جامعة حمدان

آخر الأخبار

الدراسة

دبلوم الدراسات العليا في تربية الموهوبين والفائقين هو البرنامج الذي يؤهل العاملين في الحقل التعليمي بالمعرفة والمهارات المتقدمة حتى يعملوا بدورهم على تنمية الدارسين ممن يمتلكون مستوى استثنائي من الإبداع والعزيمة والموهبة.

هذا البرنامج معتمد ويدرس باللغة العربية. وقد عملت الجامعة على تصميم البرنامج بطريقة ذكية ومبتكرة لزيادة القدرات في الكشف عن الموهوبين والفائقين وتطوير قدراتهم ورعايتهم، لإعداد أجيال من المتعلمين القادرين على قيادة الابتكار وريادة الأعمال الإبداعية وإعادة هندسة المستقبل لتحقيق التقدم بكافة قطاعات التنمية بدولة الإمارات العربية المتحدة والعالم العربي. بعد الانتهاء من دراسة 8 من المساقات المتخصصة، سوف يتمكن الخريجون من العمل في مجال تربية الموهوبين والفائقين في الكشف عنهم وتدريسهم وتدريبهم وإرشادهم وتوجيههم ورعايتهم وتقويمهم وتطويرهم.

سوف يتمكن المنتسبون إلى هذا البرنامج أيضًا من تصميم وتطوير البرامج التربوية والإرشادية التي ترتقي بمهارات التفكير والتعلم والابتكار لديهم. كما يؤهل هذا البرنامج الخريج للعمل إما كمعلم أو كمدرب أو كمرشد نفسي وتربوي، أو كباحث، أو مطور برامج بمجال تربية الموهوبين والفائقين، والتربية الخاصة. للاطلاع على الوحدات الرئيسية والمساقات الاختيارية التي سوف تتمكن من دراستها في هذا البرنامج، يرجى زيارة صفحة الخطة الدراسية.


من الدبلوم إلى الماجستير: يمكنك ترقية الشهادة التي تحصل عليها من دبلوم الدراسات العليا بدراسة 12 ساعة معتمدة إضافية لتحصل على درجة ماجستير التربية في تربية الموهوبين والفائقين.

الاعتماد الأكاديمي: هذا البرنامج معتمد لدى هيئة الاعتماد الأكاديمي في وزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة.

متطلبات القبول: يجب على الدارس المتوقع التحاقه بالبرنامج أن يكون من حملة شهادة البكالوريوس من مؤسسة معتمدة للتعليم العالي بمعدل تراكمي 3.00 من 4.00 في الحد الأدنى أو ما يعادله. كما يجب تقديم دليل على إجادة اللغة العربية حسب معايير القبول للبرامج الأكاديمية التي يتم طرحها باللغة العربية (اجتياز اختبار الإمسات المعادل باللغة العربية بدرجة 1250)، بالإضافة إلى تقديم دليل على إجادة الحد الأدنى اللازم من الكفاءة في استخدام اللغة الإنجليزية، حسب ما تنص عليه معايير القبول للبرامج الأكاديمية التي يتم طرحها باللغة العربية. 

 

الرسوم والمنح الدراسية

48,000 درهم إماراتي

التكلفة للساعة المعتمدة الواحدة: 2,000 درهم إماراتي (ويتضمن هذا البرنامج 36 ساعة معتمدة).
للاطلاع على التكاليف الأخرى التي تدفع لمرة واحدة والمتعلقة بالبرنامج مثل رسوم القبول والطلب، يرجى زيارة صفحة الرسوم الدراسية.
 

الفئة المستهدفة
هذا البرنامج مثالي للعاملين في الحقل التعليمي، وخاصة المعلمين والمرشدين التربويين في التعليم العام والخاص، والمختصين بالتربية الخاصة، والمدربين بمجال الإبداع والابتكار والتنمية المستدامة، ومطوري برامج تنمية التفكير ومهارات التعلم.
أهداف البرنامج
إعداد كوادر من المتخصصين الذين يمتلكون المعارف والقدرات والمهارات التربوية المتخصصة اللازمة لتصميم وتطوير وتنفيذ وإدارة وتقويم برامج التعليم والإرشاد النفسي والتربوي والأكاديمي الملائمة لمختلف أنماط الموهوبين والمتفوقين.
توفير الكفاءات الميدانية اللازمة لإدارة وتطبيق نظم وطرق وبرامج الكشف عن الموهوبين والمتفوقين وتقييمهم
توفير بدائل للتدريب أثناء الخدمة لمعلمي التعليم العام ومعلمي الفئات الخاصة، تمكنهم من اكتساب مهارات تصميم التدريس المتمايز والتقييم والإرشاد الدينامي، من خلال دراسة مساقات مختارة بعناية
توفير نماذج متنوعة من الأعمال والمشروعات الإبداعية والابتكارية في مجال التعلم المستند إلى الدماغ، وبرامج تنمية التفكير الابداعي والناقد للفئات الخاصة، تفيد منها مؤسسات التعليم قبل الجامعي والجامعي، والمؤسسات الحكومية وغير الحكومية المعنية بالموهوبين والمتفوقين على مستوى دولة الإمارات العربية المتحدة، والدول العربية
إعداد كوادر بشرية قادرة على توظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وأنظمة التعلم الذكي المستحدثة في تحسين وتطوير الممارسات الميدانية الخاصة بمجال تعليم الموهوبين والمتفوقين، وتحقيق الترابط والتواصل المجتمعي والمؤسسي عبر بناء مجتمعات التعلم والممارسة المستدامة
مخرجات البرنامج
تحليل الأسس والمبادئ والنظريات والنماذج والمفاهيم السيكولوجية والتربوية المفسرة لسلوك وخصائص الموهوبين والمتفوقين والمبدعين
المقارنة بين طرق وأدوات ووسائل ونماذج الكشف عن والتعرف على الموهوبين والمتفوقين وتقييمهم وإرشادهم ورعايتهم
المقارنة بين أنماط وأنواع ومستويات التفكير، والنماذج والبرامج المستخدمة في تنمية التفكير ومهارات التعلم لدى الموهوبين والمتفوقين
استنتاج أهمية وأدوار المجتمع المدرسي والمرشد النفسي والمعلم اللازمة لتطوير الممارسات الخاصة برعاية وتنمية القدرات العقلية والنفسية لدى الموهوبين والمتفوقين
استخدام الطرق والنماذج والأدوات العلمية للتعرف على واكتشاف الموهوبين والمبدعين والمتفوقين في ضوء الخصائص والسمات العقلية والنفسية والاجتماعية المفسرة لسلوك الطفل الموهوب و/أو الفائق والمبدع
تصميم وتطوير برامج الإرشاد والتوجيه والدعم التربوي والأكاديمي الموجه والمتمايز اللازمة لرعاية الموهوبين والمتفوقين وتطوير قدراتهم
تحليل مصادر وأدوات واستراتيجيات وأساليب جمع البيانات واختيار منهجية البحث المناسبة لفحص وتحليل المشكلات الميدانية بمجال تعليم ورعاية الموهوبين والمتفوقين
تطوير برامج تنمية مهارات التفكير والتعلم والنمو المعرفي المتقدم لدى الموهوبين والمتفوقين في ضوء النموذج الكلي لعمل الدماغ والأطر النظرية والمرجعية المستحدثة في هذا المجال
استخدام أنظمة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الحديثة لتطوير الممارسات التربوية والميدانية بمجال تعليم الموهوبين والمتفوقين
تصميم المشروعات والأفكار ونماذج العمل المبتكرة لتطوير الممارسات الميدانية بمجال تعليم الموهوبين والمتفوقين وتحمل مسؤولية تنفيذها واستدامتها.
تخطيط وتطوير الأنشطة الاستراتيجية والتنفيذية واختيار فرق العمل اللازمة لتحسين الممارسات الميدانية بمجال تعليم الموهوبين والمتفوقين على مستوى المؤسسات التعليمية
تقويم وتطوير الممارسات الشخصية والمهنية للعاملين بمجال تعليم الموهوبين والمتفوقين على مستوى الدولة في ضوء المعايير الأخلاقية ومواثيق العمل المعترف بها عالميا

فرص العمل المستقبلية

وتشمل الفرص الوظيفية لخريجي الدبلوم

  • إخصائي التربية الخاصة
  • المرشد التربوي
  • المدربين بمجال الإبداع والابتكار والتنمية المستدامة
  • مشرف البرامج التربوية والأكاديمية بالمدارس
Image CAPTCHA
أدخل الأحرف الموجودة في الصورة .