صمّم بكالوريوس إدارة الأعمال والجودة ليستجيب للعلاقة الإستراتيجيّة ما بين إدارة الأعمال والجودة في سياق مؤسّسات يومنا الحاضر.

ويزوّد البرنامج الدّارسين بالمعرفة الواسعة والشّاملة بالعمليّات الإدارية ووظائف المؤسّسات على المستوى الكليّ والجزئيّ. وسوف يكتسب الدّارسون معارف المتخصّصين ومهاراتهم تمهيدًا لاستلامهم المناصب الإداريّة في مؤسّسات القطاع العامّ والخاصّ والاجتماعيّ حيث تؤدّي إدارة الجودة دورًا رئيسًا في قيادة الإستراتيجيّات المؤسّسيّة. يزوّد البرنامج الدّارسين في السّنتين الأولى والثانية بقاعدة قويّة لفهم وظائف إدارة الأعمال الرّئيسة والعمليّات الّتي تربط بينها. إنّ المساقات مثل إدارة الجودة الشّاملة، ونظم الجودة، والتّميّز الإداري، عمل الفريق وإدارة العمليّات التّجاريّة، تزوّد الدّارسين بفهم أكثر تفصيلاً عن المجالات الوظيفيّة لإدارة الجودة.وباستكمال هذا البرنامج التّخصّصيّ سوف يطوّر الدّارسون منظورًا واسعًا في مجال إدارة الأعمال والجودة، وسيصبحون قادرين على إنتاج أدوات الجودة الشّاملة ونظمها واستخدامها في المؤسّسات، ويكونوا قادرين على تهيئة مؤسّساتهم للمنافسة في جوائز الجودة.

الاعتماد: هذا البرنامج معتمد من هيئة الاعتماد الأكاديمي التابعة لوزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة

إذا أردتم لمحة عن الوحدات الرئيسية والمواد الاختيارية التي ستدرسونها في هذا المساق، يمكنكم الاطلاع على الخطة الدراسية.

متطلبات القبول: يجب على الدارسين أن يكونوا حاصلين على شهادة التعليم الثانوي أو ما يعادلها حسب متطلبات وزارة التربية والشباب بمعدل 70% كحد أدنى من الفرع الأدبي أو ما يعادله. يمكنكم زيارة صفحة متطلبات التسجيل للدراسات الجامعية للحصول على المعلومات الكاملة عن متطلبات التسجيل.

رسوم التدريس: 980 درهم إماراتي للساعة المعتمدة الواحدة (بمعدل 123 ساعة معتمدة).

يمكنكم أيضًا زيارة صفحة الرسوم الدراسية  للحصول على المعلومات عن رسوم التدريس والرسوم المتعلقة بالبرامج الأكاديمية الأخرى.

 

الفئة المستهدفة
خرّيجوالثّانويّة العامّة، المهنيّون المتطلّعون إلى التقدم في مهنة إدارة الأعمال، الإداريّون، المديرون، المراقبون، المفتّشون، ومنسّقو التّسهيلات، في مؤسّسات القطاع العامّ والخاصّ والاجتماعيّ.
أهداف البرنامج
تمكين الدّارسين من تحديد مبادئ الجودة وأفضل الممارسات بوضوح، وإيجاد التّكامل بينها، وتطبيقها، وتوظيف العلاقات الشّخصيّة، والمهارات المفاهيميّة، والفنّيّة، من خلال السّلوك الخلاّق والخلقيّ وحسّ المسؤوليّة الاجتماعيّة.
تطوير فهم أساسيّات الإدارة، وديناميّات الاعتماد المتبادل، والمبادئ الّتي توجّهها القيم في سياق إداري معاصر.
العلم بالبنى والنّظم الّتي توجّهها العمليّات، والعلاقات الإنسانيّة في إدارة منظومات مؤسّسيّة حديثة.
تمكين الدّارسين من الاختبار النّاقد للعلاقة بين الإدارة ومفاهيم الجودة وتأثيرهما في القطاعات الاقتصاديّة المختلفة.
مخرجات البرنامج
تطبيق مجموعة واسعة من مفاهيم الأعمال والجودة في مؤسسات تنتمي إلى قطاعات مهنية وصناعية مختلفة.
تقييم مساهمات خبراء الجودة في تطوير فكر إدارة الجودة الشاملة وتأثيره على حركة الجودة عالمياً.
إبراز المهارات الفنية والاتصالية وخبرات العمل لمساعدتهم في مستقبلهم المهني.
تحليل الأنواع المختلفة للهياكل المؤسسية وسبر دور أنظمة الجودة لتحقيق تميز الأعمال.
حساب وتفسير البيانات المالية وتقييم عمليات إدارة الموارد البشرية.

فرص العمل المستقبلية

وتشمل الفرص الوظيفية لخريجي الباكالوريوس

  • القطاع الحكومي
  • العاملون في إدارة الجودة
  • فنيو ضمانة الجودة
  • مفتشو مراقبة الجودة
  • الخدمات و إدارة البيع بالتجزئة