ماجستير في إدارة المشروعات في السوق العالمية يعد الذين لديهم مهارات وكفاءات إدارة المشاريع المميزة مفتاح تحقيق الأهداف والتنافسية على مستوى المؤسسات. ولذا تم تصميم البرنامج لتطوير فهم شامل لكيفية بدء المشاريع والتخطيط لها وجدولتها والإسراع بتنفيذها من خلال تطبيق المفاهيم والمبادئ والتقنيات الحديثة. ويركز البرنامج على تخصيص وإدارة موارد المشروع وجدولة أنشطته والسيطرة على موارده المالية وإدارة المخاطر وإدارة العاملين وتسهيل عملية التغيير المؤسسي. ويركز البرنامج على تعظيم الافادة من الأبعاد الرئيسية لإدارة المشاريع وهي الكلفة والجودة والوقت وذلك باستخدام نظم دعم القرار في مؤسسات القطاعين العام والخاص والقطاع الاجتماعي.

وتشمل إدارة المشاريع جميع مؤسسات القطاعين العام والخاص والقطاع الاجتماعي المنخرطة في إدارة المبادرات والمنتجات والخدمات الجديدة. ويوفر برنامج الماجستير في إدارة المشاريع فرصة فريدة لتلبية المطالب المحددة لقادة الأعمال في المستقبل الراغبين بتطوير كفاءاتهم المهنية ضمن مجال إدارة المشاريع الذي يتسم بالقدرة التنافسية العالية. كذلك يفيد البرنامج الراغبين في تطوير المهارات المتقدمة اللازمة للنجاح في بيئة العولمة.إذا أردتم لمحة عن الوحدات الرئيسية والمواد الاختيارية التي ستدرسونها في هذا المساق، يمكنكم الاطلاع على الخطة الدراسية.

الاعتماد: هذا البرنامج معتمد من هيئة الاعتماد الأكاديمي التابعة لوزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة

متطلبات القبول: يجب على الدارسين أن يكونوا حاصلين على درجة البكالوريوس من مؤسسة معتمدة للتعليم العالي، وأن يكونوا حاصلين على الحد الأدنى من المعدل التراكمي 3.00 من أصل 4.00 أو ما يعادله. أما المتقدمين ممن ليس لديهم خلفية تعليمية في الإدارة، فعليهم التسجيل أولاً في برنامج التقييم الإداري (MAP)، وهو مساق "تأسيسي" لا يرتبط بالساعات المعتمدة أولًا في المساق التأسيسي. يمكنكم زيارة صفحة متطلبات التسجيل للدراسات العليا للحصول على المعلومات الكاملة عن متطلبات التسجيل والنقل من المؤسسات التعليمية الأخرى.

رسوم التدريس: 2,360 درهم إماراتي للساعة المعتمدة الواحدة (بمعدل 36 ساعة معتمدة).

يمكنكم أيضًا زيارة صفحة الرسوم الدراسية  للحصول على المعلومات عن رسوم التدريس والرسوم المتعلقة بالبرامج الأكاديمية الأخرى.

الفئة المستهدفة
الخرجيين من الجامعة الذين يرغبون بالعمل كمدراء للمشاريع و الذين يرغبون في الحصول على المؤهلات التي من شأنها أن تعزز فرص عملهم في مجال إدارة المشاريع. و مدراء المشاريع الذين يرغبون في تطوير معارفهم في نفس المجال. و من يتولى إدارة مشروع ما كجزء من دوره الوظيفي و من يسعى إلى تطوير التفكير النقدي والممارسة العملية في الإدارة الدولية وإدارة المشاريع ضمن صناعة معينة ومن يرغب في تطوير قدراته على إدارة التغيير وإنجازه بفعالية من خلال المشاريع.
أهداف البرنامج
تطوير قدرات ومهارات الدارسين في إدارة المشاريع بشكل فعال.
تطوير معرفة الدارسين وقدراتهم ومهاراتهم اللازمة لإظهار صفات القيادة كمدراء للمشروع.
تطوير معرفة الدارسين والقدرات والمهارات اللازمة لتصور وخلق المشاريع الجديدة.
تزويد الدارسين بالمعرفة والمهارات المعاصرة المستخدمة في إشراك مختلف أصحاب المصلحة لنجاح تخطيط وتنفيذ المشاريع.
تزويد الدارسين بالفهم لنماذج ومبادئ التميز في العمل.
تطوير التركيز على التميز من خلال إدارة الجودة الشاملة وإدارة إجراءات الأعمال.
مخرجات البرنامج
وضع الخطط المفصلة للمشروع والتي تبرهن على فهم أساسي لعملية تخطيط المشروع وإدارته.
بناء وقيادة فريق إدارة مشروع فعال.
بدء وإكمال المشروع باستخدام مفاهيم إدارة المشاريع.
تطبيق مفاهيم ومبادئ وتقنيات إدارة المشاريع الجوهرية مع التركيز على القضايا المتعلقة بإدارة موارد المشروع والسيطرة على تمويله وإدارة المخاطر وإدارة الأفراد وتسهيل التغيير المؤسسي.
تطبيق أساليب وتقنيات الإدارة في أثناء إدارة المشاريع.
تطبيق مبادئ تصميم البحوث لتصميم منهج بحث للمشروع.

فرص العمل المستقبلية

وتشمل الفرص الوظيفية لخريجي الماجستير

  • مدير خدمات تكنولوجيا المعلومات
  • مدير المشروعات والمعرض
  • إدارة التعليم و التدريب
  • مدير المرافق
  • مدراء المشاريع ( تكنولوجيا المعلومات و غير تكنولوجيا المعلومات )
  • محترفي إدارة البناء
  • المخططين الحضريين
  • مدراء المالية والمخاطر
  • مدراء سلسلة التوريد والمنسقين