يمثل دبلوم الدراسات العليا في تصميم وتطوير المناهج في الدول العربية فرصة تدريبية مصممة خصيصًا لتحسين الإمكانات لدى جميع العاملين والمهنيين الذي يشاركون في تحقيق هدف التنمية المستدامة 4، والذي ينص على "توفير التعليم الشامل ذي الجودة العالية وفق مبدأ تكافؤ الفرص وتعزيز فرص التعلم مدى الحياة للجميع". ويتوجه هذا الدبلوم بشكل خاص إلى العاملين في المناهج من المختصين والمطورين والموجهين التربويين والمدرسين والمشرفين ومديري المدارس والعاملين في التقييم لضمان الروابط بين تطوير المناهج الدراسية وتجديدها في جميع المستويات التعليمية في مجال التطوير التعليمي والمهني للمدرسين ومجال التعليم الذكي والتقييم لدعم تطوير الدارسين.

وتقدم جامعة حمدان بن محمد الذكية بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (عن طريق المكتب الدولي للتربية وقسم تطوير المعلمين) دبلوم الدراسات العليا في تصميم وتطوير المناهج والذي يعزز من تطوير التدريب وتنمية الكفاءات في شؤون المناهج الدراسية في الدول العربية، بفضل توظيفه منظورًا دوليًا مقارنًا، بحيث يساهم في الوصول إلى تعليم يتميز بجودته العالية. ويحظى هذا الدبلوم بدعم كريم من جائزة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز.

ويعد هذا البرنامج أداة فكرية ومنهجية لتعزيز الكفاءات لأغراض تحليل المناهج ومراجعتها وتقييمها وتصميمها وتطويرها في جميع مستويات النظام التعليمي، مع التركيز على مستوى المدارس.

للإطلاع على كتيب البرنامج يرجى الضغط على الرابط (هــنا)

الفئة المستهدفة
صناع السياسات، والمطورون والمختصون في المناهج الدراسية، ومدربو المدرسين، والمختصون في ضمان الجودة، والمشرفون، ورؤساء الأقسام التدريسية، والمدرسون، وأساتذة الجامعات، والباحثون.
Other info
اللغة
العربية
طريقة التسليم
المدمجة (باستخدام التّعلّم الّذاتيّ، والتّعلّم عبر الشّبكة والتعليم المباشر)
مدة الدورة
8 أشهر
أهداف الدورة
القدرة على استيعاب مفهومات المناهج الدراسية ونظرياتها وقضاياها
إثبات مؤهلاتهم في دعم العمليات المتعلقة بتصميم المناهج الدراسية وتطويرها
الحصول على المهارات المهنية التي يتمتع بها المدربون في شؤون المناهج الدراسية
إثبات مؤهلاتهم في القيادة التربوية، ومنهجيات البحوث والإشراف عليها وتقييمها
تصميم البرامج التدريسية بناء على الأساليب الحديثة في تطوير المناهج الدراسية والقضايا المتشعبة