مع التحول الذي شهدته تقنيات التعليم، فإن كافة الصناعات والمهن تحتاج هذه الأيام إلى متخصصين لديهم خلفات تقنية تسمح لهم بالعمل بكفاءة في إنتاج بيئات التعليم الافتراضية والعمل على التكامل التعليمي فيما بين وسائل التعليم التفاعلية المختلفة.

يتميز هذا البرنامج بالتركيز على التوجه التقني وعلى النتائج والتوقعات، حيث يعمل على تلبية حاجات سوق التقنيات التي تشهد نمواً متسارعاً ما يتطلب زيادة في التخصص ونمواً في القدرات في مجالات تصميم وتطوير المنتجات التعليمية وبيئات التعلم. ويهدف هذا الماجستير إلى تدريب المتخصصين الأكفاء الذين تسمح لهم خلفياتهم التقنية بالعمل في إنتاج بيئات التعلم الافتراضية ووسائط التعلم التفاعلية.

ولعله من الضروري ملاحظة الفرق بين مطوري تقنيات التعلم الفتاعلية (الذين يقومون بإنتاج تقنيات جديدة في مجال التعلم) ومهندسي مواد التعلم الإلكترونية الذين هم عبارة عن مستخدمين أكفاء لهذه الأدوات وأولئك الذين يكونون مسؤولين عن تنفيذ وتطوير المحتوى التعليمي الذي تدعمه هذه الأدوات.إذا أردتم لمحة عن الوحدات الرئيسية والمواد الاختيارية التي ستدرسونها في هذا المساق، يمكنكم الاطلاع على الخطة الدراسية.

الاعتماد: هذا البرنامج معتمد من هيئة الاعتماد الأكاديمي التابعة لوزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة

متطلبات القبول: يجب على الدارسين أن يكونوا حاصلين على درجة البكالوريوس من مؤسسة معتمدة للتعليم العالي، وأن يكونوا حاصلين على الحد الأدنى من المعدل التراكمي 3.00 من أصل 4.00 أو ما يعادله. يمكنكم زيارة صفحة متطلبات التسجيل للدراسات العليا للحصول على المعلومات الكاملة عن متطلبات التسجيل والنقل من المؤسسات التعليمية الأخرى.

رسوم التدريس: 2,000 درهم إماراتي للساعة المعتمدة الواحدة (بمعدل 36 ساعة معتمدة).

يمكنكم أيضًا زيارة صفحة الرسوم الدراسية  للحصول على المعلومات عن رسوم التدريس والرسوم المتعلقة بالبرامج الأكاديمية الأخرى.

الفئة المستهدفة
الهدف من البرنامج هو استقطاب المتخصصين في مجال التكنولوجيا، وتعطى الأفضلية للحاصلين على شهادة جامعية في مجال الحوسبة ونظم المعلومات، وتطوير الشبكة والبرمجيات وأي مجال آخر ذي صلة والراغبين في تطبيق مهاراتهم وكفاءات في تصميم وتطوير ونشر التكنولوجيات في مجال التعليم والتدريب.
أهداف البرنامج
اكتساب المعرفة السليمة لعمليات ومفاهيم التكنولوجيا والاستراتيجيات المختلفة لابتكار التجمعات الإلكترونية.
تخطيط وتصميم بيئات وخبرات التعلم الفعالة المدعومة بالتكنولوجيا.
تطبيق خطط المناهج التي تشمل الطرق والاستراتيجيات الخاصة بتطبيق التكنولوجيا لتحسين تعلم الدارسين إلى الحد الأقصى.
تطبيق التكنولوجيا لتفعيل مجموعة متنوعة من استراتيجيات التقييم الفعالة.
استخدام التكنولوجيا لتحسين الإنتاجية والممارسات المهنية.
فهم القضايا الاجتماعية والأخلاقية والقانونية التي تحيط باستخدام التكنولوجيا في المدارس وتطبيق هذه المبادئ ضمن سياقات الممارسة.
فحص النماذج المختلفة للتعليم وبناء ممارسات التعلم الفعالة لتلبية حاجات التعلم المختلفة.
مخرجات البرنامج
تحليل وضع التكنولوجيا التعليمية الحالية ومستقبل التكنولوجيا في التعليم والتعلم الإلكتروني.
تقييم تأثير التطورات التقنية على التغيير التقني والتعلم التقني والدارسين.
تصميم وتطوير وتطبيق برامج تعليمية قائمة على التكنولوجيا.
تطبيق أدوات وطرق البحث مع المساعدة في تحسين ممارسات التعلم التقني.
استخدام تطبيقات الوسائط المتعددة المتوفرة لتحسين التعلم في القاعة الدراسية.
امتلاك المعرفة العامة لكيفية تحديد موقع مواد المقررات من خلال الوصول إلى قواعد البيانات والإنترنت.
استخدام ومراجعة وتقييم أدوات البرامج التعليمية.
تقييم كفاءة المقررات والبرامج الإلكترونية لمجموعة مستهدفة في مجال المحتوى.
تطبيق معايير التقنيات الدولية بالنسبة للعاملين في مجال التعليم.

فرص العمل المستقبلية

وتشمل الفرص الوظيفية لخريجي الماجستير

  • أخصائي تدريب
  • مدير التعليم الإلكتروني
  • تقني للتربية
  • مصمم تعليمي عبر الإنترنت
  • تقني التعلم الرقمي
  • الوسائل التعليمية المطورة
  • مدير دائرة تكنولوجيا الأكاديمي
  • منسق التطوير المهني
  • مدير التعلم عبر الإنترنت و تصميم التعليمية
  • مهندس برمجيات المكتبة الرقمية