نتج عن التطورات التي طرأت على التقنية الرقمية في العقود الأخيرة تغيرات كبيرة في هيكل العملية التدريسية والتعليمية وتصميمها وتقديمها. وأصبح هناك حاجة لتحسين مجموعة المهارات الموجودة حاليًا لدى العاملين في الحقل التعليمي حتى تبقى خبراتهم في تدريس المحتوى المعرفي وثيقة الصلة بالواقع العملي. 

يشهد عالمنا زيادة كبيرة في عدد طلاب المدارس من ذوي القدرات التقنية، والذين يتوقعون من المدرسين التحلي بمستوى عال من القدرات التقنية أيضًا. ولذلك يجب على المؤسسات التعليمية التكيف مع النمو المتسارع في التقنيات الصاعدة واستخدام التعليم الذكي للتعامل مع الدارسين من ذوي التوجهات الرقمية. العاملون في الحقل التعليمي لا بد لهم من فهم هذه التقنيات وإدراك أثرها على الدارسين وتجاربهم التعليمية.

لقد عملت جامعة حمدان بن محمد الذكية على تطوير برنامج الأخصائي المعتمد في التعليم الذكي ليساعد العاملين في الحقل التعليمي على اكتساب أحدث المهارات التدريسية والتقنية والتي يحتاجونها لضمان تجربة تعليمية وتدريسية مرضية في بيئات التعليم الذكية. إذ تهدف هذه الشهادة إلى تمكين المدرسين لفهم أساسيات التعليم الذكي وتحليل السيناريوهات القائمة على المواقف لتصميم التعليم الإلكتروني وتطويره وتقديمه، وهذا ما يمكنهم من زيادة قدراتهم في التعليم الذكي كل حسب اختصاصه.

سينال عضو هيئة التدريس عند إتمام هذا البرنامج بنجاح شهادة "عضو هيئة تدريس معتمد للتدريس عن طريق الإنترنت". تغطي الشهادة موضوعات تعدّ اللّبنة الأساسية للتعلم الفعال عن طريق الإنترنت، عن طريق أربع وحدات:

•    الوحدة 1: مقدمة في التعلم الذكي / التعلّم عن طريق الإنترنت
•    الوحدة 2: تقنيات التعلم عن طريق الإنترنت
•    الوحدة 3: تصميم مساقات للتعلّم عن طريق الإنترنت
•    الوحدة 4: تطوير مساقات التعلّم عن طريق الإنترنت وتدريسها
 

تغطي الوحدة الأولى أساسيات التدريس عن طريق الإنترنت، وتتطرق للتحديات التي تواجه كلا من الدارسين والمدرسين، والمهارات المطلوبة للتغلب على تلك التحديات. بالإضافة إلى استكشاف التقنيات التعليمية الحالية والمعايير الدولية التي توجّه عملية تطوير المحتوى.
أما الوحدتين الثالثة والرابعة، فستساعد أعضاء هيئة التدريس على تصميم مساقاتهم وتطويرها باستخدام تصاميم تعليمية مناسبة وعلوم أصول التدريس الخاصة بالتعلّم عن طريق الإنترنت.
 

تتضمن كل وحدة من وحدات البرنامج المصادر الآتية: فيديو تمهيدي للوحدة – يستعرض من بين عدّة أمور نظرة عامة عن الوحدة، ومخرجاتها للتعلم؛ والأسئلة والاختبارات الخاصة بها. إضافة إلى فيديو مدته من 5 إلى 10 دقائق لكل درس، مع محتوى مرئي إضافي (غايات التعلّم الخاصة بجامعة حمدان بن محمد الذّكيّة، مجموعة متنوعة من المصادر التعليمية المفتوحة، نشاطات واختبارات بسيطة، وغيرها من المصادر الإضافية ذات الصلة).

متطلبات مسبقة
•    أساسيات تقنيات المعلومات والاتصالات
•    أساسيات مهارات التدريس
•    خبرة سابقة في تدريس دورة أو وحدة تدريبية لغرض استخدامها كمثال تطبيقي لتطوير برنامج ذكي/عن طريق الإنترنت وتدريسه.
 

الفئة المستهدفة
هذا البرنامج يستهدف العاملين في الحقل التعليمي بشكل عام، وهم الأفراد الذين يعملون في التدريس، وتقديم المعرفة وإلهام الآخرين، ومن ضمنهم معلمو المدارس، وأعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات، والمدربون، وغيرهم من العاملين في تعليم الناس.
Other info
اللغة
الإنجليزية
طريقة التسليم
عبر الانترنت
مدة الدورة
2-3 أسابيع
أهداف الدورة
مواجهة التحديات التي تواجه كلا من أعضاء هيئة التدريس والدارسين في الانتقال إلى التعلّم عن طريق الإنترنت
إدراك أهمية استخدام التقنيات الحالية للتعلم عن طريق الإنترنت
تصميم حصص دراسية فعالة متزامنة وغير متزامنة على الإنترنت
تطوير حصص دراسية فعالة متزامنة وغير متزامنة على الإنترنت وتدريسها