يمكن تعريف الإدارة البيئية على أنها مجموعة من الخطط والمقاربات والممارسات التي تمكن مختلف المشروعات والنشاطات والصناعات الحد من الآثار البيئية مع الحفاظ على الكفاءة الإنتاجية أو حتى زيادتها. أصبحت الإدارة البيئية، في الوقت الحاضر، القضية الأكثر تحديا التي تواجه المؤسسات البيئية. فسيتم تطوير مفاهيم جديدة لمعالجة هذه القضايا وتحقيق التميز في الإدارة البيئية.فمن خلال برنامج ماجستير العلوم: التميز في الإدارة البيئية، ستكون لديك فرصة لاكتساب المعارف والمهارات والكفاءات ذات الصلة بالمقاربات المختلفة للإدارة البيئية.تتحقق تلك المخرجات من خلال منهاج الإدارة البيئية المعتمد والمصمم جيدا ليلبي الاحتياجات المحلية والدولية. ويغطي هذا البرنامج مواضيع مختلفة تتعلق بالإدارة البيئية كالاستدامة والبحوث البيئية والقوانين البيئية والتنظيمية، والاقتصاد البيئي، وإدارة النفايات.وسيكون لدى الدارسين فرصة للتدريب واكتساب الخبرات من مختلف المؤسسات في دولة الإمارات العربية المتحدة. ففي نهاية البرنامج، سيكون بمقدورك فهم الإستراتيجيات البيئية المختلفة، وتقديم التوصيات للتعامل مع القضايا البيئية المحلية والإقليمية والعالمية، ومنها على السبيل المثال لا الحصر، التغير المناخي، وندرة المياه ومشاكل النفايات الخطرة، والحفاظ على الموارد الطبيعية. إضافة إلى ذلك، ستكون  قادرًا على ربط الاتفاقات البيئية الدولية مع الممارسات البيئية المحلية.إذا أردتم لمحة عن الوحدات الرئيسية والمواد الاختيارية التي ستدرسونها في هذا المساق، يمكنكم الاطلاع على الخطة الدراسية.

الإعتماد : هذا البرنامج معتمد من هيئة الإعتماد الأكاديمي التابعة لوزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة

متطلبات القبول: يجب على الدارسين أن يكونوا حاصلين على درجة البكالوريوس من مؤسسة معتمدة للتعليم العالي، وأن يكونوا حاصلين على الحد الأدنى من المعدل التراكمي 3.00 من أصل 4.00 أو ما يعادله. أما المتقدمين ممن ليس لديهم خلفية تعليمية في الإدارة، فعليهم التسجيل أولاً في برنامج التقييم الإداري (MAP)، وهو مساق "تأسيسي" لا يرتبط بالساعات المعتمدة أولًا في المساق التأسيسي. يمكنكم زيارة صفحة متطلبات التسجيل للدراسات العليا للحصول على المعلومات الكاملة عن متطلبات التسجيل والنقل من المؤسسات التعليمية الأخرى.

رسوم التدريس: 2,000 درهم إماراتي للساعة المعتمدة الواحدة (بمعدل 36 ساعة معتمدة).

يمكنكم أيضًا زيارة صفحة الرسوم الدراسية  للحصول على المعلومات عن رسوم التدريس والرسوم المتعلقة بالبرامج الأكاديمية الأخرى.

الفئة المستهدفة
تم تصميم ماجستير العلوم في التميز في الإدارة البيئية ليناسب الدارسين المؤهلين، والقادة وصناع القرار في ما يتعلق بالقضايا البيئية، والمهنيين ومن يضعون السياسات البيئية المهتمين باكتساب المعرفة وتعزيز مهاراتهم وتحقيق التميز في الخدمات البيئية والحفاظ على البيئة في دول مجلس التعاون الخليجي.
أهداف البرنامج
تزويد الدارسين بالمهارة والموهبة اللازمة لمعالجة القضايا الصعبة المتعلقة بالإدارة البيئية
إعداد الدارسين من خلال تزويدهم بالأساسيات والمفاهيم المعاصرة لمبادئ التميز في الأعمال وتطبيقاتها نحو تحقيق التميز في الإدارة البيئية
إدراك واستيعاب المفاهيم المختلفة للتميز في الإدارة البيئية
وضع برنامج شامل للتدريب الميداني لتعزيز كفاءة الدارسين
مخرجات البرنامج
تحديد وتحليل المفاهيم المعاصرة للإدارة البيئية لمواجهة التحديات ذات الصلة
التحليل الدقيق للهيكل التنظيمي والسياسات والإجراءات التي تؤثر على فعالية وعمل المدير وأداءه
تحليل المفاهيم المعاصرة ومبادئ التميز المؤسسي والآثار المترتبة عليها في مجال الإدارة البيئية
استخدام المهارات التحليلية والنظرية ومهارات الاتصال لتطوير وتنفيذ الاستراتيجيات الكفيلة بمعالجة قضايا الإدارة البيئية
تنفيذ خطة استراتيجية شاملة ومتكاملة لتحقيق التميز في الإدارة البيئية

فرص العمل المستقبلية

وتشمل الفرص الوظيفية لخريجي الماجستير

  • مدير الصّحة والسلامة
  • مهندس بيئي
  • تقني الحماية والوقاية
  • موظف الصحة البيئية
  • مخطط النقل المستدام
  • موظف الرصد البيئي
  • مدير البيئة والاستدامة
  • مستشار بيئي / استشاري
  • مدير برنامج الأثر البيئي للموردين
  • مستشار النفايات ( الإنشاءات/البنية التحتية)