يعِدّ برنامج بكالوريوس إدارة الأعمال والمحاسبة الدّارسين للتّخصّص في مهنة المحاسبة، ويزوّدهم بأرضيّة صلبة في الوظائف الجوهريّة للمحاسبة والتّمويل للعمل في مؤسّسات القطاع العامّ، والخاصّ والاجتماعيّ .

ويلقي البرنامج الضّوء على الأهميّة العالميّة لمهنة المحاسبة ، ويعدّ الدّارسين لإدارة التّعاملات الماليّة في الشّركات العالميّة، والمتعدّدة الجنسيّات.

كما يقدم البرنامج للدّارسين في السنة الأولى والثانية قاعدة قويّة لفهم وظائف الأعمال الرّئيسة والعمليّات الّتي تربط فيما بينها. والمساقات المتقدّمة من مثل المحاسبة الماليّة، ومحاسبة التّكاليف، ، وقانون الأعمال، ونظريّة تدقيق الحسابات وممارساته، وتحليل القوائم الماليّة، تزوّدهم بالمزيد من الاختبار المفصّل في المجالات الوظيفيّة لممارسة المحاسبة.

الاعتماد: هذا البرنامج معتمد من هيئة الاعتماد الأكاديمي التابعة لوزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة

إذا أردتم لمحة عن الوحدات الرئيسية والمواد الاختيارية التي ستدرسونها في هذا المساق، يمكنكم الاطلاع على الخطة الدراسية.

متطلبات القبول: يجب على الدارسين أن يكونوا حاصلين على شهادة التعليم الثانوي أو ما يعادلها حسب متطلبات وزارة التربية والشباب بمعدل 70% كحد أدنى من الفرع الأدبي أو ما يعادله. يمكنكم زيارة صفحة متطلبات التسجيل للدراسات الجامعية للحصول على المعلومات الكاملة عن متطلبات التسجيل.

رسوم التدريس: 792 درهم إماراتي للساعة المعتمدة الواحدة (بمعدل 123 ساعة معتمدة).

يمكنكم أيضًا زيارة صفحة الرسوم الدراسية  للحصول على المعلومات عن رسوم التدريس والرسوم المتعلقة بالبرامج الأكاديمية الأخرى.

الفئة المستهدفة
خرّيجو الثّانويّة العامّة، والمهنيّون المتخصّصون في إدارة الأعمال والمحاسبة، والإداريّون، والإداريّون الماليّون، والمديرون، والمشرفون، ومنسّقو تسهيل الأعمال في مؤسّسات القطاع الحكوميّ، والخاصّ، والاجتماعيّ وفي شركات التّمويل.
أهداف البرنامج
تطوير كفاءات الدّارسين التّحليليّة لتطبيق الإجراءات المحاسبيّة، والمبادئ والطّرائق لقياس الصّالح الماليّ للمؤسّسة.
إظهار وعي قضايا المحاسبة المعاصرة في ميدان العمل، ودور معلومات المحاسبة في الاقتصاديّات المحلّيّة والقوميّة والعالميّة.
تطوير كفاءات الدّارسين في الدقّة والتفكير الناقد، وتوسيع الوعي وتطبيق القضايا الأخلاقيّة في المحاسبة، خاصّة المسائل المتعلّقة بالمسؤوليّة الاجتماعيّة والأداء المهنيّ ؛
تطوير قدرات الدّارسين على تطبيق التّحليل، وحلّ المشكلات، واتّخاذ القرار، والتّواصل الشّفهيّ والتّحريريّ، ومهارات تقنيّة المعلومات في سياق المحاسبة والتّمويل.
تأكيد امتلاك الدّارسين المعرفة والمهارات الضّروريّة لأداء دور احترافيّ في المحاسبة العامّة، والصّناعة والقطاع الحكوميّ في محيط تجاريّ تنافسيّ عالميّ ومتغيّر على الدّوام.
مخرجات البرنامج
تطبيق مهارات التفكير النقدي والتحليل وحل المشكلات لإيجاد الحلول للمسائل المعقدة في الأعمال والمحاسبة.
استخدام آليات التواصل الفعالة في نقل معلومات مالية مفيدة للمستخدمين من أجل اتخاذ قرارات اقتصادية قائمة على المنطق حول الموارد المتوفرة لهم.
تطبيق تكنولوجيا المعلومات في المحاسبة المالية والإدارية.
تطبيق مبادئ وممارسات ومعايير المحاسبة في أوضاع خاصة بالأعمال.
الاستفادة من المستجدات على المستوى الوطني والعالمي والتاريخي لتحليل قضايا الأعمال والمحاسبة.
استخدام أدوات القياس وآليات التقييم المالي لتقييم التاثير المالي لقرارات الأعمال بما في ذلك قيمة الشركة نفسها.
تطبيق طرق وأدوات وآليات مناسبة لحالات الأعمال الخاصة في كافة المجالات ذات العلاقة بالمحاسبة.
• تقييم المسائل المهنية المتعلقة بأخلاق مهنة المحاسبة، واختيار حلول مناسبة وممكنة ضمن سياق الهياكل الداخلية والمؤسسات الخارجية التي تؤثر على المؤسسة.

فرص العمل المستقبلية

وتشمل الفرص الوظيفية لخريجي الباكالوريوس

  • كمدير مالي
  • مدير ائتمان
  • مسؤول ائتمان
  • محاسب إداريّ
  • مدقّق حسابات داخلي
  • محاسب شرعي
  • مدير نقد اقتصادي
  • إحصائي
  • مديرمطالبات
  • محلّل أسهم.