صممت جامعة حمدان بن محمد الذكية برنامج البكالوريوس في إدارة الأعمال والموارد البشرية بهدف إعداد الخريجين من هذا البرنامج لمسيرة مهنية متخصصة في الموارد البشرية وتأهيلهم ليكونوا مهنيين على دراية شاملة بهذا المجال، كما يعمل هذا البرنامج على بناء المعارف الأساسية لدى الخريجين بالعمليات التي تتولاها إدارة الموارد البشرية، فهذا البرنامج يؤهل الدارسين ويطور كفاءاتهم الفكرية للنجاح في بيئة العمل التنافسية.

يعمل هذا البرنامج في أولى مساقاته في السنتين الأولى والثانية من الدراسة على تعزيز الأساس المعرفي بمبادئ الأعمال والتطورات التي طرأت عليها، مما يمهد الطريق أمام الدارسين لاستيعاب المفهومات التأسيسية للوظائف التقليدية في الأعمال والعمليات التي تربط فيما بينها. ثمة أيضًا المساقات المتقدمة والتي تتضمن قانون العمل، والتوظيف والاختيار، والتعويض، والتدريب والتطوير، والعمل والعلاقات، وخطط التقاعد والاستحقاقات، وسياسات الموارد البشرية المعمول بها، وتخطيط الموارد البشرية، والصحة والسلامة المهنية، وإدارة الموارد البشرية الدولية. حيث يبحث الدارسون في هذه المساقات ويدرسون التفاصيل الدقيقة للمجالات الوظيفية والعملية لإدارة الموارد البشرية. 

الاعتماد: هذا البرنامج معتمد من هيئة الاعتماد الأكاديمي التابعة لوزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة

إذا أردتم لمحة عن الوحدات الرئيسية والمواد الاختيارية التي ستدرسونها في هذا المساق، يمكنكم الاطلاع على الخطة الدراسية.

متطلبات القبول: يجب على الدارسين أن يكونوا حاصلين على شهادة التعليم الثانوي أو ما يعادلها حسب متطلبات وزارة التربية والشباب بمعدل 70% كحد أدنى من الفرع الأدبي أو ما يعادله. يمكنكم زيارة صفحة متطلبات التسجيل للدراسات الجامعية للحصول على المعلومات الكاملة عن متطلبات التسجيل.

رسوم التدريس: 792 درهم إماراتي للساعة المعتمدة الواحدة (بمعدل 129 ساعة معتمدة).

يمكنكم أيضًا زيارة صفحة الرسوم الدراسية  للحصول على المعلومات عن رسوم التدريس والرسوم المتعلقة بالبرامج الأكاديمية الأخرى.

الفئة المستهدفة
يتوجّه هذا البرنامج لمن يرغبون أن يصبحوا قادة المستقبل ومديرين محترفين للموارد البشريّة في مؤسّسات القطاع الخاصّ والحكوميّ والمجتمعيّ . وصمّم البرنامج لكلا الموظّفين الّذين هم على رأس عملهم ولخرّيجي المرحلة الثّانويّة الحديثي العهد الّذين يرغبون باكتساب المعرفة ، والمهارة والتّدريب في مجالات ذات علاقة بإدارة الموارد البشريّة لتوسيع آفاقهم المهنيّة .
أهداف البرنامج
استيعاب مفاهيم الأعمال في مجالات الاختصاص الرئيسية مثل الإدارة والمحاسبة والمالية والعمليات وإدارة الجودة والتسويق
التعبير عن القدرات المتخصصة في مجال إدارة الموارد البشرية عند تطبيقها على البيئات المحلية والعالمية
التعبير عن الأفكار بوضوح ومنطقية في الكتابة والتحدث
التقييم النقدي للمشكلات الأخلاقية التي تنشأ في بيئة الأعمال وتطوير الحلول المناسبة لها
تقييم التحديات والفرص الناشئة عن قيادة فرق العمل والبيئات ذات التنوع الثقافي وقيادتها
التقييم النقدي لمشكلات الأعمال باستخدام الأدوات والتقنيات المناسبة للتحليل
التعبير عن الاستقلال الذاتي والمسؤولية عن طريق العمل مستقلًا وتحمل المسؤولية عن التعليم الذاتي والتطوير المهني في المستقبل
مخرجات البرنامج
تقييم المساهمة التي تقدمها إدارة الموارد البشرية في الكفاءة المؤسسية والوظائف الرئيسية الأخرى ضمن المؤسسة
إعداد استراتيجيات وسياسات الموارد البشرية المتعلقة بالتوظيف والأجور والمزايا وإدارة أداء العاملين، والتعليم والتطوير المتضمنة في الأهداف المؤسسية
تطوير خطط الموارد البشرية الأخلاقية والتي تتوافق مع ظروف سوق العمل واستراتيجياته في الوقت الحالي والمستقبل من أجل تقييم كفاءتها
تطوير فهم لاستخدام أدوات التحليلات الكمية والنوعية لحل مشكلات الموارد البشرية
إبداء مهارات التفكير النقدي ومقدرات اتخاذ القرار عن طريق إعداد خطط الموارد البشرية وسياساتها المناسبة للمؤسسات العاملة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
حيازة مهارات التواصل الفعال باستخدام العروض التقديمية الشفهية، والبحوث، وكتابة التقارير الفنية
أداء العمل بكفاءة عالية مستقلًا أو جزءًا من الفريق في مجموعة من سياقات الموارد البشرية
تنفيذ المشروعات وإنجازها بنجاح في المجالات الوظيفية للموارد البشرية والتي تتطلب نشاطات فريق التخطيط والتنظيم والذي ينتمي إليه أعضاء من ثقافات متنوعة
تحمل المسؤولية عن احتياجاته التعليمية المستقبلية وتطويره المهني ضمن المواقف الجديدة
المساهمة في المعايير الأخلاقية في بيئة العمل

فرص العمل المستقبلية

وتشمل الفرص الوظيفية لخريجي الباكالوريوس

  • مدير للموارد البشريّة
  • مستشار للموارد البشريّة
  • مدير للتّعليم والتّطوير
  • اختصاصيّ في علاقات الموظّفين
  • مدير تدريب
  • استشاريّ توظيف
  • إداريين
  • اختصاصيّي تخطيط للمهنة والتّدرّج
  • مديرين
  • مشرفين
  • قادة
  • منسّقي تسهيل الأعمال
  • مستشارين