تحت رعاية كريمة من سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي والرئيس الأعلى للجامعة، ينعقد مؤتمر "إبداعات عربية 9" تحت عنوان رئيسي "دفع عجلة الابتكار نحو اقتصاد مستدام". ويستضيف المؤتمر أكفأ الباحثين والأكاديميين لتقديم آخر مستجدات البحث العلمي ومناقشة أهم التحديات وعرض الحلول العملية الناجحة لمواجهة هذه التحديات في ثلاثة قطاعات حيوية من قطاعات الاقتصاد: إدارة الأعمال والجودة (بما في ذلك الصيرفة والتمويل الإسلامي)، والتعليم الذكي، والصحة والبيئة. ويركز المؤتمر العام في مؤتمراته الثلاثة على الابتكار سبيلاً نحو التنمية وتحقيق مستقبل أفضل في العالم العربي.
يهدف مؤتمر "التميز في التعليم الذكي"، الذي ينعقد تحت مظلة المؤتمر العام "إبداعات عربية 9"، إلى استقطاب الدارسين والمتخصصين والباحثين والمسؤولين في قطاع التعليم، لتقديم أعمالهم ومشاريعهم التي تبرز كفاءة التعليم الذكي من حيث التصميم والتقنيات المستخدمة فيه، وتطورات هذه التقنيات التي ألغت الحدود الفاصلة بين مكان العمل وقاعة التعلم، بين التعلم الرسمي وغير الرسمي، بين التعلم الفردي والتشاركي، وعرض تطورات التعلم في هذا السياق، وعرض تطورات الممارسات المؤسسية والاجتماعية بهذا الشأن.
في ضوء العنوان الرئيسي المشار إليه أعلاه، يرحب المؤتمر بمساهمات الأكاديميين والباحثين والدارسين والمهنيين والمتخصصين في مجال التعليم بما يؤدي إلى تضافر الجهود والتعاون المثمر بشأن دعم التطورات والابتكار والتميز في التعليم، وذلك على شكل أوراق عمل ودراسات حالة وملخصات مطولة وعروض تقديمية ضمن المحاور العامة التالية:
المحور الأول: البيانات الضخمة: عهد جديد لأدوات تحليل عملية التعلم
المجالات الرئيسية:
• أدوات تحليل عملية التعلم من أجل تحسين جودة التعليم
• أدوات التحليل من أجل نماذج التعلم المبتكرة والجديدة
• قيمة أدوات التحليل في تعزيز الإبداع والتفكير التحليلي
• أدوات تحليل عملية التعلم من أجل بيئات مبتكرة للتعلم الإلكتروني
• أدوات تحليل نماذج تعلم تركز على المتعلم
• الاتجاهات الجديدة في استخدام أدوات تحليل عملية التعلم
المحور الثاني: تحقيق إمكانيات التعليم المفتوح
المجالات الرئيسية:
• التعليم المخصص حسب المتعلم والتعليم الجماهيري
• الابتكار في تطوير المصادر التعليمية المفتوحة واستخداماتها
• الاتجاهات والدوافع الحالية في التعليم المفتوح
• كفاءة تكاليف التعليم المفتوح
• مراجعة السياسات المؤسسية حول التعليم المفتوح
• أساليب تعليم جديدة تعزز مزايا المصادر التعليمية المفتوحة
• أبعاد الأبحاث العلمية الحديثة في التعليم المفتوح
المحور الثالث: وسائل التواصل الاجتماعي: تغيير ملامح التعليم
المجالات الرئيسية:
• الابتكار الرقمي في التعليم العالي
• التعليم والتعلم في العالم الرقمي
• واقع وسائل التواصل الاجتماعي في تعزيز التعلم
• التعليم واسع الانتشار بالهاتف المحمول في الشبكات الاجتماعية