أن برنامج ماجستير العلوم في الصحة العامة هو برنامج متعدد التخصصات يؤهل العاملين في مجال الصحة لتصميم البرامج التي تؤثر على الصحة العامة للمجتمع وتطويرها وتنفيذها وتقييمها، ولقد تم اعتماد البرنامج من قبل وزارة التعليم العالي في دولة الإمارات العربية المتحدة. ويوفر البرنامج للمهنيين الصحيين مجموعة واسعة من المهارات والمعارف اللازمة لهؤلاء المهنيين الصحيين العاملين في مختلف وكبرى مرافق الرعاية الصحية. وهو يتألف من مجموع 45 ساعة معتمدة على مدى أربعة فصول دراسية تغطي خمسة مجالات أساسية للصحة العامة في حين يجري تطبيقها في السياق المحلي. ويتم تقديم البرنامج من خلال برنامج التعلم المدمج الذي يسمح للدارسين بمواصلة العمل بدوام كامل اثناء سعيهم لنيل درجة الماجستير.إذا أردتم لمحة عن الوحدات الرئيسية والمواد الاختيارية التي ستدرسونها في هذا المساق، يمكنكم الاطلاع على الخطة الدراسية.

الاعتماد: هذا البرنامج معتمد من هيئة الاعتماد الأكاديمي التابعة لوزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة وهيئة الاعتماد التعليمي في الصحة العامة، وهي هيئة الاعتماد الأوربية لبرامج وكليات الصحة العامة. وهي المنظومة الأولى المتخصصة في الاعتماد التعليمي في الصحة العامة على المستوى الأوربي. تأسست هيئة الاعتماد التعليمي في الصحة العامة على يد خمس مؤسسات أوروبية وهي: اتحاد كليات الصحة العامة في المنطقة الأوروبية (ASPHER)، واتحاد الصحة العامة الأوروبي (EUPHA)، وتحالف الصحة العامة الأوروبي (EPHA)، واتحاد الإدارة الصحية الأوروبي (EHMA)، وشبكة الصحة الأوروبية (EuroHealthNet)، ما يعني أنها المنظومة التي تضم جميع الجهات المعنية بالصحة العامة في أوروبا. 

APHEA

متطلبات القبول: يجب على الدارسين أن يكونوا حاصلين على درجة البكالوريوس من مؤسسة معتمدة للتعليم العالي، وأن يكونوا حاصلين على الحد الأدنى من المعدل التراكمي 3.00 من أصل 4.00 أو ما يعادله.، . يمكنكم زيارة صفحة متطلبات التسجيل للدراسات العليا للحصول على المعلومات الكاملة عن متطلبات التسجيل والنقل من المؤسسات التعليمية الأخرى.

رسوم التدريس: 2,000 درهم إماراتي للساعة المعتمدة الواحدة (بمعدل 48 ساعة معتمدة).

يمكنكم أيضًا زيارة صفحة الرسوم الدراسية  للحصول على المعلومات عن رسوم التدريس والرسوم المتعلقة بالبرامج الأكاديمية الأخرى.

         ​

الفئة المستهدفة
تم تصميم برنامج ماجستير العلوم في الصحة العامة لجذب الدارسين المؤهلين للدراسات العليا الذين يرغبون في الممارسة المهنية في مجال الصحة العامة والمهنيين الذين يرغبون في تعزيز مهاراتهم في ممارسات الصحة العامة. ويشمل ذلك الدارسين ممن لهم خلفية طبية أو شبه طبية بما في ذلك الممرضون وأطباء الأسنان والصيادلة وغيرهم من خريجي ومهنيي المهن الصحية المساعدة.
أهداف البرنامج
تطوير مهارة الدارسين ليصبحوا مثال المهنيين القادرين على دمج وتطبيق المعرفة بالصحة العامة وأداء وظائفها.
وضع برنامج مبتكر يدمج خمسة مجالات أساسية للصحة العامة مع المقررات الاختيارية والمهارات البحثية لتناسب الدارسين.
تحسين المهارات الثقافية والتحليلية وقدرات المتعلمين بهدف مساعدتهم في مواجهة التحديات الصعبة في ممارسة الصحة العامة.
توفير فرص الدمج والتطبيق العملي للدارسين مع الكفاءات المكتسبة من خلال التدريب العملي والحلقات الدراسية وغيرها من الأنشطة التعليمية والبحثية والخدمية المبتكرة الأخرى.
مخرجات البرنامج
المعرفة الشاملة والمتخصصة في مجال العمل، ومجال الدراسة، والممارسة المهنية، والواجهة التي تجمع المجالات المختلفة، بما في ذلك المفاهيم الطرفية وأحدث التطورات
المعرفة المتقدمة في مبادئ وأساليب البحث المطبقة
الوعي الكامل بقضايا المعرفة، مثل أسس التفكير الجاد، بما يشمل العمليات المناسبة للاستقصاء والعمليات الحالية لإنتاج المعرفة
الهيكل المفصل للمعرفة بآخر التطورات في مجال العمل أو مجال الدراسة
المعارف المتقدمة اللازمة في البحوث والتحليلات والتقييم وابتكار أفكار أو معلومات أو مفاهيم أو نشاطات معقدة
المهارات التي تسعى إلى تطوير المعارف والإجراءات الجديدة وجمع المعارف التي تنتمي إلى حقول مختلفة باستخدام المهارات المعرفية والابتكارية المتطورة والاستقلال الفكري في مجال العمل أو الدراسة
المهارات المتقدمة في حل المشكلات من أجل تحليل القضايا المعقدة التي تتضمن بيانات غير مكتملة، وتطوير حلول ومقترحات مبتكرة متعلقة بالمجال الأكاديمي أو المهني أو مجال العمل أو الدراسة
مهارات التخطيط لتطوير وتنفيذ المشروعات الرئيسية أو النشاطات المقارنة (التي تتضمن مجموعة كبيرة من المتغيرات والتعقيدات) باستخدام منهجيات البحث المنتقاة بعناية، مما يؤدي إلى استنتاجات سليمة
المهارات المتخصصة والمتطورة في الاتصالات وتقنية المعلومات بحيث يصبح بالإمكان تقديم وشرح وتحليل المسائل المعقدة
القدرة على العمل مستقلًا و تحمل المسؤولية عن إدارة الممارسات المهنية وإدارة العمل والعمليات والأنظمة وسياقات التعليم التي تتميز بتعقيدها وعدم القدرة على التنبؤ بها وعدم المعرفة بها، والتي تتطلب أساليبًا استراتيجية جديدة أو تدخلات أو حلولًا مجردة المفاهيم
تحمل مسؤولية الحوكمة في مستوياتها العليا للعمليات والأنظمة
القدرة على التحليل والتفكير بالعادات الاجتماعية والثقافية والعلاقات والعمل من أجل بنائها وتحويلها
القدرة على إدارة والبدء بالنشاطات المهنية والتي تتضمن بيئة غاية في التعقيد
تحمل المسؤولية عن قيادة الأداء الاستراتيجي وتطوير الفرق المهنية وتطوير نفسه
القدرة على التقييم الذاتي وتحمل المسؤولية عن المساهمة في المعرفة والممارسات المهنية والتي تتضمن سياقات غير مألوفة للتعليم
القدرة على تطوير وتنفيذ المزيد من التعليم بشكل متناسق يراعي حساسيته
القدرة على إدارة القضايا الأخلاقية المعقدة بشكل متناسق يراعي حساسيتها مما يؤدي إلى اتخاذ قرارات عادلة وصحيحة وقائمة على المعرفة

فرص العمل المستقبلية

وتشمل الفرص الوظيفية لخريجي الماجستير

  • مدراء البيئة
  • مهندسيين الصحة
  • مهندسي الطب الحيوي
  • صناعة الأدوية
  • وزارات الصحة
  • مدراء وتنفيذيين الصحة
  • صناعة السياسات الصحية والأستراتيجية