القدرة على بناء أسئلة بحث أو فرضيّات ذات علاقة واختبارها من أجل إجراء بحوث حلّ المشكلات
استخدام الفطنة البحثيّة لتوليد فِكَرً ابتكاريّة واختبارها لإجراء بحوث لصيقة بالنّظام القيميّ للعالم العربيّ
توظيف أدوات السّؤال والتّحليل الكمّيّة والنّوعيّة في إجراء البحوث
القدرة على بناء منظومة معرفيّة متداخلة الحقول وتركيبها
استخدام مجموعات البرامج الحاسوبيّة بشكل خلاّق في جهود البحث
خلق تأثير في المجتمع من خلال البحث العلميّ

فرص العمل المستقبلية

وتشمل الفرص الوظيفية لخريجي الدكتوراه

  • صناعة السياسات التعليمية
  • إدارة الشؤون التعليمية
  • إدارة الشؤون الأكاديمية
  • الاستشارات التعليمية
  • العضوية في مجموعات التأثير التعليمية
  • قيادة الجامعات
  • البحوث التعليمية
  • تدريب الشركات
  • عمادة الكليات وأساتذة الجامعات