صممت جامعة حمدان بن محمد الذكية برنامج البكالوريوس في إدارة الأعمال والموارد البشرية بهدف إعداد الخريجين من هذا البرنامج لمسيرة مهنية متخصصة في الموارد البشرية وتأهيلهم ليكونوا مهنيين على دراية شاملة بهذا المجال، كما يعمل هذا البرنامج على بناء المعارف الأساسية لدى الخريجين بالعمليات التي تتولاها إدارة الموارد البشرية، فهذا البرنامج يؤهل الدارسين ويطور كفاءاتهم الفكرية للنجاح في بيئة العمل التنافسية.

يعمل هذا البرنامج في أولى مساقاته في السنتين الأولى والثانية من الدراسة على تعزيز الأساس المعرفي بمبادئ الأعمال والتطورات التي طرأت عليها، مما يمهد الطريق أمام الدارسين لاستيعاب المفهومات التأسيسية للوظائف التقليدية في الأعمال والعمليات التي تربط فيما بينها. ثمة أيضًا المساقات المتقدمة والتي تتضمن قانون العمل، والتوظيف والاختيار، والتعويض، والتدريب والتطوير، والعمل والعلاقات، وخطط التقاعد والاستحقاقات، وسياسات الموارد البشرية المعمول بها، وتخطيط الموارد البشرية، والصحة والسلامة المهنية، وإدارة الموارد البشرية الدولية. حيث يبحث الدارسون في هذه المساقات ويدرسون التفاصيل الدقيقة للمجالات الوظيفية والعملية لإدارة الموارد البشرية. 

الاعتماد: هذا البرنامج معتمد من هيئة الاعتماد الأكاديمي التابعة لوزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة

إذا أردتم لمحة عن الوحدات الرئيسية والمواد الاختيارية التي ستدرسونها في هذا المساق، يمكنكم الاطلاع على الخطة الدراسية.

متطلبات القبول: يجب على الدارسين أن يكونوا حاصلين على شهادة التعليم الثانوي أو ما يعادلها حسب متطلبات وزارة التربية والشباب بمعدل 70% كحد أدنى من الفرع الأدبي أو ما يعادله. يمكنكم زيارة صفحة متطلبات التسجيل للدراسات الجامعية للحصول على المعلومات الكاملة عن متطلبات التسجيل.

رسوم التدريس: 792 درهم إماراتي للساعة المعتمدة الواحدة (بمعدل 129 ساعة معتمدة).

يمكنكم أيضًا زيارة صفحة الرسوم الدراسية  للحصول على المعلومات عن رسوم التدريس والرسوم المتعلقة بالبرامج الأكاديمية الأخرى.

الفئة المستهدفة
يتوجّه هذا البرنامج لمن يرغبون أن يصبحوا قادة المستقبل ومديرين محترفين للموارد البشريّة في مؤسّسات القطاع الخاصّ والحكوميّ والمجتمعيّ . وصمّم البرنامج لكلا الموظّفين الّذين هم على رأس عملهم ولخرّيجي المرحلة الثّانويّة الحديثي العهد الّذين يرغبون باكتساب المعرفة ، والمهارة والتّدريب في مجالات ذات علاقة بإدارة الموارد البشريّة لتوسيع آفاقهم المهنيّة .
أهداف البرنامج
إعداد مديري موارد بشريّة يتمتّعون بفهم راسخ للمسائل القانونيّة المتعلّقة بعمل إدارة الموارد البشريّة.
تطوير المتخصّصين بالموارد البشريّة المتمتّعين بالقدرة على التّصميم الفعّال وتطبيق نظام تعويضات في المؤسّسات التّجاريّة.
تطوير المتخصّصين بالموارد البشريّة المتمتّعين بقدرة على التّعامل الفعّال في إدارة الموظّفين.
تطوير المتخصّصين بالموارد البشريّة المتمتّعين بالقدرة على التّصميم الفعّال والقيام بعملية التّوظيف وعمل التّطوير في المؤسّسات التّجاريّة.
تطوير المتخصّصين بالموارد البشريّة الّذين يمكنهم التّعامل بفاعليّة مع الجمهور المتنوّع في مجموعة من المواقف المختلفة
تطوير مديرين لإدارة الموارد البشريّة يتمتّعون بفهم ثابت في أعمال الإدارة التّقليديّة وفي العمليّات المتعلّقة بها.
مخرجات البرنامج
تقييم مساهمة إدارة الموارد البشرية في تحقيق الفعالية المؤسسية والوظائف الرئيسية الأخرى داخل المؤسسة.
تخطيط وتطوير وتنفيذ وتقييم الاستراتيجيات والسياسات المتعلقة بالموارد البشرية فيما يتعلق بالتوظيف والتعويض والمزايا، وإدارة أداء الموظفين، والتدريب والتطوير، والمساواة في العمل، والصحة والسلامة التي تتكامل مع الأهداف المؤسسية.
تطوير وتطبيق سياسات وإجراءات علاقات العمل.
تطوير خطط الموارد البشرية التي تتماشى مع الأهداف المؤسسية والاستجابة إلى شروط سوق العمل حالياً ومستقبلاً وتقييم كفاءتها.
تأسيس وإدارة الأنظمة لجمع وحماية معلومات الموارد البشرية.
إبراز مهارات الاتصال الفعالة ومهارات التفكير النقدي وبناء مهارات التطور الشخصي والمهني التي تسمح لهم بمتابعة الدراسة الأكاديمية في البرامج الدراسية على أكمل وجه.
إبراز مهارات المعرفة المتعلقة بوظائف الأعمال التقليديثة والعمليات التي تربط فيما بينها.

فرص العمل المستقبلية

وتشمل الفرص الوظيفية لخريجي الباكالوريوس

  • مدير للموارد البشريّة
  • مستشار للموارد البشريّة
  • مدير للتّعليم والتّطوير
  • اختصاصيّ في علاقات الموظّفين
  • مدير تدريب
  • استشاريّ توظيف
  • إداريين
  • اختصاصيّي تخطيط للمهنة والتّدرّج
  • مديرين
  • مشرفين
  • قادة
  • منسّقي تسهيل الأعمال
  • مستشارين