اعتماداً على ما شهدته تقنيات التعليم من تطور وتقدم في الفترة الأخيرة، يعمل هذا البرنامج على إنشاء مساحة تعليمية حيث يمكن للدارسين الحاصلين على شهادة أولى في التعليم أو العلوم البشرية الاجتماعية بناء القدرات التي يحتاجها لتعزيز ممارساتهم التعليمية من خلال التكنولوجيا عندما يعملون في مهن التعليم أو التدريب (تعليم الكبار، التدريب، الاتصالات، التصميم التعليمي). ويستهدف برنامج ماجستير الآداب في المناهج والتعليم الإلكتروني تحقيق التميز في تطوير وتنفيذ وتقديم وتقييم برامج التعليم الإلكتروني. ويتألف منهاج هذا البرنامج من عدة مقررات دراسية تمثل أساس برامج التعليم الإلكتروني مثل نظريات التعلم والتعليم، تقنيات التعليم وطرق البحث، بالإضافة إلى مقررات أساسية حول استراتيجيات وسياسات مناهج التعليم الإلكتروني، وفضلاً عن ذلك يقدم البرنامج مجموعة من المقررات الاختيارية التخصصية التي تمثل الاتجاهات الحالية في التعليم الإلكتروني.إذا أردتم لمحة عن الوحدات الرئيسية والمواد الاختيارية التي ستدرسونها في هذا المساق، يمكنكم الاطلاع على الخطة الدراسية.

الاعتماد: هذا البرنامج معتمد من هيئة الاعتماد الأكاديمي التابعة لوزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة

متطلبات القبول: يجب على الدارسين أن يكونوا حاصلين على درجة البكالوريوس من مؤسسة معتمدة للتعليم العالي، وأن يكونوا حاصلين على الحد الأدنى من المعدل التراكمي 3.00 من أصل 4.00 أو ما يعادله. يمكنكم زيارة صفحة متطلبات التسجيل للدراسات العليا للحصول على المعلومات الكاملة عن متطلبات التسجيل والنقل من المؤسسات التعليمية الأخرى.

رسوم التدريس: 2,000 درهم إماراتي للساعة المعتمدة الواحدة (بمعدل 36 ساعة معتمدة).

يمكنكم أيضًا زيارة صفحة الرسوم الدراسية  للحصول على المعلومات عن رسوم التدريس والرسوم المتعلقة بالبرامج الأكاديمية الأخرى.

 

الفئة المستهدفة
الهدف من البرنامج هو استقطاب الدارسين الذين يجدون لديهم اهتماماً بإعداد وتقديم محتوى التعليم باستخدام التقنيات الالكترونية والوسائط المتعددة الرقمية. ويفيد هذا البرنامج على وجه الخصوص الدارسين الحاصلين على شهادة البكالوريوس في التعليم أو الاتصالات أو العلوم الاجتماعية في علم النفس أو علم الاجتماع أو الفلسفة، وأعضاء هيئة التدريس في التعليم العالي، والمتخصصين في الموارد البشرية، والمدربين الإداريين.
أهداف البرنامج
إعداد الدارسين الذين سيصبحون في المستقبل مهندسين في قطاع التعليم الإلكتروني من أجل تطوير وتنفيذ وإنجاز وتقييمبرامج التعليم الإلكتروني والتعلم عن بعد، وتعزيز قدراتهم على استخدام وظائف بيئة التعليم الإلكتروني في تحسين ممارسات الدارسين والابتكار حسب قدراتهم.
تعريف الداريسن الذين سيصبحون في المستقبل مهندسين في مجالات تقنيات التعليم على المفاهيم والنظريات المتعلقة بالتعلم والتدريس والتدريب باستخدام التقنيات التعليمية بالإضافة إلى التطبيقات التعليمية لهذه المفاهيم في تنفيذ ناجح للتعلم الإلكتروني.
تطوير الوعي بشأن السياق الناشئ للتعليم الإلكتروني في مجال التعليم العالي، وإعداد خريجي المستقبل بالفهم النقدي لأطر العمل الخاصة بإنتاج المعرفة التشاركية، وضمان الجودة والمؤهلات والاعتماد المطلوب من أجل صياغة استراتيجيات تعلم إلكترونية في المستقبل.
تطوير قدرات الدارسين في استخدام طرق واستراتيجيات التقييم الأصلية وتطبيق واعتماد الخطط التعليمية مع تعزيز الأهداف والاستراتيجيات البديلة عند الضرورة خصوصاً فيما يتعلق بنتائج التقييم.
تزويد الدارسين بمفاهيم ومبادئ متقدمة حول التصميم التعليمي الذي يمكنهم من الاستخدام الفعال لأدوات تحريرمحتوى التعليم الإلكتروني والوسائط المتعددة والأدوات الشبكية.
إعداد الدارسين لتطوير وتعزيز وإضافة قيمة للمنهجيات الخاصة بالتخطيط والإدارة والتطوير والتقييم بما يخص سيناريوهات ونشاطات التعليم الإلكتروني.
تزويد الدارسين والمستخدمين ومحرري المواد التعليمية بالمعرفة الفعالة بما يخص حقوق الملكية الفكرية وحقوق النشر وقضاياهما بما يؤثر على التعليم الإلكتروني الرقمي.
مخرجات البرنامج
عرض المعرفة الخاصة بنظريات التعلم الرئيسية وتطبيقاتها على تحليل وتطبيق وتقييم برامج وأنظمة التعليم الإلكتروني.
عرض قدرات تحليل حاجات الدارسين وتطبيقاتها بخصوص قضايا التدريب والتعليم.
عرض قدرات اختيار الخطة وتطبيق الاستراتيجيات التعليمية المبتكرة والأكثر ملاءمة مع مراعاة سياق التعليم وقدرات الدارسين والمعرفة التي ينبغي الأخذ بها وتحديدها ضمن سياقها أو ابتكارها.
عرض قدرات تحديد وتعريف الأهداف والغايات الخاصة بمجال دراسي وتطبيق مبادئ التصميم التعليمي على تصميم المواد التعليمية الملائمة والتي يتم اعتمادها في مجال الدراسة المعني.
عرض القدرات الخاصة بمطاقة سياق التعليم والتقنيات المناسبة، وعرض القدرات الخاصة بتحليل إمكانيات تقنيات التعليم وتطبيق هذه القدرات على تحسين تصميم وتنفيذ المحتوى وضمان التعليم التشاركي والتبادلي.
عرض قدرات تقييم تأثير هذه التقنيات والأساليب في التقييم بخصوص عملية التعلم وتطبيق تقنيات التقييم التي تعتمد على الكفاءة وقياس نتائج التعلم بكفاءة. وعرض قدرات إعداد خطط تقييم من كافة النواحي وتصميم وسائل تقييم فعالة بخصوص تقييم الطلاب وإدارة هذه الأنشطة ضمن المقرر التعليمي.
عرض المعارف النظرية والعملية لدور المعلم الإلكتروني والوسيط الإلكتروني والمشرف الإلكتروني. وعرض المعرفة والمهارات والقدرات المطلوبة لإنجاز جلسة تعليم إلكترونية توفر الدعم الإلكتروني الفعال للدارسين سواء كانوا أفراداً أو جماعات.
عرض قدرات تطبيق مفاهيم وسياسات ومناهج (IPR) بما ينسجم مع المعايير الدولية والسياسات الناشئة في تطوير المحتويات التعليمية. وعرض القدرات على التحليل النقدي وتطبيق المبادئ المهنية الملائمة لتطوير المقررات الإلكترونية مثل تفسير المصادر التعليمية المفتوحة والمصادر غير التجارية واستخدام المواد غير الاشتقاقية مثل مصادر التعليم المفتوحة.
عرض قدرات تركيب وتطبيق منهجيات البحث الكمية والنوعية للتعليم الإلكتروني مثل التصميم القائم على النظريات والبحث القائم على بناء النظريات أو البحث المعتمد على التصميم.
عرض قدرات التمييز بين مختلف مناهج البحث وربط مشاكل البحث والنظريات والتصميم. والقدرة على تحديد مواضيع البحث وصياغة الأهداف وأسئلة البحث وأجوبته، وإجراء التحليل الكمي والنوعي للبيانات وإنشاء صيغ تمهيدية لخطط البحث بما في ذلك برامج العمل والجداول الزمنية لإنجاز مراجعة الأدبيات وتقديم السير الذاتية وإجراء الاقتباسات.

فرص العمل المستقبلية

وتشمل الفرص الوظيفية لخريجي الماجستير

  • مطور المحتوى الإلكتروني
  • أخصائي تدريب
  • مساعد التدريس عبر الإنترنت
  • مدير المناهج الدراسية
  • أخصائي التصميم التعليمي
  • مدير التعليم والتعلم
  • مدرب التعليم الذكي
  • أخصائي التعليم