المنح الأكاديمية والمساعدات المالية الدراسية

تطبق الجامعة العديد من خطط وبرامج المنح الدراسية المالية، ويتم توفير هذه البرامج والمنح حسب الاستحقاق وعلى أساس التنافس بين الدارسين المتقدمين إلى برامج الجامعة. وتشمل هذه الخطط ما يلي:

المنح الدراسية

منحة سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم

يتم تقديم هذه المنحة إلى 20 دارساً من المتفوقين في الدراسة من الثانوية العامة والراغبين بمتابعة دراستهم في جامعة حمدان بن محمد الذكية.
يتم اختيار هؤلاء العشرين دارساً بناء على درجات الدراسة الثانوية وتحقيق متطلبات القبول الخاصة ببرامج الجامعة، وتنطبق عليهم شروط عملية الاختيار.

للحصول على المنحة، يرجى زيارة حرم جامعة حمدان بن محمد الذكية لتقديم الطلب قبل 21 يوليو 2017.

المنح الأكاديمية والمساعدات المالية الدراسية

01
تخفيض الرسوم الدراسية للمتفوقين

جميع الدارسين الذين يتم قبولهم رسمياً في برامج الدراسات الجامعية والذين حصلوا على شهادة الدراسة الثانوية وحققوا تفوقاً من خلال معدل بحد أدنى 90% يستحقون تخفيض 20% في رسوم البرنامج الدراسي في الفصل الدراسي الأول الذي يتم تسجيلهم فيه (لا ينطبق على الدارسين المنتقلين).

إن الدارس المتابع في الدراسات الجامعية بدوام كامل والذي يحقق معدلاً تراكمياً بحد أدنى 3.60 من 4.00 في فصل دراسي معين حيث تكون المتطلبات الأكاديمية 15 ساعة معتمدة في الحد الأدنى يحق له الحصول على تخفيض في الرسوم الجامعية 15% بالنسبة لرسوم الفصل الدراسي المقبل الذي يقوم بالتسجيل فيه.

إن الدارسين الذين يتم قبولهم رسمياً في برامج الدراسات العليا( شهادات البكالوريوس) والذين حققوا تفوقاً في الدراسات الجامعية من خلال معدل بحد أدنى 3.6 من 4.00 يكونون مستحقين لتخفيض في الرسوم 20% في رسوم البرنامج الدراسي في الفصل الدراسي الأول الذي يتم تسجيلهم فيه.

إن الدارس المتابع في الدراسات العليا( شهادات البكالوريوس) بدوام كامل والذي يحقق معدلاً تراكمياً بحد أدنى 3.70 من 4.00 في فصل دراسي معين حيث تكون المتطلبات الأكاديمية 9 ساعات معتمدة في الحد الأدنى يحق له الحصول على تخفيض في الرسوم الجامعية 15% بالنسبة لرسوم الفصل الدراسي المقبل الذي يقوم بالتسجيل فيه.

إن الدارس في برامج الدكتوراه الذي يحصل على معدل 3.70 من 4.00 في أي فصل دراسي تكون فيه الساعات المعتمدة 9 ساعات في الحد الأدنى يحصل على خصم للرسوم الدراسية بنسبة 15% للفصل الدراسي التالي الذي يسجل فيه (لا ينطبق على الفصل الذي يقدم فيه رسالة التخرج).

لا ينطبق هذا البرنامج على التسجيل في فصل الصيف.

02
الخصم الخاص بالمنح للموظفين

إن الموظف العام بدوام كامل في الجامعة الذي قضى أكثر من سنة في الخدمة المتواصلة في الجامعة يحق له الحصول على منحة 20% طالما بقي يعمل لدى الجامعة وطالما كان يحقق متطلبات التقدم الأكاديمي المقبولة، وفي حال استلام الدارس إنذاراً أكاديمياً، فإنه سيتم إيقاف الخصم تلقائياً، وفي حال إلغاء هذا الإنذار الأكاديمي في الفصل الدراسي القادم، فإنه يستفيد من المنح في الفصل الدراسي القادم.

03
منح شركاء الجامعة

للجامعة العديد من مذكرات التفاهم مع مؤسسات ودوائر حكومية وشبه حكومية وخاصة ومؤسسات مدنية وتجارية في الإمارات والمنطقة. كما أن شركاء الجامعة يحق لهم الحصول على خصم دراسي بنسبة 10% من الرسوم الأكاديمية. وينبغي على الدارس تقديم الطلب للمنحة الدراسية وإرفاق المستندات المطلوبة عند بداية الفصل الدراسي.ويمكن للدارس أن يتقدم بطلب للحصول على هذا المنح وإرفاق المستند المطلوب عند بداية الفصل الدراسي الخريف.

04
رعاية الدارسين 

يمكن أن يحصل الدارس على رعاية من هيئات حكومية أو مؤسسات عامة أو خاصة أو أفراد. يجب على هؤلاء الدارسين تقديم رسالة رسمية من الجهة المسؤولة عن رعايتهم إلى أمين سجل الجامعة توضح الشروط التي تحكم هذه الرعاية. وفي أي حال، الحصول على كشف علامات رسمي في آخر الفصل. ينبغي على الدارسين الذين يحصلون على رعاية دفع كل الرسوم غير المتعلقة بالرسوم الأكاديمية حسب خطاب الرعاية. وفي حال كانت الجهة الراعية ترغب بسحب الرعاية، فيجب على الدارس تحمل المسؤولية عن أي دفعات مستحقة.

معلومات هامة:
  • لا يمكن منح دارس أكثر من منحة في الوقت نفسه. في حال استحق الدارس أكثر من خصم، فإنه يستفيد من الأفضل. أما الدارس الذي يحصل على مساعدة مالية فلا يمنح أي خصم من أي نوع.
  • رسالة الدكتوراه غير مشمولة بأي خطة للمنح الدراسية.
  • المقررات المتكررة غير مشمولة بأي من الخطط المبينة. والتكاليف المتعلقة بالمقررات المتكررة ستضاف إلى البيان المالي للدارسين بعد ثلاثة أسابيع من بداية كل فصل دراسي.
  • تغطي المنح الدراسية الخاصة بالبرامج كامل الرسوم الدراسية للبرامج ضمن الفصول الدراسية بما في ذلك الصيف، ولا تكون أي رسوم أخرى مثل الكتب الإلكترونية أو الورقية أو برنامج التقييم الإداري أو أي رسوم إدارية أخرى مشمولة بهذه الخطط.
  • تغطي المنح الدراسية الخاصة بالفصول الدراسية تلك الفصول الدراسية النظامية ولا تشمل الصيف، ولا تكون أي رسوم أخرى مثل الكتب الإلكترونية أو الورقية أو برنامج التقييم الإداري أو أي رسوم إدارية أخرى مشمولة بهذه الخطط.