يؤهل برنامج ماجستير العلوم في الصحة العامة العاملين في مجال الصحة لتصميم البرامج التي تؤثر على الصحة العامة للمجتمع وتطويرها وتنفيذها وتقييمها. ويوفر البرنامج للمهنيين الصحيين العاملين في مختلف وكبرى مرافق الرعاية الصحية مجموعة واسعة من المهارات والمعارف اللازمة لهم والتي تشمل المجالات الخمسة الأساسية في الصحة العامة، في حين يجري تطبيقها في السياق المحلي. يتألف البرنامج من 45 ساعة معتمدة تدرس على مدى أربعة فصول دراسية. ويتم تقديم البرنامج من خلال برنامج التعلم المدمج الذي يسمح للدارسين بمواصلة العمل بدوام كامل اثناء سعيهم لنيل درجة الماجستير.

.إذا أردتم لمحة عن الوحدات الرئيسية والمواد الاختيارية التي ستدرسونها في هذا المساق، يمكنكم الاطلاع على الخطة الدراسية.

الاعتماد: هذا البرنامج معتمد من هيئة الاعتماد الأكاديمي التابعة لوزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة وهيئة الاعتماد التعليمي في الصحة العامة، وهي هيئة الاعتماد الأوربية لبرامج وكليات الصحة العامة.

APHEA

متطلبات القبول: يجب على الدارسين أن يكونوا حاصلين على درجة البكالوريوس من مؤسسة معتمدة للتعليم العالي، وأن يكونوا حاصلين على الحد الأدنى من المعدل التراكمي 3.00 من أصل 4.00 أو ما يعادله.، . يمكنكم زيارة صفحة متطلبات التسجيل للدراسات العليا للحصول على المعلومات الكاملة عن متطلبات التسجيل والنقل من المؤسسات التعليمية الأخرى.

رسوم التدريس: 2,000 درهم إماراتي للساعة المعتمدة الواحدة (بمعدل 45 ساعة معتمدة).

يمكنكم أيضًا زيارة صفحة الرسوم الدراسية  للحصول على المعلومات عن رسوم التدريس والرسوم المتعلقة بالبرامج الأكاديمية الأخرى.

         ​

الفئة المستهدفة
تم تصميم برنامج ماجستير العلوم في الصحة العامة لجذب الدارسين المؤهلين للدراسات العليا الذين يرغبون في الممارسة المهنية في مجال الصحة العامة والمهنيين الذين يرغبون في تعزيز مهاراتهم في ممارسات الصحة العامة. ويشمل ذلك الدارسين ممن لهم خلفية طبية أو شبه طبية بما في ذلك الأطباء، الممرضون، أطباء الأسنان، الصيادلة وغيرهم من خريجي ومهنيي المهن الصحية المساعدة.
أهداف البرنامج
تطوير مهارة الدارسين ليصبحوا مثال المهنيين القادرين على دمج وتطبيق المعرفة بالصحة العامة وأداء وظائفها.
وضع برنامج مبتكر يدمج الخمسة مجالات الأساسية للصحة العامة مع المقررات الاختيارية والمهارات البحثية لتناسب الدارسين.
تحسين المهارات الثقافية والتحليلية وقدرات المتعلمين بهدف مساعدتهم في مواجهة التحديات الصعبة في ممارسة الصحة العامة.
توفير فرص الدمج والتطبيق العملي للدارسين مع الكفاءات المكتسبة من خلال التدريب العملي والحلقات الدراسية وغيرها من الأنشطة التعليمية والبحثية والخدمية المبتكرة الأخرى
مخرجات البرنامج
دمج المعارف والمهارات في الأقسام الخمس الأساسية للصحة العامة، لقياس الوضع الصحي للسكان وتشخيص المشكلات والتحقق من أسبابها، ووضع الحلول لها. وتتمثل المجالات الخمس الأساسية للصحة العامة في الإحصاء الحيوي وإدارة الخدمات الصحية وعلم الأوبئة والصحة البيئية والعلوم الاجتماعية والسلوكية.
تحليل المخاطر البيئية والمهنية وتطوير استراتيجيات لبيئة أكثر صحية ولأماكن عمل أكثر أمنا.
تقييم أثر المحددات الاجتماعية للصحة على السكان وتحديد مجموعة التدخلات السياسية والاجتماعية والاقتصادية والبيئية والصحية التي من شأنها تحسين صحة السكان
وضع سياسات الصحة العامة والعمليات الإدارية للمساهمة الفعالة في إدارة خدمات الصحة العامة.
تطبيق مهارات البحث والتقييم لتحديد وإدارة احتياجات ومشكلات الصحة العامة للمجتمع.
التخطيط الفعال وتقييم برامج الصحة العامة باستخدام أساليب التحليل والتقييم المناسبة.

فرص العمل المستقبلية

وتشمل الفرص الوظيفية لخريجي الماجستير

  • مدراء البيئة
  • مهندسيين الصحة
  • مهندسي الطب الحيوي
  • صناعة الأدوية
  • وزارات الصحة
  • مدراء وتنفيذيين الصحة
  • صناعة السياسات الصحية والأستراتيجية
Image CAPTCHA
أدخل الأحرف الموجودة في الصورة .