تعتبر الصيرفة الإسلامية من أبرز الابتكارات التي شهدها القطاع المصرفي في السنوات الأخيرة إذ توفر المنتجات والمحافظ الإسلامية اليوم بديلا عمليا للاستثمار والتمويل وحيث شهدت صناعة التمويل الإسلامي نموا ملحوظا خلال العقدين الماضيين. ويعمل في الوقت الحاضر أكثر من 350 مصرفا ومؤسسة مالية إسلامية في أكثر من 60 بلدا في مختلف الأرجاء بما في ذلك الشرق الأوسط وأوروبا وأمريكا وجنوب آسيا والشرق الأقصى وأفريقيا وأستراليا. ويقترب الحجم الحالي لأصول صناعة التمويل الإسلامية العالمية من 1 تريليون دولار أمريكي ويتوقع أن يصل إلى 4 تريليونات دولار أميركي بحلول عام 2020.

ويسعى برنامج الماجستير في الصيرفة والتمويل الإسلامي إلى تعليم وتدريب الدارسين في المجالات المتخصصة في الصيرفة والتمويل الإسلامي والشريعة والاقتصاد الإسلامي والعقود المالية الإسلامية وتطوير المنتجات والمحاسبة للمعاملات المالية الإسلامية وإدارة المخاطر المالية الإسلامية والأسواق والمؤسسات وحوكمة المؤسسات الإسلامية والقضايا القانونية والتنظيمية في الصيرفة والتمويل الإسلامي. كما يستكشف البرنامج المفاهيم النظرية وأفضل الممارسات الإقليمية باستخدام دراسات الحالة.إذا أردتم لمحة عن الوحدات الرئيسية والمواد الاختيارية التي ستدرسونها في هذا المساق، يمكنكم الاطلاع على الخطة الدراسية.

الاعتماد: هذا البرنامج معتمد من هيئة الاعتماد الأكاديمي التابعة لوزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة وهيئة الاعتماد المالي

متطلبات القبول: يجب على الدارسين أن يكونوا حاصلين على درجة البكالوريوس من مؤسسة معتمدة للتعليم العالي، وأن يكونوا حاصلين على الحد الأدنى من المعدل التراكمي 3.00 من أصل 4.00 أو ما يعادله. أما المتقدمين ممن ليس لديهم خلفية تعليمية في الإدارة، فعليهم التسجيل أولاً في برنامج التقييم الإداري (MAP)، وهو مساق "تأسيسي" لا يرتبط بالساعات المعتمدة أولًا في المساق التأسيسي. يمكنكم زيارة صفحة متطلبات التسجيل للدراسات العليا للحصول على المعلومات الكاملة عن متطلبات التسجيل والنقل من المؤسسات التعليمية الأخرى.

رسوم التدريس: 2,000 درهم إماراتي للساعة المعتمدة الواحدة (بمعدل 36 ساعة معتمدة).

يمكنكم أيضًا زيارة صفحة الرسوم الدراسية  للحصول على المعلومات عن رسوم التدريس والرسوم المتعلقة بالبرامج الأكاديمية الأخرى.

 

الفئة المستهدفة
تم تصميم هذا البرنامج ليفيد من يرغب في أن يصبح من قادة المستقبل والمختصين في الصيرفة والتمويل الإسلامي وكذلك ليفيد العاملين في المجال وأيضا حديثي التخرج من الجامعات الحريصين على اكتساب المعرفة والمهارات الضرورية في المجالات المتعلقة بالصيرفة والتمويل الإسلامي والشريعة الإسلامية.
أهداف البرنامج
إظهار حاجة وهيكل وعمليات الصيرفة والتمويل الإسلامي.
شرح مفهوم الشريعة الإسلامية وموارده وتطبيقه على الصيرفة الإسلامية والمعاملات المالية.
معرفة كيف يختلف النظام المصرفي الإسلامي عن النظام المصرفي التقليدي.
فهم الخدمات والمنتجات المصرفية الإسلامية.
اكتساب المعرفة العملية لممارسة الصيرفة والتمويل الإسلامي من خلال إجراء دراسات الحالة.
إعداد مهنيين ذوي كفاءات عالية ويتمتعون بالمهارات التقنية والمعرفة اللازمة للعمل في مجال الصيرفة والتمويل الإسلامي.
تطوير روح العمل الجماعي والمهارات التجريبية.
تطوير مهارات البحث والتواصل بشكل فعال.
تدريب الدارسين استراتيجيا ليكونوا سفراء لبناء المعارف والمهارات والكفاءات والخبرات وهم يدخلون إلى صناعة التمويل الإسلامي.
مخرجات البرنامج
تقدير الأساس المنطقي الكامن وراء نمو وتطور التمويل الإسلامي الحديث.
تمييز الصيرفة والتمويل الإسلامي عن الخدمات المصرفية التقليدية.
تطوير المعرفة المعمقة بالمبادئ الأساسية للصيرفة والتمويل الإسلامي.

فرص العمل المستقبلية

وتشمل الفرص الوظيفية لخريجي الماجستير

  • مدير المالية
  • مدير الائتمان
  • مدير التمويلات
  • موظف الاستثمار
  • خبير اقتصادي
  • المالية العامة
  • مدير المطالبات