عملت جامعة حمدان بن محمد الذكية على تصميم برنامج ماجستير الآداب في قيادة وإدارة التعليم الإلكتروني ليلائم احتياجات المشرفين والمديرين العاملين في قطاع التعليم. وتقدم كلية التعليم الإلكتروني في الجامعة هذا البرنامج والذي يستند إلى أحدث الأبحاث في تقنية المعلومات والاتصالات وتطبيقاتها على المستويات الإدارية في البيئات التعليمية.

لقد شهدت توجهات الممارسات القيادية الإدارية تحولًا كبيرًا بسبب دخول تقنية المعلومات والاتصالات وتكاملها مع مكان العمل، ما استدعى من القائمين على إدارة المؤسسات دفع عجلة التطوير المهني المستمر. وتركز مقررات هذا البرنامج المؤلفة من 36 ساعة معتمدة على استكشاف طرق تصميم مصادر وموارد التعليم والتعلم المعاصرة وتطبيقها وتحليلها وتنظيمها وتقييمها بصورة من شأنها تحقيق التحول في ممارسات التعليم والتعلم بما ينسجم مع الاتجاهات العالمية.إذا أردتم لمحة عن الوحدات الرئيسية والمواد الاختيارية التي ستدرسونها في هذا المساق، يمكنكم الاطلاع على الخطة الدراسية.

الاعتماد: هذا البرنامج معتمد من هيئة الاعتماد الأكاديمي التابعة لوزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة

متطلبات القبول: يجب على الدارسين أن يكونوا حاصلين على درجة البكالوريوس من مؤسسة معتمدة للتعليم العالي، وأن يكونوا حاصلين على الحد الأدنى من المعدل التراكمي 3.00 من أصل 4.00 أو ما يعادله. يمكنكم زيارة صفحة متطلبات التسجيل للدراسات العليا للحصول على المعلومات الكاملة عن متطلبات التسجيل والنقل من المؤسسات التعليمية الأخرى.

رسوم التدريس: 2,000 درهم إماراتي للساعة المعتمدة الواحدة (بمعدل 36 ساعة معتمدة).

يمكنكم أيضًا زيارة صفحة الرسوم الدراسية  للحصول على المعلومات عن رسوم التدريس والرسوم المتعلقة بالبرامج الأكاديمية الأخرى.

الفئة المستهدفة
تم تصميم برنامج ماجستير الآداب في التعليم لاستقطاب للعاملين في المناصب الإدارية في الحقل التعليمي ممن يواجهون تحديات تطبيق التقنيات الذكية على البيئات التعليمية.
أهداف البرنامج
تطوير معرفة الدارسين وخبراتهم في الإدارة المؤسسية، بما يضمن التزامهم بمعايير الأداء وتطوير مؤشرات الأداء الرئيسية في التعليم الإلكتروني على المستويين الإستراتيجي والتشغيلي
تطوير قدرات الدارسين على تحديد التقنيات التعليمية وتقييمها من حيث الجودة والعائد على الاستثمار في البيئات التعليمية.
إعداد الدارسين والارتقاء بهم إلى مستوى القادة الفاعلين مجهزين بالمعرفة بآخر التطورات في التقنيات التعليمية وقادرين على اتخاذ القرارات بناءً على بينة معرفية.
تجهيز الدارسين بالفهم الكامل للأطر المساهمة في تنفيذ إستراتيجيات التعليم الإلكتروني المبتكرة والفاعلة وتوظيفها.
مخرجات البرنامج
تحليل استخدام التقنيات التعليمية المبتكرة وتطبيقها ضمن السياقات التعليمية والتدريبية.
تطبيق المهارات الإدارية والقيادية في التخطيط الإستراتيجي وصناعة السياسات ضمن السياقات التعليمية والتدريبية.
تحليل التقنيات التعليمية المناسبة واختيارها لشتى المقاصد ولمختلف المتلقين ضمن السياقات المحلية والعالمية.
إظهار خبرات التمويل والميزانية المعمول بها في الاستثمار في البيئات التعليمية والتدريبية.
إجراء البحوث ذات الصلة بمجال القيادة والإدارة التعليمية.

فرص العمل المستقبلية

وتشمل الفرص الوظيفية لخريجي الماجستير

  • مدير التربية والتعليم
  • رئيس للشؤون الأكاديمية
  • المدير العام للمدارس
  • ناظر
  • المنسق التعليمي
  • مدير - التعليم والتدريب
  • مدير المناهج وطرق التدريس
  • أخصائي المناهج
  • المدير العام - لمجال التدريب
  • مدير التعليم والتطوير