جامعة حمدان

آخر الأخبار

الدراسة

تشكل منظومة التميّز الحكومي خارطة طريق للحكومات التي تسعى نحو الوصول إلى آفاق جديدة تتعدى التميّز لكي تصل إلى مستوى تحقيق الريادة في الأداء والتحوّل إلى حكومة سبّاقة ومبتكرة وذكية، تكون مثالاً يحتذى به لأفضل الممارسات الحكومية وتمكينها من تحقيق أعلى درجات الاستباقية من خلال تطبيق مفاهيم حديثة في العمل الحكومي، تشمل: المرونة والجاهزية للمستقبل بهدف التكامل في منظومة العمل الحكومي، والارتقاء لمستويات متقدمة من النضج في رحلتها المستمرة نحو التميز والريادة. فقد حظيت منظومة التميز الحكومي الإماراتية اعترافاً دولياً ضم ممثلي تسع من أبرز منظمات التميز والجودة الدولية، وبهذا الاعتماد العالمي فإن المنظومة تعتبر نموذجاً رائداً في تشكيل حكومات المستقبل، وتعتبر مرجعية للحكومات الساعية بالارتقاء بأدائها لتحقيق السعادة وجودة الحياة لمجتمعاتها  .

حيث تم تصميم الدبلوم المهني: مقيم منظومة التميز الحكومي بهدف تأهيل وإعداد متخصصين مواطنين في مجال التميز الحكومي، وتزويدهم بالمعارف والمعلومات اللازمة وصقل مهاراتهم وتجاربهم وخبراتهم لتمكينهم من تفعيل دورهم في تعزيز ثقافة التميز وتبنيها فكراً وممارسةً. حيث أن منظومة التميز الحكومي تمثل بوصلةً استرشادية لمساعدة الجهات الحكومية في بناء نظام شمولي متكامل، لتحقيق الموقع الريادي، وتعزيز الميزة التنافسية، وتحقيق سعادة المتعاملين والموظفين، وتحسين القدرات وتطويرها لتصبح المؤسسة أكثر كفاءة وفاعلية. كما سيؤهل الدبلوم المشاركين تقييم المؤسسات التي تتبنى معايير منظومة التميز الحكومي؛ ليساهموا بذلك بدعمها، وتحقيق أعلى درجات الاستباقية والمرونة والجاهزية في سبيل ترسيخ مكانة دولة الإمارات العربية المتحدة وريادتها عربياً وعالمياً.

للحصول على تفاصيل هذا البرنامج وعملية التسجيل، يمكنكم التواصل عبر البريد الإلكتروني training ~3#$A~ hbmsu &D06s& ac &D06s& ae أو على رقم الهاتف 044241002.

 

الفئة المستهدفة
مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة من:

• المتعلمين والمتمرسين في المواضيع المتعلقة بمحاور ومعايير المنظومة والذين يرغبون بالتأهيل للتعرف على مفاهيم ومعايير منظومة التميز الحكومية وآلية التقييم المتبعة.
• موظفي القطاع العام والخاص العاملين في مجال الجودة والتميز.
• المهتمين في مجال الجودة والتميز المؤسسي.
Other info
اللغة
العربية
طريقة التسليم
عبر الانترنت
مدة الدورة
29 يوم تدريبي بمعدل 6 ساعات يوميا إضافة إلى تقييم في جهه حكومية وعرض مشروع التخرج أمام لجنة التحكيم
أهداف الدورة
استيعاب مفهوم التميز المؤسسي والمبادئ الأساسية له
التعرف على المبادرات والاستراتيجيات الوطنية المتعلقة بالتميز
التعرف على جوانب القدرة التنافسية الحكومية
التعرف على نماذج التميز المؤسسي والمقارنة بينها
التمكين من فهم أهمية تطبيق أدوات التميز في العمل الحكومي
التعرف على أهم المرتكزات لتطوير القدرات ومنها دعم عملية التغيير اللازم داخل المؤسسة
الإلمام بدور المحفزات كبلازما للنظام الحيوي المؤسسي الرقمي
التعرف على طرق تقييم القدرات والنتائج والمحفزات للمنظومة
فهم منهجية التقييم المعتمدة لدى المنظومة في تقييم القدرات والنتائج وتطبيقها بفاعليّة في سبيل إنتاج تحليل دقيق، وقائم على الحقائق، وذا قيمة مضافة للمؤسسة
التعرف على كيفية وضع ورسم إطار الحوكمة للقواعد والإجراءات اللازمة لصنع القرارات الرشيدة
التعرف على آليات مراجعة نتائج التقييم والدراسات وتقارير التدقيق الداخلي والخارجي، وكيفية وضع خطط إدارة المخاطر المؤسسية وتقييمها وتأثيراتها وآليات التعامل معها.
التعرف على مراحل تصميم وتطوير الخدمات الحكومية الاستباقية، وتأثيرها على جودة الحياة.
التعرف على كيفية خلق ثقافة من التناغم والرضا والفخر في بيئة العمل الحكومي
التعرّف على كيفية ترك انطباع مهنيّ لدى المؤسسة بكون المقيم "سفيراً" لمنظومة التميز المؤسسي