عملت جامعة حمدان بن محمد الذكية على تصميم برنامج ماجستير العلوم في إدارة المستشفيات ليناسب الدارسين الذي يطمحون إلى اكتساب المعارف اللازمة لمواجهة التحديات الناجمة عن معالجة قضايا الإدارة والإشراف في المستشفيات. تمثل إدارة المستشفيات أحد المجالات المهنية الضرورية يسعى كثير من الأفراد للتمرس فيها، فقد أدت آثار العولمة واستمرار تدفق الاستثمارات في قطاع الرعاية الصحية إلى حدوث تغيرات بارزة ونشوء تحديات في صناعة الرعاية الصحية. وفي ظل التطور المتسارع في القطاع الصحي، يأتي هذا الماجستير وهو أحد برامج الدراسات العليا المعتمدة في إدارة المستشفيات ليدرب الخريجين على المهارات والمعارف التي تساعدهم على التعامل مع البيئة المستقبلية للمستشفيات الحديثة.ويركز منهاج البرنامج على تطبيق مبادئ الجودة ونماذج الأعمال بهدف تحسين بيئة المستشفيات لا سيما ضمن منظومة الرعاية الصحية في دولة الإمارات العربية المتحدة. كما يتيح هذا البرنامج فرصة الحصول على المعارف والمهارات والكفاءات اللازمة لتحسين خدمات المستشفيات بفضل توظيفه نموذجًا تعليميًا مدمجًا يتضمن إجراء البحوث والتدرب على الممارسات الميدانية على حد سواء.إذا أردتم لمحة عن الوحدات الرئيسية والمواد الاختيارية التي ستدرسونها في هذا المساق، يمكنكم الاطلاع على الخطة الدراسية.

الاعتماد: هذا البرنامج معتمد من هيئة الاعتماد الأكاديمي التابعة لوزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة

متطلبات القبول: يجب على الدارسين أن يكونوا حاصلين على درجة البكالوريوس من مؤسسة معتمدة للتعليم العالي، وأن يكونوا حاصلين على الحد الأدنى من المعدل التراكمي 3.00 من أصل 4.00 أو ما يعادله. أما المتقدمين ممن ليس لديهم خلفية تعليمية في الإدارة، فعليهم التسجيل أولاً في برنامج التقييم الإداري (MAP)، وهو مساق "تأسيسي" لا يرتبط بالساعات المعتمدة أولًا في المساق التأسيسي. يمكنكم زيارة صفحة متطلبات التسجيل للدراسات العليا للحصول على المعلومات الكاملة عن متطلبات التسجيل والنقل من المؤسسات التعليمية الأخرى.

رسوم التدريس: 2,000 درهم إماراتي للساعة المعتمدة الواحدة (بمعدل 36 ساعة معتمدة).

يمكنكم أيضًا زيارة صفحة الرسوم الدراسية  للحصول على المعلومات عن رسوم التدريس والرسوم المتعلقة بالبرامج الأكاديمية الأخرى.

 

الفئة المستهدفة
تم وضع ماجستير العلوم في التميز في إدارة المستشفيات لاجتذاب الدارسين المؤهلين وإداريي الرعاية الصحية ورؤساء أقسام ووحدات المستشفيات ومهنيي الرعاية الصحية الذين يطمحون إلى شغل مناصب إدارية وكذلك القادة وصناع القرار الذين يتعاملون مع أمور الصحة وتنفيذيي الرعاية الصحية ومجهزي الرعاية الصحية المهتمين باكتساب المعرفة وتعزيز مهاراتهم وتحقيق التميز في خدمات الرعاية الصحية.
أهداف البرنامج
تزويد الدارسين بالمهارة والموهبة اللازمة لمعالجة القضايا الصعبة المتعلقة بإدارة المستشفيات.
تعريف الدارسين بالأسس والمفاهيم المعاصرة لإدارة الجودة الشاملة وتطبيقاتها في مجال إدارة المستشفيات.
إعداد الدارسين للتخطيط والتحليل وإدارة مختلف مفاهيم إدارة المستشفيات.
تطوير برنامج شامل للتدريب الميداني لتعزيز كفاءات ومهارات وقدرات الدارسين في تنفيذ طرق إدارة المستشفيات.
مخرجات البرنامج
تحليل المفاهيم المختلفة لإدارة المستشفيات وإظهار القدرة على مواجهة التحديات القائمة في بيئة المستشفى.
تقييم المفاهيم المعاصرة لمبادئ إدارة الجودة الشاملة وتأثيراتها في إطار إدارة المستشفيات.
التحليل الدقيق للهيكل التنظيمي والسياسات والإجراءات التي تؤثر على فعالية وعمل وأداء المدير.
استخدام المهارات التحليلية والنظرية ومهارات الاتصال لتطوير وتنفيذ الاستراتيجيات الكفيلة بمعالجة قضايا إدارة المستشفيات.
تنفيذ خطة تدريب استراتيجية شاملة ومتكاملة لتحسين المهارات العملية.
التحليل الدقيق لسياسات وإجراءات خدمات المستشفيات.

فرص العمل المستقبلية

وتشمل الفرص الوظيفية لخريجي الماجستير

  • مدير مستشفيات
  • مدير إدارة المخازن فالمستشفيات
  • مدير علاقات المرضى
  • مدير عمليات المستشفى
  • مدير الممرضين
  • إستشاري الرعاية الصحية
  • موظف علاقات العملاء (الرعاية الصحية )