تقدم جامعة حمدان بن محمد الذكية برنامج الماجستير في إدارة الموارد البشرية، والذي يتيح أمام الخريجين من هذا البرنامج فرصة تطوير الخبرات والمهارات المعرفية في إدارة الموارد البشرية. حيث يتأثر هذا المجال بالطرق المختلفة التي تدار بها الأعمال، كما يتأثر بالتغيير المؤسسي، والتدريب، والتطوير، وعلاقات الموظفين، وعمليات التوظيف الاستراتيجية. وفي مجتمعاتنا المعاصرة التي تحركها المعارف وتتأثر بها، بات رأس المال البشري يمثل أهم الأصول بالنسبة لأي مؤسسة من المؤسسات، حيث إن مهارات العاملين وكفاءاتهم هي ما يرسم نجاح المؤسسة ضمن بيئة تنافسية على الصعيد العالمي.

هذا الماجستير هو أحد برامج الدراسات العليا المعتمدة في إدارة الموارد البشرية، ويهدف إلى إعداد المهنيين المتخصصين في إدارة الموارد البشرية، ويدرب الخريجين تدريبًا جيدًا على الممارسات المعاصرة في إدارة الموارد البشرية والأهمية الاستراتيجية لإدارة الأفراد بهدف معالجة التحديات التي تواجهها المؤسسات الحديثة. ويركز البرنامج أيضًا على إدارة الموارد البشرية بما تمثله من وظيفة استراتيجية من وظائف المؤسسة. يتحلى الخريجون من هذا البرنامج بالقدرة على استخدام الوعي بالقضايا الأخلاقية والمهنية ولا سيما القضايا المتعلقة بالمسؤولية الاجتماعية والممارسات المهنية والتوسع في توظيف هذا المفهوم ضمن إدارة الموارد البشرية.إذا أردتم لمحة عن الوحدات الرئيسية والمواد الاختيارية التي ستدرسونها في هذا المساق، يمكنكم الاطلاع على الخطة الدراسية.

الاعتماد: هذا البرنامج معتمد من هيئة الاعتماد الأكاديمي التابعة لوزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة

متطلبات القبول: يجب على الدارسين أن يكونوا حاصلين على درجة البكالوريوس من مؤسسة معتمدة للتعليم العالي، وأن يكونوا حاصلين على الحد الأدنى من المعدل التراكمي 3.00 من أصل 4.00 أو ما يعادله. أما المتقدمين ممن ليس لديهم خلفية تعليمية في الإدارة، فعليهم التسجيل أولاً في برنامج التقييم الإداري (MAP)، وهو مساق "تأسيسي" لا يرتبط بالساعات المعتمدة أولًا في المساق التأسيسي. يمكنكم زيارة صفحة متطلبات التسجيل للدراسات العليا للحصول على المعلومات الكاملة عن متطلبات التسجيل والنقل من المؤسسات التعليمية الأخرى.

رسوم التدريس: 2,000 درهم إماراتي للساعة المعتمدة الواحدة (بمعدل 36 ساعة معتمدة).

يمكنكم أيضًا زيارة صفحة التدريس والرسوم للحصول على المعلومات عن رسوم التدريس والرسوم المتعلقة بالبرامج الأكاديمية الأخرى.

الفئة المستهدفة
يفيد هذا البرنامج من يرغبون في أن يصبحوا قادة المستقبل ومدراء الموارد البشرية المتمرسين في مؤسسات القطاع الحكومي والخاص والقطاع الاجتماعي والعمل المجتمعي. وتم تصميم البرنامج ليفيد أيضا العاملين في المجال وحديثي التخرج من الجامعات الحريصين على اكتساب المعرفة والمهارات الضرورية في المجالات المتعلقة بإدارة الموارد البشرية وذلك بهدف تعزيز مكانتهم الوظيفية.
أهداف البرنامج
تزويد الدارسين بالمعارف والمهارات والقدرات اللازمة للعمل كمتخصصين في إدارة الموارد البشرية وذلك في سياق البيئة التنظيمية والاجتماعية والثقافية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
تقييم التحديات والفرص المتاحة لإدارة الموارد البشرية في عالم سريع التغير يدور حول بيئة الأعمال الفريدة من نوعها لمنطقة الشرق الأوسط.
وضع استراتيجيات إدارة الأفراد التي تدعم أهداف المؤسسة الاستراتيجية وتحقيق مكانة المؤسسة عالية الأداء.
مخرجات البرنامج
تطبيق معرفتهم وفهمهم لوظائف إدارة الموارد البشرية ومساهمتها في المؤسسات العاملة في البيئة الاجتماعية والاقتصادية لمنطقة الشرق الأوسط.
بيان الكفاءات التي تتعلق بالإدارة الفعالة للعاملين من خلال إجراء تحليلات شاملة للأعمال ولآثارها على وظائف إدارة الموارد البشرية للمؤسسات العاملة في منطقة الشرق الأوسط.
إظهار الكفاءات السلوكية لإدارة الموارد البشرية ومهارات الاتصال من خلال التقارير المكتوبة والشفوية.
إظهار الكفاءات التقنية والتحليلية ومهارات اتخاذ القرار من خلال وضع خطط الموارد البشرية والسياسات الملائمة للمؤسسات العاملة في منطقة الشرق الأوسط.
إظهار مهارات حل المشاكل واستخدام برامج تكنولوجيا المعلومات المختلفة.
إظهار مهارات إدارة الأداء وتعدد الثقافات والكفاءات القيادية من خلال إجراء واستكمال المشاريع بنجاح في المجالات الوظيفية التي تتطلب التخطيط لإدارة الموارد البشرية وتنظيم أنشطة جماعية تتركز على تنوع الأعضاء.

فرص العمل المستقبلية

وتشمل الفرص الوظيفية لخريجي الماجستير

  • مدير الموارد البشرية
  • مدير شؤون الموظفين
  • مستشار الموارد البشرية
  • مدير التعليم والتطوير
  • مختص علاقات العاملين
  • مدير التدريب
  • مستشار التوظيف
  • أخصائي تخطيط التطور الوظيفي